بقلم - مشعل السديري
التاريخ (العربي الإسلامي) ممتلئ بالعجائب والغرائب، فيه ما يسر وفيه ما يضر، وسوف أطرح أمامكم أحد الأمثلة، ربما يلقي بعض الضوء على فترة من الفترات، وقد يكون فيها شيء من العبر – ولا أقول (العبرات).
ما روي عن أحمد بن أبي داؤود القاضي أنه قال: جيء بـ(تميم بن جميل) إلى (المعتصم) أسيراً، وكان قد خرج عليه فما رأيت رجلاً عرض عليه الموت فلم يكترث به، ثم دعا بالسيف والنِّطع، فلما مثل بين يديه نظر إليه المعتصم، فأعجبه حسنه وقده ومشيه إلى الموت غير مكترث، فأطال يفكر فيه ثم كلّمه لينظر أين عقله ولسانه من جماله، فقال: يا تميم إن كان لك عذر فائتِ به.
فقال تميم: أما إذ أذن أمير المؤمنين في الكلام فإني أقول: الحمد لله الذي أحسن كل شيء خلقه. يا أمير المؤمنين جبر الله بك صدع الدين ولمَّ بك شعث المسلمين، وأخمد بك نار الباطل وأنار بك سبل الحق، إن الذنوب تُخرس الألسنة وتصدع القلوب، وانقطعت الحجة وساء الظن إلا فيك، وهو أشبه بك، وأَلْيق... ثم أنشد يقول:
أرى الموت بين السيف والنطع كامناً يلاحظني من حيث ما أتلّفت
وأكثر ظني أنك اليوم قاتلي وأي امرئ بما قضى الله يفلت
ومن ذا الذي يدلي بعذر وحجة وسيف المنايا بين عينيه مصلت
يعزّ على الأوس بن تغلب موقف يسيل عليه السيف فيه ويسكت
وما جزعي من أن أموت وأنني لأعلم أن الموت شيء مؤقت
ولكنّ خلفي صبية قد تركتها وأكبادهم من حسرة تتفتت
كأني أراهم حين أُنعى إليهم وقد لطموا حُمر الوجوه وصوّتوا
فإن عشت عاشوا في سرور ونعمة أذود الردى عنهم، وإنْ متُّ مُوَّتوا
وقيل: فبكى المعتصم، ثم قال: إن من البيان لسحراً، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام. يا تميم كاد والله أن يسبق السيف العذل، قد غفرت لك الهفوة ووهبتك للصبية، ثم عقد له ولاية على عمله، وأعطاه خمسين ألف دينار – انتهى.
فليس هناك أروع وأفضل من (العفو عند المقدرة)، وهذا هو ما فعله رسول الله عندما دخل مكة منتصراً، وقال لمن عادوه وحاربوه: اذهبوا فأنتم الطلقاء.
وتحضرني حادثة: أنه عندما أتى المنصور برجل ليعاقبه على شيء بَلَغَه عنه، فقال له: يا أمير المؤمنين، الانتقام عدل، والتجاوز فضل، ونحن نعيذ أمير المؤمنين بالله أن يرضى لنفسه بأوكس النصيبين دون أن يبلغ أرفع الدرجتين. فتعوذ المنصور من الشيطان وعفا عنه.