المشروبات الساخنة جدا ترفع من خطر الإصابة بسرطان المريء
آخر تحديث 18:48:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المشروبات الساخنة جدا ترفع من خطر الإصابة بسرطان المريء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المشروبات الساخنة جدا ترفع من خطر الإصابة بسرطان المريء

المشروبات الساخنة جدا ترفع من خطر الإصابة بسرطان المريء
القاهرة - صوت الامارات

شرب الشاي الساخن أو الحار جدا قد يزيد من خطر اصابتك بنوع معين من السرطان وهو سرطان المريء .

درس الباحثون هذه الدراسة على الأشخاص الذين يشربون الشاي في محافظة كلستان شمال ايران، والتي لديها نسبة عالية من سرطان الخلايا الحرشفية في المريء، وهذا النوع في العالم الأكثر شيوعا من سرطان المريء .

الدراسة تم القيام بها في شمال إيران، لأن الجميع تقريبا هناك يشرب الشاي يوميا، مع عدم وجود بعض عوامل الخطر الأخرى للاصابة بسرطان المريء، مثل تدخين التبغ وشرب الكحول والتي ليست شائعة هناك مما يسهل دراسة تاثير المشروبات الحارة بعيدا عن أي عوامل خطر اخرى .
الشاي الساخن، والمخاطر العالية :

تأتي هذه الدراسة من الباحثين مثل فرهاد الإسلامي، وهو زميل أبحاث في جامعة طهران للعلوم الطبية .
حيث انهم اجروا مقابلات مع 300 شخص مع الحالات المؤكدة أنها مصابة بسرطان الخلايا الحرشفية المريء، فضلا عن 571 شخص أصحاء لديهم خلفيات مماثلة .

أجاب المشاركون عن تساؤلات حول عادات شرب الشاي، بما في ذلك الحرارة للمشروبات الساخنة، وهل عادة شرب الشاي من (حار جدا، حارة ودافئة، أو فاترة) والمدة التي يتركون فيها المشروب قبل شربه .

    قال الأشخاص الذين يشربوا الشاي الأسود يوميا ( 98٪ من المشاركين ) أنهم يشربون الشاي وهو حار جدا .
    سرطان المريء شائع بين الناس الذين يشربون الشاي وهو “حار جدا”، مقارنة مع الأشخاص الذين يشربون الشاي الدافئ أو الفاتر .

فحص الفريق الإسلامي لبيانات أكثر من 48000 من السكان المحليين الذين كانوا يحبون الشاي، وأشار الفحص إلى درجة حرارة الشاي المفضله لديهم، والتي تم فحصها من قبل ميزان الحرارة الرقمي .

النتائج :

     39٪ شربوا الشاي في درجات حرارة أقل من 60 درجة مئوية (140 درجة فهرنهايت)،
     39٪ شربوا الشاي  في درجة حرارة بين 60-64 درجة مئوية (140-147 درجة فهرنهايت)،
     22٪ شربوا الشاي في درجة حرارة 65 درجة مئوية (149 درجة فهرنهايت) أو أعلى.

استنتاج :

الدراسات الرصدية مثل هذه لا تثبت السبب والنتيجة، لذلك فمن غير المؤكد أن الشاي الساخن أو الحار جدا يسبب سرطان المريء، أو ما إذا كانت جميع المشروبات الساخنة قد يكون له نفس التأثير .

احتمال وجود صلة بين المشروبات الساخنة وخطر الاصابة بسرطان المريء ليست جديدة.

“في أمريكا الجنوبية، خصوصا الأرجنتين، هناك علاقة راسخة بين سرطان المريء والمشروب الحار جدا، وهو نوع من الشاي والذي من العادة أن يستهلك عندما يغلي ويرتشف من خلال ملعقة معدنية، ولكن المشكلة في أن هذا الشاي يسبب التهاب مزمن من شربه ساخنا ”

يشير الفريق الإسلامي أن المشروبات الساخنة جدا يمكن أن تصيب خلايا المريء، مما يمهد الطريق للإصابة بسرطان المريء .

يجب أن تكرر النتائج حتى يتم التأكد من الدراسة، ولكن ترك المشروبات الساخنة يبرد لعدة دقائق هو فكرة جيدة، مثل ما تشير افتتاحيات ديفيد وايتمان، دكتوراه، من معهد كوينزلاند للأبحاث الطبية في أستراليا .

يمكن أن نتجنب الإصابة بعواقب سلبية بالإنتظار مده أربع دقائق على الأقل قبل شرب كوب من الشاي المغلي .

ختاما، هناك دراسة نشرت في مجلة لانسيت في علم الأورام، بينت ان الدراسات التي وجدت ارتفاع في معدلات الاصابة بسرطان المريء يزيد بين الناس الذين يشربون الشاي الساخن جدا أو القهوة مقارنة مع أولئك الذين يناولونال مشروبات وفي درجات حرارة منخفضة.

الإصابة بالسرطان قد تزداد مع بعض العوامل مثل التدخين وغيرها من عوامل خطر الإصابة بسرطان المريء، وبينت الدراسات على الحيوانات أيضا إلى أن الماء حار جدا حتى يمكن أن يزد من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المشروبات الساخنة جدا ترفع من خطر الإصابة بسرطان المريء المشروبات الساخنة جدا ترفع من خطر الإصابة بسرطان المريء



GMT 21:10 2026 الأربعاء ,29 إبريل / نيسان

6 فوائد لمشروب الكركم وتأثيره على الجسم

GMT 23:15 2025 الأحد ,08 حزيران / يونيو

ممارسة الرياضة تقي من حصوات المرارة

GMT 05:37 2024 السبت ,09 آذار/ مارس

فوائد مهمة للجزر

GMT 05:35 2024 السبت ,09 آذار/ مارس

فوائد تناول البندورة بشكل يومي

GMT 05:31 2024 السبت ,09 آذار/ مارس

مشروبات لها دور في خفض سكر الدم

فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 01:07 2019 الأحد ,03 آذار/ مارس

الرئيس الجزائري في وضع صحي حرج جدا

GMT 03:41 2017 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

ياسين الصالحي يكسب ثقة جماهير الظفرة بسبب مواجهه الوصل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates