الطب الحديث يحذر من الإسراف في استخدام المضادات الحيوية
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الطب الحديث يحذر من الإسراف في استخدام المضادات الحيوية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الطب الحديث يحذر من الإسراف في استخدام المضادات الحيوية

المضادات الحيوية
أبوظبي – صوت الإمارات

حذر عدد من الأطباء والصيادلة في أبوظبي من إكثار استعمال المضادات الحيوية، والتي تخفف من مناعة الجسم واستجابته للعلاج، لافتين "إلى أن 15 % من المرضى يستعملون المضادات الحيوية بإفراط من دون الحاجة إليها، ما يؤدي إلى تقليل مناعة الجسم بنسبة تتراوح ما بين 25% إلى 40% .


وأشاروا إلى أن استعمال المرضى للمضادات الحيوية يصل إلى 12 مرة سنويًا بينما يجب ألا يتجاوز مرتين سنويًا، وتقع مسؤولية الاستعمال غير الموجه للمضادات الحيوية بشكل أساسي على الأطباء الذين يصرفون المضاد الحيوي من دون الحاجة إليه، لافتين إلى أنَّ 95 % من التهابات الجهاز التنفسي لا تعالج بالمضادات الحيوية . 


أوضح  اختصاصي أمراض وجراحة الصدر والقلب في أبوظبي الدكتور شكر فارس ، إنَّ العديد من الأطباء يصفون المضادات الحيوية للمرضى من دون الحاجة إليها، مع العلم بأنَّ الاستعمال غير الموجه للمضادات الحيوية يؤثر سلبًا في صحة الانسان ويثبط من قدرته على مقاومة الالتهابات البكتيرية، لافتًا إلى أنَّ المضادات الحيوية توصف غالبًا في حالات الالتهاب البكتيري . 


وأضاف يطلب المرضى من الأطباء وصف المضاد الحيوي نظرًا لسرعة استجابة الجسم له، وهنا يأتي دور الطبيب في عدم الاستجابة لهم وتوعيتهم بمخاطر الاستعمال الخاطئ للمضادات الحيوية .


وأكد استشاري أنف وأذن وحنجرة الدكتور أحمد العمادي أنَّ المضادات الحيوية تستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية، بينما يلجأ العديد من الأطباء إلى وصفها للمرضى من دون الحاجة إليها نتيجة استجابة الجسم السريعة لها، لافتًا إلى أنَّ المضادات الحيوية تضعف مناعة الجسم، وقد تسبب رد فعل سلبي للجسم كالاصابة بالحساسية، إذ تعمل على قتل البكتيريا الحميدة والضارة معًا . 


وأضاف أنَّه يجب على الأطباء تحري الدقة عند صرف المضادات الحيوية فليس هناك مبررات للخطأ في تشخيص الحالة الصحية للمريض فهناك العديد من الفحوص التي من الممكن إجراؤها للتأكد من نوع الالتهاب كفحص كريات الدم للتأكد إذا ما كان الالتهاب بكتيريًا أو فيروسيًا، مشيرًا إلى أهمية توعية المرضى والأطباء بأضرار الاستعمال غير موجه للمضادات الحيوية .


وأكد استشاري أمراض جهاز تنفسي وأمراض نوم وعناية مكثفة في أبوظبي الدكتور زهير حرب ، أنَّ الطبيب هو أحد المسؤولين عن الاستعمال غير الموجه للمضادات الحيوية فهناك العديد من الأطباء ممن يستخفون بالمضار الناتجة عن استعمال المضادات من دون الحاجة لها ويقومون بوصفها في أغلب أنواع التهابات الجهاز التنفسي مع العلم بأن 95% من التهابات الجهاز التنفسي تعود إلى التهابات فيروسية لا تستجيب للمضادات الحيوية، لافتًا إلى أنَّ ذلك سيؤثر في قدرة الجسم على مواجهة الالتهابات في المستقبل وعدم استجابته للمضادات الحيوية .


وأضافت الممارس عام في أبوظبي الدكتورة خديجة دفع الله بخيت، أنَّ الطبيب يتحمل نسبة كبيرة من الاستعمال المفرط وغير موجه للمضادات الحيوية، فهو المسؤول الأول عن وصف الدواء للمريض، ويجب أن يتأكد من صحة التشخيص الطبي قبل وصف العلاج، لافتة إلى أن قوانين هيئة الصحة تحد من الاستعمال غير الموجه للمضادات الحيوية، حيث لا يمكن للمرضى الحصول عليها من دون وصفة طبية . 


وأشارت الدكتورة  الصيدلانية غيداء تامر إلى ارتفاع معدلات استعمال المضادات الحيوية من قبل المرضى والتي تصل إلى 12 مرة سنويًا، بينما يجب ألا تزيد على مرتين في العام، وأضافت يلجأ العديد من الأطباء إلى وصف المضادات الحيوية للمرضى في شكل متكرر من دون الحاجة الفعلية إلى ذلك، كما أنَّ العديد من الأشخاص يلجأون إلى اعادة صرف المضاد الحيوي مرة أخرى من خلال نفس الوصفة .


وشدد الدكتور الصيدلي حسام أبو عيسى أنَّه من المفترض ألا يكون هناك خطأ في وصف المضاد الحيوي من قبل الأطباء إلا أننا نلاحظ أنَّ بعض الأطباء يقومون بصرف المضادات الحيوية لعلاج حالات لا تتطلب هذا النوع من العلاج، موضحًا أنَّ المضاد الحيوي يواجه البكتيريا الحميدة الموجودة في المعدة مما يقلل من مناعة الجسم بنسبة تتراوح ما بين 25 % إلى 40 % على المدى البعيد . 


وضاف أنَّ الاستعمال غير الموجه للمضادات الحيوية، مسؤولية مشتركة بين الطبيب والصيدلي والمريض، فلكل منهم دوره في الحد من هذه المشكلة .

وأضاف ننصح المرضى بمحاولة مقاومة المرض من دون الاعتماد على المضادات الحيوية، لافتًا إلى دور الصيدلي يقتصر على إرشاد المرضى بطريقة استعمال الدواء ولا يحق له التدخل في الوصفة الطبية للمريض .

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطب الحديث يحذر من الإسراف في استخدام المضادات الحيوية الطب الحديث يحذر من الإسراف في استخدام المضادات الحيوية



GMT 12:07 2016 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

اكسيوم تطرح الهاتف هواوي Mate 8 الذكي في الإمارات

GMT 18:45 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

الشيخ خليفة بن طحنون يزور أسر الشهداء في العين

GMT 11:13 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

تعرف علي حقائق غريبة مرتبطة بالجنس الفموي

GMT 14:25 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

لمياء فهمي عبد الحميد تبدو رائعة في أزياء سمر مبروك

GMT 06:58 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

وائل كفوري يتعرض لحادث سير مروع

GMT 00:28 2019 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

عرض "ميكروباص وزمبلك" في نادي سينما الأطفال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates