بقلم : ناصر الظاهري
ذات صيف جميل، توافق أيامه البعيدة أيامنا الحاضرة، هبّت ريح باردة، واستقبلت العين مطراً من خير، فصيفها عادة ما يكون ماطراً، وعلى عجل، لكن بركات ذاك الصيف استبشر بها الأهالي، وباركوها كخير عميم، لا أذكر من ذلك الصيف التفاصيل فقد هربتها الأيام، ولَم يسمح بها العمر الصغير، غير أنها بعد عام حملتنا السيارات من العين إلى أبوظبي، وبتنا في مدرسة «محمد بن القاسم» لكي نشارك في العرض المدرسي في ملعب قرب «دوار الأشغال»، تخللته نشاطات طلابية، وألعاب رياضية ضاحكة، مثل الركض داخل «يواني العيش»، وعمل بعض «الأكروبات» الرياضية البسيطة، والأناشيد الغنائية احتفاء بالمناسبة، وذاك الحضور المبجل لحاكم إمارة أبوظبي الشيخ زايد، يومها كانت الاحتفالات بسيطة، أقواس خشبية تحمل كلمات الود والترحاب بـ«صاحب العظمة الحاكم»، والفرح بمناسبة «عيد الجلوس»، كانت تقوم بها بلدية أبوظبي التي أنشئت قبل سنوات قليلة، وغالباً من ينصبها نجارون باكستانيون على قلتهم تلك الأيام.
بعد عامنا ذاك، كنّا كطلبة ننتظر ذاك الاحتفال، ونقلنا إلى أبوظبي للمشاركة فيه، وفرح لقائنا بالشيخ زايد الذي يبقى اسمه يتردد كل يوم في بيوت الناس دعاء له، وذكراً لشمائله، وسعادة بخطواته التي بدأت تنقل الناس لحياة جديدة لم يعرفوها، وسعة في الرزق لم يعهدوها، غير أن ذاك العام وربما كان عام 1968، ألغيت تلك الاحتفالات نظراً للظروف المختلفة التي تمر بها الأمة العربية، لم نفهم يومها نكسة حزيران أو هزيمة 67 أو انكسار الزعيم العربي جمال عبد الناصر، وثنيه عن التنحي، ظل حلم الفرح الطفولي بالمشاركة في تلك المناسبة التي عرفنا فيما بعد أنها وطنية من خلال إذاعة وتلفزيون أبوظبي بإرسالهما الذي لم يكن صافياً تماماً، إنما يعتمد على رطوبة الجو، وقدرة «عرشة التلفزيون أو الأريل» أن يلتقط تلك الإشارة الضعيفة.
بعدها تسنى لي المشاركة في احتفالات عيد الجلوس قبل الانتقال لمدارس أبوظبي، وأتذكر أنني رأيت لثاني مرة زعيماً عربياً بعد الملك حسين في «المضيف» في العين، الرئيس السوداني جعفر النميري الذي حضر الاحتفالات، وبعدها بقيت أشارك فيها كل عام حتى قيام الاتحاد، وكانت العروض قد انتقلت إلى كورنيش أبوظبي، وكانت تتبع الاستعراض حفلات غنائية منها لأم كلثوم، وعبد المطلب وسميرة توفيق وهيام يونس ومائدة نزهت، وكثير من الفنانين العابرين.
عنّ عليّ ذاك الصيف، وعنّ عليّ ذلك الرجل الذي حرّك حجر الرحى مطالباً أن يلتقي ماء العين بماء الفجيرة، ويظلل الناس علم واحد، كان حلماً بحجم كل الخير الذي فيه، والسماحة التي تميزه، والطيبة التي يتحلى بها، وقدر أن يعبر بِنَا إلى سواحل أخرى، وآفاقاً جديدة لم ندرك سلامة الوصول إليها، عليه شآبيب الرحمة، ودعوات الناس التي لا تنقطع، وله خير الجزاء، وأجر الصالحين الأتقياء.
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع
المصدر: الاتحاد