بقلم - سليمان جودة
عاشت الكاتبة سلمى قاسم جودة تكتب اسمها ثلاثيًّا، ربما عن رغبة خفية لديها فى أن تجعلنا نذكر أباها أحمد قاسم جودة.. وربما لأنها تريد اسمه حاضرًا فى حياتها باستمرار، إذا كان قد فاتها أن تراه جيدًا فى زمن الطفولة.
كان أبوها نجمًا فى نجوم الصحافة فى زمانه، وكان هو أول مَن نشر رواية ليوسف السباعى فى صحيفة عندما كان رئيسًا للتحرير، وحين رحل فى ١٩٦٥ كانت هى طفلة لا تزال تحبو، ومن يومها وهى تحاول تجميع ملامح صورته فى خيالها، فلا تنجح فى ذلك إلا قليلًا.
ومن بعد رحيله عاشت ترى صورته فى صورة «السباعى»، الذى كانت تعتبره أباها الروحى، وقد روّعها نبأ استشهاده فى قبرص ١٩٧٨، وكان رحيله بمثابة الفقد الثانى فى حياتها بعد فقد أبيها.وهى فى كتابها الجديد «نشوة رواية الحياة»، الصادر عن سلسلة كتاب اليوم، لا تفارق سيرة «السباعى» إلا لتعود إليها، وتصفه بأنه كان يأتى إلى أى مكان، بينما البهجة تصاحبه وتأتى معه، وكان لا يستقبل ضيفًا إلا ويبادره بكلمته المفضلة «أهلًا»، وكان لا ينشر شيئًا فى طريقه بقدر ما كان ينشر الطاقة الإيجابية أينما حلّ وتواجد.
ومن حُسن حظى أنى عرفت الدكتور أحمد الغندور، أستاذ الاقتصاد العظيم، الذى تزوج من ابنة يوسف السباعى، وكنت كلما زرته فى مكتبه فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، حيث كان على رأسها عميدًا، أو فى مكتبه الخاص فى جاردن سيتى، راح يروى لى من جديد عن السباعى الأديب الفارس الذى لم تكن الابتسامة تفارق وجهه فى كل الأوقات.
ومن الطبيعى أن تكون ابنة أحمد قاسم جودة فى القلب من الوسط الصحفى الصاخب، وأن تتعرف بالتالى على الكثير من الأسماء الكبيرة فى حياتها، وقد كان إحسان عبدالقدوس فى المقدمة من هذه الأسماء الكبيرة.. ذات يوم، رأته، فأخبرها بأنه كتب قصة عنها، فلما سألته عن عنوانها دعاها إلى أن تقرأ ما كتب، وسوف تعرفها دون مساعدة منه، وقد عرفت هى القصة فعلًا، وكانت المفاجأة أنها عرفت نفسها من خلال تلك القصة، كما لم تعرفها من قبل.
ليس من الضرورى أن يرث الابن أباه فى موهبته، أيًّا كان نوع هذه الموهبة، ولكن سلمى ورثت عن أبيها القدرة على تذوق الكلمة، ثم القدرة على نقل ذلك إلى القارئ، ولا شىء أقوى عندها من المهارة فى السرد، فكأنها تنسج ثوبًا، بينما الخيوط فى يديها سهلة طيعة، أو كأنها «دنلوب»، التى عرفناها فى الأسطورة اليونانية، والتى كانت تجد متعة فى نسج فستان كان فى يديها، وهذا أيضًا ما تجده سلمى وهى تغزل الكلمات ببراعة ممتدة بين فصول الكتاب.