اللعبة الإماراتية تجدد محتواها على خشبة شرم الشيخ
آخر تحديث 01:54:10 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

شائعة الانسحاب فرضت مزيدًا من الضغوط

"اللعبة" الإماراتية تجدد محتواها على خشبة "شرم الشيخ"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "اللعبة" الإماراتية تجدد محتواها على خشبة "شرم الشيخ"

"اللعبة" الإماراتية
شرم الشيخ – صوت الإمارات


"رب ضارة نافعة"، هي المقولة التي تترجم ما صادفته أسرة العمل الإماراتي المشارك باسم الدولة في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، وهو مسرحية "اللعبة" من إنتاج مسرح الشباب والفنون، وإخراج أحمد الشامسي.

وقبل ساعات من عرض "اللعبة"، مساء أول من أمس، الذي يضم كلًا من سعيد الزعابي مؤلفًا وممثلًا، إلى جانب عبدالله استادي وياسر النيادي وعبدالله المهيري وروية العبيدي، على خشبة مسرح "العلبة" في الهواء الطلق، فوجئ الفنانون الإماراتيون باتصالات وتساؤلات، من ممثلي صحف يومية وقنوات فضائية مصرية، تستفسر عن خبر تداولته المواقع الإخبارية عن عزم أسرة "اللعبة" الانسحاب من المهرجان، والمغادرة إلى دبي، بسبب ما وصفته تلك المواقع بمشكلات في الاستقبال والإقامة والتنظيم.

وشكلت هذه الأنباء غير الصحيحة إرباكًا في توقيت كانت أسرة "اللعبة" قد تحولت إلى خلية عمل من أجل إنهاء اللمسات الأخيرة للإعداد للعرض، كما اضطر مخرج العمل إلى تصريح مقتضب على خشبة المسرح قبيل بدء العمل، يؤكد فيه عدم صحة تلك الأنباء، مضيفًا "نحن مع المهرجان، ومع مصر، ومع عودة ازدهار السياحة في شرم الشيخ".

هذه القضية كانت مدعاة اهتمام هائل من وسائل الإعلام المصرية، لدرجة أنها غيبت الحديث الفني عن العرض، عقب اختتامه، حيث اجتهد كامل فريق "اللعبة"، وفي مقدمتهم الفنان، محمد مال الله، إلى التأكيد بأن العلاقات الرسمية والشعبية التي تربط البلدين لا تسمح بمثل هذه المواقف، حتى وإن كانت هناك بعض الملاحظات بصدد مهرجان في دورته الأولى.

التحدي الفني على الخشبة كان هائلًا، وأوله تعلق بالمساحة المحدودة لخشبة العرض التي لم يعتد عليها طاقم العمل، فضلًا عن الأجواء المفتوحة للعرض التي فوجئ بها المخرج فور وصوله شرم الشيخ، من دون أن يكون مهيأ لها من أجل التجهيز لحلول تتعلق بالإضاءة والسينوغرافيا، وحركة الممثلين على الخشبة.

لكن التحدي الأبرز جاء في إقدامه على تطوير المحتوى على نحو جعل "اللعبة" لا تشبه نفسها، أو عرضها السابق في مهرجان دبي لمسرح الشباب، الذي جنت خلاله عددًا كبيرًا من الجوائز.

ولم يكن طرح قضية التحذير من مخاطر انتشار ظاهرة الاتجار وتعاطي المخدرات، هو القضية المحورية في عرض "اللعبة" ضمن المنافسة الرسمية لمهرجان شرم الشيخ، بل منح الشامسي الأولوية لعدد من القضايا التي تناولها، كقضية الإرهاب، وخطورة استدراج الشباب بدعاوى وشعارات دينية مضللة، واستغلال أحلام مشروعة وغير مشروعة لدى بعضهم من أجل جرهم لدائرة العنف والإرهاب.

التجديد في العديد من الأطروحات والحلول كان خيار الشامسي، الذي أضاف شخصية جديدة تمامًا للعمل، ضم بها مؤلف العمل الفنان سعيد، وهو تجديد كان من الممكن أن يتسبب في إرباك خيوط "اللعبة"، لولا التجانس الذي ظهر عليه الممثلون والمخرج، باستثناء بعض الهنات الاستثنائية، خصوصًا في ختام العمل.

العديد من الثنائيات تظهر في التفاصيل، وبعضها يحمل إشارات لقضايا مهمة، منها قضية غلاء المهور، حيث تشير الفتاة لمطالب عائلاتها، لكن تظل الثنائية الأشمل، والناظمة لكل تلك الثنائيات، هي الثنائية التي تحكم العمل برمته، وهي ثنائية "الموت" و"الحياة"، حيث يشدنا إلى الطرف الإيجابي من الثنائية أحلام الشاب، الذي يؤدي دوره إبراهيم استادي، وطموحه بفرصة عمل وحياة هانئة مع حبيبته، وتؤدي دورها روية العبيدي، فيما تشد باتجاه الطرف الآخر منها أحابيل المروجين للأفكار الهدامة والتطرف لتحقيق مآربهم الخاصة، وهي دائرة لا تستثني النادل، الذي يؤدي دوره عبدالله المهيري.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللعبة الإماراتية تجدد محتواها على خشبة شرم الشيخ اللعبة الإماراتية تجدد محتواها على خشبة شرم الشيخ



إلهام شاهين تتألق بإطلالة فرعونية مستوحاه من فستان الكاهنة "كاروماما"

القاهرة - صوت الإمارات
ظهرت الفنانة إلهام شاهين في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، وهي مرتدية فستانا أزرق طويلا مُزينا بالنقوش الفرعونية ذات اللون الذهبي.وكشفت إلهام تفاصيل إطلالتها، من خلال منشور عبر حسابها بموقع التواصل "فيسبوك"، إذ قالت: "العالم كله ينبهر بالحضارة الفرعونية المليئة بالفنون.. وها هي مصممة الأزياء الأسترالية كاميلا". وتابعت: "تستوحى كل أزيائها هذا العام من الرسومات الفرعونية.. وأقول لها برافو.. ولأن كثيرين سألوني عن فستاني في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. أقول لهم شاهدوه في عرض أزياء camilla". يذكر أن فستان الفنانة المصرية هو نفس فستان الكاهنة "كاروماما" كاهنة المعبود (آمون)، كانت الكاهنة كاروماما بمثابة زوجة عذراء ودنيوية للمعبود آمون. وهي ابنة الملك (أوسركون الثاني) الذي حكم مصر خلال الأسرة الـ 22...المزيد

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 21:52 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 16:04 2014 الإثنين ,01 كانون الأول / ديسمبر

شركة Dontnod تعمل على لعبة جديدة لأجهزة الكونسل

GMT 14:12 2015 الجمعة ,11 أيلول / سبتمبر

منتجع ماغازان رحلة في أعماق التراث المغربي

GMT 14:05 2017 الأحد ,28 أيار / مايو

لاستوفو في شبه الجزيرة الضيقة "مُنعزلة"

GMT 08:55 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

"جامعة أبوظبي" تطلق برنامج ماجستير في إدارة الأعمال

GMT 15:31 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

استشهاد 8 أشخاص بينهم فتاة في قرية حران في السويداء

GMT 15:40 2012 الثلاثاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

"قصائد أولى" لأمل دنقل يجمعها شقيقه ليصدرها في كتاب

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 10:36 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأماكن السياحية في مالطا خلال 2020 تعرف عليها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates