بقلم: صلاح منتصر
عدت لسبب ساذكره فيما بعد إلى تفاسير المفسرين للآية الكريمة 32 من سورة المائدة التى يقول فيها الحق ... من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ، ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا» .
ويجمع المفسرون على أنه من قتل نفسا بغير قصاص أو فساد فى الأرض واستحل قتلها بلا سبب ولاجناية فكأنما قتل الناس جميعا لأنه لا فرق عنده بين نفس ونفس ، وهذا بالضبط مايمارسه الإرهاب الذى يقتل بمتفجراته أناسا لا يعرفهم، ولا سبب لديه لقتلهم سوى أفكاره الشريرة بينما الذين يحاربون الإرهاب يعرفون العدو الذى يحاربونه ويقتلونه لأنهم قتلوا أناسا بغير ذنب بل إنهم كما يقول الحق قتلوا الناس جميعا .
ووسيلة القتل معروفة ولكن ماذا عن قول الحق «ومن أحياها ( أى النفس ) فكأنما أحيا الناس جميعا» فكيف يحيى الإنسان نفسا بينما الحياة من صفات الخالق ؟ قال المفسرون إن ذلك يعنى عدم قتل نفس حرم الله قتلها إلا بالحق ، وذكر تفسير أن هذا يعنى من يعفو عن قاتل ولده أو زوجه أو وليه أو ينقذ نفسا من غرق أو حرق أو هلاك .
إلا أن مقالا كتبه «نيوتن» فى عموده بالمصرى اليوم ( عدد 20 مارس ) عن التطور العلمى الذى وصل فى الطب إلى زراعات الأعضاء البشرية ـ وهو أمر لم يكن معروفا قبل منتصف القرن الماضى ـ جعلنى أجرؤ على الاجتهاد فى تفسير «ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا» على أن المقصود بذلك التطور الذى جرى فى استخدام الأعضاء البشرية فى علاج المرضى الميئوس من شفائهم والذين تعود إليهم الحياة .
هذا التفسير الذى أرجو ألا أكون أخطأت فيه يجعلنى أؤيد «نيوتن» فيما قاله عن نشر ثقافة تبرع المتوفى ـ قبل وفاته ـ بأعضائه التى سيأكلها الدود لتكون وسيلة لإنقاذ مريض واستعادته الحياة ، وأن يبيح الأزهر الشريف هذا التبرع تطبيقا لقوله تعالى «فكأنما أحيا الناس جميعا» وليغفر لى الله إذا كنت قد أخطأت.
نقلا عن الاهرام القاهرية
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع