الإعلان عن تشكيل مجموعة عمل إيرانية عراقية لتسجيل طاق كسرى في لائحة اليونسكو
آخر تحديث 01:54:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في منطقة تحتوي على القصر الذي بناه شابور الأول والذي يعرف بالقصر الأبيض

الإعلان عن تشكيل مجموعة عمل "إيرانية عراقية" لتسجيل "طاق كسرى" في لائحة "اليونسكو"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الإعلان عن تشكيل مجموعة عمل "إيرانية عراقية" لتسجيل "طاق كسرى" في لائحة "اليونسكو"

الإعلان عن تشكيل مجموعة عمل "إيرانية عراقية" لتسجيل "طاق كسرى" في لائحة "اليونسكو"
بغداد – نجلاء الطائي

اعلن المدير العام لمكتب تسجيل الآثار التاريخية عن تشكيل مجموعة عمل إيرانية عراقية مشتركة من اجل تسجيل ايوان المدائن "طاق كسرى" في لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

وأكد فرهاد نظري أن قسم التراث الثقافي في وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية وقعت مذكرة تفاهم مع منظمة التراث الثقافي، تنص واحدة من إجراءاتها التنفيذية على وشك الانتهاء ، على تسجيل ايوان المدائن او طاق كسرى في لائحة التراث الثقافي العالمي بالتعاون بين ايران والعراق، مشيرًا إلى أن العراق يعتزم تسجيل كلا من مقبرة وادي السلام "في النجف

الأشرف" عام 2016 وطاق كسرى في عام 2017 في لائحة التراث العالمي، وبما أن طاق كسرى يعتبر اثر تاريخي إيراني في الأراضي العراقية، فقد تم تشكيل مجموعة عمل إيرانية لهذا الغرض لتساعد العراق في إعداد الملف للتسجيل في لائحة التراث العالمي، لان طاق كسرى يعد من أهم الأبنية المتعلقة بتاريخ وثقافة ايران، وان طيسفون كانت عاصمة ايران

التاريخية ابان عهد الفرثيين والساسانيين، وبنيت على أنقاضها إبان الفتح الإسلامي للعراق مدينة المدائن التي تقع جنوب شرق بغداد ويقع فيها قبور الصحابة سلمان الفارسي وجابر بن عبدالله الأنصاري وحذيفة اليمان.
وتم في عام 2011 اعداد مسودة مذكرة تفاهم في مجال التراث الثقافي والآثار التاريخية، حيث اقترحت ايران ترميم طاق كسرى كأثر تاريخي وقد لقي الاقتراح ترحيبا من قبل الحكومة العراقية، وتنص على تقديم الجمهورية الإسلامية الإيرانية مساعداتها في مجال ترميم الآثار التاريخي،  وتقع مدينة المدائن على مسافة 40 كم جنوب بغداد، وهي تحمل عدة أسماء، فهي

"المدائن" (بالآرامية)، و "طيسفون" (بالفارسية)، و"سلوقيا" (بالإغريقية). وقد بناها الفرثيون وهم أقوام جاؤوا من جنوب إيران، واستولوا على العراق عام 141 ق.م، وبنوا مدينة طيسفون لتكون عاصمة لهم، كذلك اختارها الساسانيون لتكون عاصمتهم الشتوية، مع عاصمتهم الصيفية، سوسة، في إيران، بعد أن تمكن أردشير الساساني من القضاء على ارطبان آخر ملوك الفرثيين عام 224 للميلاد. ومنذ ذلك الوقت حكمت الدولة الساسانية العراق حتى الفتح الإسلامي.
ويظهر أن اختيار هذه المنطقة لتكون عاصمة لأعظم الدول في تلك الحقبة ، كان لاعتبارات عسكرية، حيث إنها محمية بمانع طبيعي هو نهر دجلة من جهة الشرق، كما أن توفر المياه ساعد على بناء تجمعات سكانية مستقرة. ولعل أبرز ما في هذه المنطقة هو القصر الذي بناه شابور الأول (241-275م) والذي يعرف بالقصر الأبيض أو قصر كسرى والذي يحتوي على أشهر

طاق في التاريخ وهو ما يعرف بـ"طاق كسرى"، ويعتبر طاق كسرى من أعظم الطوق في العالم القديم، وأعلاها. وهو جزء من القصر الأبيض، وقد تهدمت جدرانه واندكت ولم يبق من معالمه إلا الطوق وبعض الأسس. وهناك أكوام من الردم والأنقاض منتشرة على مسافة مئات الأمتار، مما حول الطاق. وما تبقى من البناء تدل على عظمة القصر عندما كان شاخصا في

عهده الغابر. يبلغ ارتفاع الطاق عن سطح الأرض حوالي 30 مترا وعرضه 25.5 مترا وسمك جداره من الأسفل 7 أمتار، ويطل الإيوان على الشرق وله ثلاثة أبواب، واحد من اليمين والآخر على اليسار وكلاهما قرب فتحة الإيوان، والثالث قرب الجدار الغربي. وإلى يسار الإيوان هناك حائط شاهق يعلو حتى قمة الطاق، يبلغ سمكه من الأسفل 6 أمتار، وقد تم إسناد هذا

الحائط بمسند من الآجر والاسمنت مؤخرا لحمايته من الانهيار. أما بالنسبة للحائط الذي كان قائما إلى الجانب الأيمن من الإيوان، فقد تهدم عام 1887 بفعل فيضان دجلة.
 وكشفت البعثات التنقيبية الأجنبية، ومنها الألمانية عام 1931، بالاشتراك مع متحف متروبولتن في نيويورك الكثير من أسرار هذا القصر، حيث ظهر أن مساحة المدينة هي نحو 3

كيلومترات مربعة، واستطاعت هذه البعثة، الكشف عن أبنية مختلفة، وسور المدينة، وحددت معالم القصر. وقد ظهر بأن القصر يتكون من الإيوان الكبير في الوسط، وهو قاعة العرش، وهذا محاط بحجرات صغيرة من الشمال والجنوب، وهي ملاصقة لجداري الإيوان، وأمامها ردهة طويلة تنتهي بردهة واسعة جدا تقع على محور الإيوان. والبناية كلها معقودة بالآجر

والجص، ومطلية من الداخل بالجص والألوان الزاهية. أما واجهة البناء والتي كانت نحو الشرق، فإنها كانت مزينة بنقوش جصيّة وتماثيل رخامية كبيرة، وقد أسفرت الحفريات عن استخراج مجموعات مختلفة من الآثار التي تعود إلى الفترات الهيلنستية والفرثية والساسانية والإسلامية، كان بينها جرار مزججة، وقوارير زجاجية، ونقوش جبسية وتماثيل رخامية، وأدوات نحاسية متنوعة، مع مقدار كبير من المسكوكات الفضية والنحاسية.

وكتب الاستاذ الكبير سالم الالوسي في كتابه المخطوط (اثار بغداد ومعالمها في الشعر ) ان طاق كسرى او إيوان المدائن هو كل ما بقى من آثار مدينة طيسفون التي شيدها الفرثيون parthians بعد فتحهم العراق عام 141 ق.م وانتصارهم على السلوقيين . وقد دبَّ الضعف والأنحلال في أركان الامبراطورية الفرثية ولم يلبث سلطانها في العراق إلاّ منذ سنة 135 ق.م

وظلوا يحكمون العراق الى ان حلَّ محلهم الفرس الساسانيون في سنة 226 للميلاد . وقد اتخذوا من طيسفون العاصمة الشتوية لحكمهم . وبعد الفتح العربي الاسلامي اطلق عليها العرب وعلى ما كان من أطرافها من احياء اسم المدائن ، وقد أصابها الخراب في العهود التالية للفتح ، وتبعد المدائن عن جنوب بغداد مسافة (30 كيلو متراً ) ، وفيها طاق كسرى وضريح

الصحابي سلمان الفارسي المعروف بسلمان باك، والطاق هو بقايا القصر الذي اتخذوه مكاناً لإقامة الحفلات ، ويعتبر الطاق اكبر طاق معقود بالآجر في العالم ، حيث يزيد عرضه على (25متراً) وارتفاعه عن مستوى الارض (27متراً) ، وقد بني على طراز معماري عراقي قديم مقتبس من طراز أبواب القصور الاشورية ، وقد قلّد الفرثيون هذا الطراز في كل من مباني

الحضر وآشور ، حيث اكتشفت البعثة الإثارية الالمانية قبيل الحرب العالمية الأولى في آشور قصراً واجهته شبيهة بطاق كسرى ، وكذلك الحال في واجهة المعبد الكبير في مدينة الحضر . وان الجانب الأيمن من الطاق قد سقط عام 1887م .

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإعلان عن تشكيل مجموعة عمل إيرانية عراقية لتسجيل طاق كسرى في لائحة اليونسكو الإعلان عن تشكيل مجموعة عمل إيرانية عراقية لتسجيل طاق كسرى في لائحة اليونسكو



إلهام شاهين تتألق بإطلالة فرعونية مستوحاه من فستان الكاهنة "كاروماما"

القاهرة - صوت الإمارات
ظهرت الفنانة إلهام شاهين في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، وهي مرتدية فستانا أزرق طويلا مُزينا بالنقوش الفرعونية ذات اللون الذهبي.وكشفت إلهام تفاصيل إطلالتها، من خلال منشور عبر حسابها بموقع التواصل "فيسبوك"، إذ قالت: "العالم كله ينبهر بالحضارة الفرعونية المليئة بالفنون.. وها هي مصممة الأزياء الأسترالية كاميلا". وتابعت: "تستوحى كل أزيائها هذا العام من الرسومات الفرعونية.. وأقول لها برافو.. ولأن كثيرين سألوني عن فستاني في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. أقول لهم شاهدوه في عرض أزياء camilla". يذكر أن فستان الفنانة المصرية هو نفس فستان الكاهنة "كاروماما" كاهنة المعبود (آمون)، كانت الكاهنة كاروماما بمثابة زوجة عذراء ودنيوية للمعبود آمون. وهي ابنة الملك (أوسركون الثاني) الذي حكم مصر خلال الأسرة الـ 22...المزيد

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 21:52 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 16:04 2014 الإثنين ,01 كانون الأول / ديسمبر

شركة Dontnod تعمل على لعبة جديدة لأجهزة الكونسل

GMT 14:12 2015 الجمعة ,11 أيلول / سبتمبر

منتجع ماغازان رحلة في أعماق التراث المغربي

GMT 14:05 2017 الأحد ,28 أيار / مايو

لاستوفو في شبه الجزيرة الضيقة "مُنعزلة"

GMT 08:55 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

"جامعة أبوظبي" تطلق برنامج ماجستير في إدارة الأعمال

GMT 15:31 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

استشهاد 8 أشخاص بينهم فتاة في قرية حران في السويداء

GMT 15:40 2012 الثلاثاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

"قصائد أولى" لأمل دنقل يجمعها شقيقه ليصدرها في كتاب

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 10:36 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأماكن السياحية في مالطا خلال 2020 تعرف عليها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates