فنجانا قهوة يوميًا يوقفان تليف الكبد بنسبة 44
آخر تحديث 18:57:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فنجانا قهوة يوميًا يوقفان تليف الكبد بنسبة 44%

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فنجانا قهوة يوميًا يوقفان تليف الكبد بنسبة 44%

فنجانا قهوة يوميًا
القاهرة -صوت الامارات

ربطت دراسة حديثة بين التناول المنتظم للقهوة وانخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد، خاصة بين المرضى المصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائي 'سي'، وهم أكثر الأشخاص عرضة لتراجع وظائف الكبد.

ووفقا لنتائج الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من المجلة الطبية (Alimentary Pharmacology & Therapeutics)، فإن القهوة تقلل من حالات الموت بتليف الكبد.

وأجرى الباحثون دراستهم على 432 ألفا و133 شخصا، ووجدوا أن تناول فنجانين من القهوة يوميا يقلل خطر تليف الكبد بنسبة 44%، كما يخفض عدد الوفيات الناجمة عن تليف الكبد بمقدار النصف تقريبا.

وقال قائد فريق البحث الدكتور جي أو كينيدي إن الدراسة أظهرت أن القهوة تمثل حماية كبيرة بالنسبة للمرضى المعرضين لخطر تليف الكبد.

وأضاف أن تلك النتائج بحاجة إلى إجراء المزيد من التجارب السريرية للتحقق من فوائد القهوة ومضارها على نطاق واسع، بحيث يمكن للأطباء تقديم توصيات محددة للمرضى.

وكانت دراسة أميركية سابقة أظهرت أن شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يوميا، قد يسهم في التقليل من احتمال تطور المرض عند مرضى التهاب الكبد الوبائي 'سي'، بمقدار يصل إلى 53%.

ويحدث تليف الكبد نتيجة حدوث أضرار فيه ناجمة عن المرض (التهاب الكبد الفيروسي مثلا) أو السموم (مثل الخمر)، فيحاول الكبد علاج هذه المشكلة وتعويض الخلايا التالفة بنسيج متليف (scar tissue)، ولكن ذلك يضر به، وهذا الضرر يكون دائما وغير قابل للشفاء.

ولتليف الكبد العديد من المضاعفات مثل تجمع السموم في الدم نتيجة عدم قدرة الكبد على معالجتها، وتراكم السموم في الدماغ مما قد يقود إلى صعوبات في التركيز واضطراب، كما قد يؤدي إلى الغيبوبة وازدياد مخاطر الإصابة بسرطان الكبد.

والتهاب الكبد 'سي' مرض فيروسي يمكن أن يؤدي إلى تراجع وظائف الكبد إذا لم يتم اكتشافه بسرعة، وقد ينتهي المطاف ببعض المرضى إلى الإصابة بتليف الكبد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنجانا قهوة يوميًا يوقفان تليف الكبد بنسبة 44 فنجانا قهوة يوميًا يوقفان تليف الكبد بنسبة 44



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 06:26 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

فريق "بني ياس" يُحقق فوزه الأول على حساب "اتحاد كلباء"

GMT 21:12 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

8 أسباب تجعل سنوات الزواج الأولى هي الأصعب

GMT 08:19 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة لقراءة الرسائل المحذوفة على واتس آب

GMT 23:33 2021 الإثنين ,11 كانون الثاني / يناير

تعرف على تأثير كانييه ويست على إطلالات كيم كارداشيان

GMT 05:11 2020 الإثنين ,20 كانون الثاني / يناير

روتين العناية بالقدمين في فصل الشتاء
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates