6 أكواب من القهوة مفيدة للحد من مرض تصلب الأعصاب
آخر تحديث 18:57:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

6 أكواب من القهوة مفيدة للحد من مرض تصلب الأعصاب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 6 أكواب من القهوة مفيدة للحد من مرض تصلب الأعصاب

القهوه
القاهرة -صوت الامارات

 كشفت دراسة سويدية أميركية حديثة، أن تناول 6 أكواب من القهوة يومياً، ينشط الجهاز العصبي المركزي، ويساهم في الحد من خطر الإصابة بمرض "التصلب العصبي المتعدد".وأفادت الدراسة التي أعدها باحثون في معهد "كارولينسكا" الطبي في السويد، بالتعاون مع علماء من جامعتي "جونز هوبكينز" و"كاليفورنيا" الأميركيتين، ونشرت نتائجها الجمعة، في مجلة "طب الأعصاب" الأميركية، أن "مادة الكافيين تتمتع بخواص وقائية تحمي الأعصاب، وتساهم في الحد من الالتهابات".

وأوضحت، أن "القهوة تحتوي على أكثر من 1000 من المركبات النشطة بيولوجياً، التي تعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي، والحد من إنتاج المواد الكيميائية المعنية بالاستجابة الالتهابية في الجسم".ودرس الباحثون في دراستهم حالة 1620 من البالغين السويديين المصابين بمرض "التصلب المتعدد"، إضافة إلى 2788 شخصاً سليماً، والأشخاص في كلتا المجموعتين يتطابقون في العمر والجنس. وفي أميركا راقب الباحثون حالة 1159 شخصاً مصاباً بالمرض، و1172 شخصاً سليماً.

ووجد الفريقان أن زيادة استهلاك القهوة ارتبط بانخفاض خطر مرض "التصلب العصبي المتعدد"، كما أن من تناولوا 6 فناجين من القهوة يومياً أو ما يعادل مقدار 900 مليلتر، انخفض خطر إصابتهم بـ "التصلب المتعدد"، بنسبة 31%.ويُعد "التصلب المتعدد"، من الأمراض الالتهابية والمناعية المزمنة الخطيرة والشائعة، حيث يؤثّر على "الجهاز العصبي المركزي"، ويصيب "الجهاز المناعي للجسم بخلل كبير، ويجعله يُهاجم نفسه، إضافة إلى أنه يتسبب في حدوث خلل في الاتصال بين "المخ"، وأجزاء الجسم المختلفة.

ويعاني مرضى "التصلب المتعدد" غالباً من ضعف العضلات، وخلل في التوازن، وتدهور الوظائف الحركية للجسم، واضطرابات الرؤية، وقد يؤدي أحياناً إلى الشلل، وتظهر غالباً الأعراض الأولية للمرض في المرحلة العمرية من 20 إلى 40 عاماً، وهو يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال بمعدل 3 أضعاف.وكانت دراسات سابقة كشفت أن تناول القهوة قد يقي من الأمراض العصبية، بما في ذلك "ألزهايمر" و"باركنسون"، وتوقف انتشار عدد من الأورام السرطانية، مثل "سرطان الثدي" و"سرطان بطانة الرحم".

كما ربطت الدراسات بين التناول المنتظم للقهوة، وانخفاض خطر الإصابة بـ "تليف الكبد"، خاصة بين المرضى المصابين بفيروس الكبد الوبائي "سي"، وهم أكثر الأشخاص عرضة لتراجع وظائف الكبد

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6 أكواب من القهوة مفيدة للحد من مرض تصلب الأعصاب 6 أكواب من القهوة مفيدة للحد من مرض تصلب الأعصاب



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 17:49 2026 الأحد ,02 آب / أغسطس

محمد صلاح ضمن نخبة هدافي العالم منذ 2020

GMT 00:04 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

البورصة الأردنية تغلق على انخفاض في مؤشراتها

GMT 04:14 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

439 مليون درهم تصرفات العقارات في دبي

GMT 12:47 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

تألقي مع أزياء خريفية محتشمة بأسلوب جيجي حديد العصري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates