بقلم: أسامة غريب
منذ عدة سنوات، وبمناسبة الذكرى الأولى لوفاة الكاتب الكبير إبراهيم أصلان، كتب الأستاذ يوسف القعيد بتاريخ 15 يناير 2013 فى جريدة الرأى الكويتية مقالاً فى رثاء صديقه الراحل بعنوان:عام على الرحيل، وكان مما كتبه: «يومها جاءنى هشام ابن إبراهيم وهو الصحفى الشاب فى جريدة الشروق، أخذنى للداخل ولم أسأله عن سبب الدخول، تصورت أنه اصطحبنى لكى أقدم العزاء لوالدته، فهى تجلس فى الصالة وسط عدد من النساء المتشحات بالسواد، سلمت عليها وقدمت لها العزاء، وأخذنى هشام مرة أخرى إلى غرفة ودخلت وراءه دون أن أجرؤ على سؤاله. وجدتنى فى مواجهة إبراهيم.. نائماً على سريره ورأسه على مخدة منخفضة ووجهه مربوط برباط يدور حول شعره وينزل تحت ذقنه، فوجئت.. لو عرفت الهدف من الدخول لترددت، لأن للموت هيبة نادرة مهما تكرر فى حياة الإنسان، فكل موت هو الموت الأول.. تبقى الرؤية كأنها لموت لم يسبق أن رأيناه، لم أعرف ماذا أفعل؟ اقتربت منه، قبلت جبهته التى كانت باردة برودة الثلج وتقهقرت إلى الخلف وأنا أقول له: مع السلامة يا إبراهيم. ليست المرة الأولى التى أرى فيها ميتاً ولن تكون الأخيرة فيما تبقى من العمر، ولكن هشام ابن إبراهيم صحبنى فى طريق العودة من المقطم حتى مدينة نصر، كنت مع الشاعر أشرف عامر فى سيارته، لكنى لم أجد ما أقوله طوال الطريق، وأيضاً كان أشرف عامر وشعبان يوسف صامتين فى المسافة بين المقطم ومدينة نصر».
يبدو أن هشام أصلان لم يقرأ هذا المقال فى وقته لكن تعثّر فيه منذ أيام قليلة عندما حلت الذكرى السابعة لوفاة والده. كان رد فعل أصلان الصغير يشى بأنه تفاجأ بهذا الكلام إلى حد الذهول حتى إنه كتب على صفحته فى الفيس بوك: «دى فقرة من مقال الأستاذ يوسف القعيد عن يوم رحيل أبويا، وتفاصيل وجدتُ أن ضميرى وإبراء ذمتى يحتمان على أن أدلى بدلوى فيها: كل الناس اللى كانت موجودة يومها وقدّهم على الأقل من اللى ماكانوش موجودين يعرفون إن أنا رفضت أدخل على أبويا وماشفتهوش نهائى بعد ما تعشينا مع بعض الليلة اللى قبلها. الآن تتلبسنى روح المفتش كولومبو محاولاً الكشف عن الشخصية التى تنكرت فى شكلى وغفلت الأستاذ يوسف وأدخلته الأوضة علشان يخرج يحكى لنا المشهد بالطريقة دى!
أما بالنسبة للفقرة الأخرى من مقال القعيد التى حكى فيها أن هشام أصلان اصطحبه فى تلك الليلة ليعيده إلى بيته فى مدينة نصر فقد علق عليها هشام قائلاً: «السؤال الذى يطرح نفسه على الساحة: أنا يا عم يوسف هاسيب أبويا نايم ميّت فى المقطم وآجى معاك مدينة نصر أهبب إيه؟».
إن الذى يحيرنى أنا شخصياً بعد قراءة هذه الحكاية هو: ترى هل لهذا الأمر علاقة بالمخيلة البشرية التى تصيغ الأحداث وفق ما تتمنى فتضيف إليها وتحذف منها حتى تخرج القصة فى النهاية بصورة تخالف ما حدث لكنها ترضى مخترعها؟
أعتقد أن التاريخ الذى نقرأه فى الكتب ينتمى كله إلى نوعية هذه القصة الكاشفة!