العيادة الذكية لصحة دبي تناقش أسباب وأعراض السيلياك
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

العيادة الذكية لصحة دبي تناقش أسباب وأعراض "السيلياك"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العيادة الذكية لصحة دبي تناقش أسباب وأعراض "السيلياك"

العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي
أبوظبي ـ وام

ناقشت العيادة الذكية لهيئة الصحة في دبي اليوم .. أسباب وأعراض وطرق التعايش مع مرض " السيلياك " الذي يعد أحد الأمراض المناعية التي تصيب الأمعاء الدقيقة.

شارك في العيادة الذكية .. كل من الدكتور مصطفى صبري استشاري أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى راشد والدكتورة بتول بشير سمرجي أخصائية أمراض الجهاز الهضمي للأطفال في مستشفى دبي ووفاء عايش مديرة إدارة التغذية السريرية في هيئة الصحة وفاطمة سعيد الخروصي أخصائية التغذية العلاجية في مستشفى دبي و نسرين أبوغوش أخصائية التغذية العلاجية في مستشفى راشد.

وأوضح المشاركون في العيادة الذكية طبيعة المرض المتمثلة بوجود اختلال مناعي يفرز أجسام مضادة لبروتين الجلوتين الموجود في القمح والشعير والشوفان والحنطة وعندما يتناول المريض الأطعمة المحتوية على الجلوتين فإنها تؤدي إلى تلف الشعيرات في الأمعاء الدقيقة لدى الشخص المصاب.

ولفتوا إلى أعراض المرض التي قد تظهر في أي مرحلة عمرية بعد إدخال الجلوتين في الطعام وتشمل الإسهال أو الإمساك المزمن والإنتفاخ وزيادة الغازات ونقص الوزن أو ثباته ونقص الحديد وهشاشة العظام وتأخر النمو والبلوغ .

وأشاروا إلى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض وهم الأقارب من الدرجة الأولى والثانية ومرضى متلازمة داون وأمراض المناعة الذاتية كالسكري من النوع الأول وإلتهابات الغدد الدرقية ونقص الجلوبولين المناعي النمط " ايه ".

وطالبوا الفئات الأكثر عرضة للمرض بإجراء الفحوصات المخبرية مرة واحدة كل عام كإجراء وقائي حتى وإن لم تظهر أعراض المرض للتأكد من مدى الإصابة واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من مضاعفاته السلبية.

وأشار الأطباء إلى وجود حوالي / 75 / حالة مصابة بالمرض في مستشفيات الهيئة حاليا منها / 50 / حالة تراجع قسم الجهاز الهضمي للأطفال في مستشفى دبي و/ 25 / حالة في قسم الجهاز الهضمي في مستشفى راشد ..

مضيفين أن نسبة الإصابة بالمرض عالميا تصل إلى واحد في المائة.

وقالوا إن عملية التشخيص تتم من خلال إجراء الفحوصات المخبرية للمريض للكشف عن الأجسام المضادة وإجراء تنظير الجهاز الهضمي وأخذ خزعة من بداية الأمعاء الدقيقة للتأكد من تلف شعيرات الخلايا الدقيقة المسؤولية عن امتصاص المغذيات الأساسية مثل الفيتاميات والبروتينات وغيرها.

وأكد المشاركون في العيادة الذكية عدم وجود علاج شافي من المرض ولكن الالتزام بالحمية الغذائية الخالية من الجلوتين مدى الحياة تساعد في التخلص من أعراض المرض .. مشددين على أهمية الإلتزام بهذه الحمية مدى الحياة.

كما أكدوا أهمية مراجعة المريض المستمرة للطبيب وأخصائي التغذية لمتابعة الحالة المرضية .. موضحين أن امتناع المريض عن تناول منتجات الجلوتين تساهم في اختفاء كل الأعراض المصاحبة للمرض واعادة نمو شعيرات الأمعاء الدقيقة.

ووجهوا بضرورة تناول البدائل الآمنة الخالية من الجلوتين مثل طحين الذرة طحين الأرز والبطاطس وغيرها من هذه المنتجات المتوفرة في الجمعيات التعاونية والعديد من المتاجر الكبرى في الدولة.

وأكدوا أهمية الإلتزام بنمط الحياة الصحي وقراءة المكونات التي تتضمنها المنتجات الغذائية للتأكد من مدى خلوها من الجلوتين المسبب للمرض ..

محذرين من أن عدم الإلتزام بالحمية الغذائية يزيد من المضاعفات السلبية للمرض وقد يؤدي الى الوفاة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العيادة الذكية لصحة دبي تناقش أسباب وأعراض السيلياك العيادة الذكية لصحة دبي تناقش أسباب وأعراض السيلياك



GMT 12:07 2016 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

اكسيوم تطرح الهاتف هواوي Mate 8 الذكي في الإمارات

GMT 18:45 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ خليفة بن طحنون يزور أسر الشهداء في العين

GMT 11:13 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي حقائق غريبة مرتبطة بالجنس الفموي

GMT 14:25 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

لمياء فهمي عبد الحميد تبدو رائعة في أزياء سمر مبروك

GMT 06:58 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

وائل كفوري يتعرض لحادث سير مروع

GMT 00:28 2019 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

عرض "ميكروباص وزمبلك" في نادي سينما الأطفال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates