بقلم - ناصر الظاهري
قبل البدء كانت الفكرة: لو يطبقون فلسفة التباعد وعدم الاقتراب على الشعراء، ويجعلونهم ينقضون شِعرهم، ويفككون قوافيهم، ويتبرأون من قصائدهم التي كلها ضم ولم وعناق، وتبادل مشاعر جيّاشة، وقُبل حرّاقة، لو يطلبون منهم في زمن هذه الجائحة أن يقشعوا خيامهم الشعرية التي نصبوها، وأبلشوا العالم بها، ولا خلّوا طائراً يطير إلا وحمّلوه بثهم وحزنهم، ولا قمراً طالعاً إلا وألصقوا به غرامهم وهيامهم، الشعراء.. في زمن الكورونا قصائد من بعيد لبعيد!
خبروا الزمان فقالوا:
◆ إذا أردت أن لا يسرق منك دينار، ضعه في كتاب.
◆ بين بكاء المرأة، وقراراتها المصيرية علاقة نجهلها، ويعرفها الشيطان.
◆ أكبر عائق أمام النجاح، هو الخوف من الفشل.
إذا جاورت بحراً أو فتى فالجار يَشرفُ قدرُه بالجار
تقاسيم على اللغة:
من مسميات أنواع العيون، الدعجاء، شديدة السواد واسعة المقلة، البرجاء، شديدة السواد، شديدة البياض، الكحلاء، اسوداد الجفون وكأنها مكحولة، النجلاء، الواسعة، الحوراء، اتساع سوادها، الشهلاء، وجود حُمرة في سوادها، الوطفاء، أشفارها طويلة، الزجج، جمال الحاجبين وتواصلهما، البلج، تباعد الحاجبين، وهناك العيون الناعسة، والكسولة، والجاحظة والمسحوبة، والغائرة، والضحوك.
الغرفة المظلمة:
فيلم «قائمة شندلر Schindler›s List» أنتج عام 1993، إخراج «ستيفن سبيلبرغ» مقتبس من كتاب «قائمة شندلر أو فُلك شندلر» لـ «توماس كينلي»، قصة رجل الصناعة الألماني المسيحي الكاثوليكي الذي أنقذ 1100 يهودي بولندي من المحرقة «الهولوكوست» أثناء الحرب العالمية الثانية، نال الفيلم سبع جوائز أوسكار من أصل اثني عشر ترشيحاً، أفضل فيلم، أفضل نص موسيقي، أفضل تصوير، أفضل تصميم إنتاج، أفضل إخراج، أفضل مونتاج، أفضل صورة سينمائية، صور بالأبيض والأسود عدا مشهدين فقط، صافي إيراداته 296 مليون دولار.
محفوظات الصدور:
موزٍ على العامد عروقه زاخـــــــــــــــــر ولا ياه السَــهَام
في شفّه النفس معتوقه يلين يرجــــــــــــــــع بالســلام
***
ما آبا اللي مــا يباني هبّ بالغصــــــــــــــــب ملزوم
وان صَـــدّ بي وايفــــــــــــــــــــــــاني قـــــلبي قــــــــــــــــوي اعــــــــــــــــــزوم
***
المـوز ظلل وانشــــــــــــــر أوراق رابي فَنَق من جـــــان تدرون
وانا بطـــروى المــــوز مشتاق باسجيه لين يســـوي فنون
***
يا من هــــــــــــوا المســــــــــعودي عَــــــــــرّيض شــــــــــــرتا اعمـــان
هَـــــــــزّ الشــــــــــِـيَرّ والعــــــــــــــــــــــود وادعــــى الجــــــــــــــــاسي ليـان
حديث أهل الدار:
نقول: ما ياني خَطّ منهم، أي رسالة، والخطوط المراسيل والمكاتيب، وهذا ما خَطّت إيدك، ما عملت، والخط، يخطه الأولاد على الأرض، وإذا مسح الخط بالرجل يبدأ العراك بينهم، ونقول ضربت الخط، سرت المسافة، والبروه والجَتّي، من أوراق مواعيد المستشفيات للمراجعة، والبروه قديماً كانت تستعمل لتسهيل الأمور أو للعبور، والكراني، الموظف أو الكاتب، والكتاب، الحرز والحجاب الذي يعمله المطوع بالطلاسم، ويوضع في الطبلة الفضية ويعلق في عنق الطفل أو يوضع في جلدة، ويربط في زند الرجل، للحماية والوقاية:
ليتني حرزٍ بجَفّه جان نال القلب شَفّه
لو بعد في إيده مَهَفّــــــــــــه صـــــــــــيف وآبـــــــــــرد عــــــــــــليه