عملت لسنوات مع «بيتر جينجز»، وهو أحد أهم مديرى النشرات والبرامج الإخبارية والمحاورين فى التليفزيون الأمريكى.
كان «بيتر» أبرز صحفيى قناة «ABC» الأمريكية، وأكثرهم فهماً لشئون منطقة الشرق الأوسط.
ولولا أن مرض السرطان اللعين أصابه فى مقتل، لكنا الآن نحصل على رؤية إخبارية وتوازن سياسى متميز، فى ظل هذه الهستيريا الإعلامية التى نعايشها فى هذا الإعلام المجنون والتحريضى.
أذكر أننى سألت «بيتر» عن المواصفات النموذجية التى يراها فى المحاور التليفزيونى؟
قال «بيتر»: هذا سؤال صعب، لكن لا بد أولاً: أن يكون المحاور السياسى صحفياً من رأسه إلى أخمص قدميه، وأن يكون مهنياً بكل معانى الكلمة، بعيداً عن النفاق، رافضاً لمبدأ التحريض السياسى.
ونبّهنى «بيتر» إلى أن هناك فارقاً بين قارئ النشرة الذى يقرأ الكلمات من على جهاز «التيليبرومتر» (الجهاز أو الشاشة التى تظهر عليها النصوص خلف الكاميرا)، ومدير الحوار الفاهم والهاضم والمستوعب للمادة والملف الذى يتحدث عنه.
لو كانت المسألة عبارة عن كاريزما فى الشكل أو براعة فى النطق والإلقاء ومخارج الحروف، لكان من الممكن أن نطلب من نجوم السينما والمسرح وخريجى معاهد التمثيل المدربين أن يقوموا بهذه المهمة.
ويذكر أن الفنانة الفاتنة مارلين مونرو قالت فى حديث صحفى عقب زواجها من الكاتب الشهير «آرثر ميللر»: أنا لست مجرد شقراء حمقاء، أنا لست مجرد وجه جميل».
هذا كله يعكس أزمة كبرى نعانيها على شاشات التليفزيون، وما ينقل من مواد مصورة على وسائل التواصل والإنترنت.
نحن نواجه أحياناً بأداء بعيد عن الأخلاقية، قائم على التعالى أو التحريض، غير ملم بملفات وتفاصيل الملف الذى يتم النقاش حوله.
أسماء الأشخاص والأماكن يتكرر الخطأ فى تلفظها، أما الأسئلة فحدث ولا حرج، فهى تحتوى على إجابات أكثر مما فيها من تساؤلات حقيقية، والبعض للأسف يمكن أن يطلق عليه «مذيع سماعة»، أى أنه يتم توجيهه بالريموت كنترول من قِبل معد البرنامج.
يفقد الحوار معناه فيما لا يكون ذهن مدير الحوار حاضراً منتبهاً إلى إجابات الضيف أو تصريحاته، فأحياناً تحتوى الإجابة على نقاط أكثر أهمية وأشد عمقاً وقرباً من واقع الحال من الأسئلة ذاتها.
فى الآونة الأخيرة مثلاً تحولت «سى. إن. إن» إلى قناة تحريض ضد الحزب الجمهورى الحاكم والرئيس دونالد ترامب وخلطت بين الموقف العدائى الذاتى والخدمة الإخبارية، واختفت قواعد المهنية.
وأيضاً تلاحظ قيام نشرات «فوكس نيوز» اليمينية، وفى برامجها الإخبارية، بالانحياز لصالح الرئيس ترامب، وتعيش على الهجوم الدائم على الحزب الديمقراطى المعارض وأقطابه وسياساته.
أما قناة «الجزيرة»، فقد وصلت إلى قاع اللاموضوعية، وقمة التحريض السياسى والكذب وتجاهل الحقائق وصناعة الصورة الذهنية الزائفة منذ اندلاع أزمة اختفاء وقتل الزميل جمال خاشقجى رحمه الله.
فى الآونة الأخيرة، لاحظت تحسّناً فى خدمة «سكاى نيوز - عربية»، واستمراراً فى التأكيد على الصبغة الموضوعية فى تقديم الخدمة الإخبارية، رغم سخونة الأوضاع السياسية فى المحيط العربى.
أما «قناة العربية»، فقد أظهرت لمسات الإدارة الجديدة، وفريق التحرير الذى يقوده الزميل المتميز عبدالرحمن الراشد، فى الإبحار داخل بحار متلاطمة من العواصف السياسية.
وحدث تطور نوعى فى البرامج الإخبارية وخدماتها فى «العربية» بعدما تم المزج بين النشرة وخدمات المراسلين وحوار مدير الحوار مع ضيوفه.
وتظل دائماً حوارات «نجوى قاسم» فى «الحدث» و«نيكول تنورى» و«منتهى الرمحى» فى «العربية» نموذجاً للمحاورات العربيات اللاتى يلتزمن بقواعد المهنة، وتصبح طلة «جويل فضول» فى صباح كل يوم الأجمل، وذكاء أسئلة رولا حداد الأكثر مهنية.
وتظل نيكول متفردة بأسلوب أنيق فى النطق والتعبير عن معنى الحدث من خلال الأداء الخاص بها، مع موضوعية واحتراف فى طرح الأسئلة بشكل سهل ممتنع، وتظل الشاشة حزينة على غياب لميس الحديدى عنها طوال الأحداث الماضية.
المحاور، يا سادتى أكبر من إنسان يتلو كلمات أو يقرأ نصوصاً أو يحاول بيع صور ذهنية، هو أداة معبّرة وعلمية وعالمة لشرح الحقائق وتبسيط المعلومات، وتوازن الآراء.
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع
نقلا عن جريدة الوطن