بقلم - محمد اليامي
قبل أعوام كتبت أنعى انقراض أو اختفاء محال بيع الآلات الموسيقية في الطائف، وتحدثت عن الحصار على الفنون والإبداع، ونجاح أجندة التشدد في جعل ممارسة العزف على آلة أو الغناء جريمة اجتماعية في مجتمع كان آباؤه وأجداده يملؤون الجبال والصحاري بأغنيات الحب والسلام والزواج والعمل والزراعة والرعي والحصاد.
أخيرا، رأيت محلا أو اثنين تعود بحلة جديدة في الطائف، وأحسب أن ذلك ينطبق على مدن أخرى لتعود الأوضاع إلى طبيعتها في هذه المرحلة من تاريخنا، التي نستعيد فيها كثيرا مما سلب منا، ونضيف عليه الأفضل والأجمل.
كان مهما ومبهجا إعلان الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، إصدار أول رخصتين للتدريب الموسيقي في المملكة، وحصلت بموجبها منشأتان سعوديتان على رخصتين لنشاط التدريب الموسيقي، وهما معهدان متخصصان يقدمان التدريب وتنمية المواهب في المجال الموسيقي.
من يدرس الموسيقى غالبا هو صاحب شغف، والحال التي عليها أصحاب الشغف أنهم كانوا يتجهون إلى مدربين غير محترفين، وأحيانا في بيئات غير ملائمة، خاصة للمراهقين والناشئة، واليوم سيجدون تدريبا محترفا، يبشر أن تظهر كل فترة موهبة فذة تسد النقص الكبير الذي نعانيه في مبدعي الموسيقى ومؤلفي الألحان، التي ظلت تراوح بين عدة أسماء لعقود من الزمن، وتأثر مستواها لدرجة أن الألحان التي يمكن أن تكون خالدة في الذاكرة يمكن عدها على أصابع اليدين.
تذكرون الجدل الصحي قبل فترة قصيرة حول غناء قصيدة بوابة الريح لمحمد الثبيتي المعروف بـ "سيد البيد" من قبل محمد عبده، بين مؤيد ومعارض للحن والأداء، كان أغلب المتلقين - وأنا منهم - يعتقد أن اللحن أضعف من القصيدة، لماذا؟ لأن ثقافة إنتاج الموسيقى كموسيقى دون ربطها بالتلحين، ضعيفة لضعف الكوادر، أو فلنقل قلتها، ولماذا حدث ذلك؟ لأن أغلب الفنانين لم يتعلموا في مؤسسات، أو بشكل مؤسسي لصقل مواهبهم.
الرخصتان ليستا - فقط - حدثا في ملف الانفتاح أو الثقافة فقط، إنهما جزء من منظومة القوة الناعمة، فالفنون جزء من هذه القوة، وهي خطوة تضاف إلى خطوات أطلقتها الوزارة والحكومة إجمالا لجعل الثقافة ذات مردود اقتصادي في بعض مناحيها يضاف إلى مردودها الحضاري والإنساني الذي سيزداد كلما ازداد ثراء التجربة، وتأسيس الفعل الثقافي على الأسس الطبيعية التي حرم منها، وعلى الأسس المهنية الاحترافية الصحيحة.
نحن على أعتاب اقتصاد الثقافة والفنون والحديث عنه طويل وثري.