ثمار البحر لتقوية الذاكرة وحمايتها من الشيخوخة
آخر تحديث 18:48:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ثمار البحر لتقوية الذاكرة وحمايتها من الشيخوخة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ثمار البحر لتقوية الذاكرة وحمايتها من الشيخوخة

ثمار البحر
دبي – صوت الإمارات

قد يفقد البعض جزءاً من ذاكرتهم مع مرور الوقت، ولتقليل مستوى فقدان الذاكرة الذي يرافق التقدم في السن، سيكون من المفيد جداً تناول ثمار البحر بانتظام، نظراً لغناها بالأوميجا 3.

حسب نتائج دراسة تمَّ نشرها في المجلة الطبية "علم الأعصاب" Neurology، فإن الأوميغا3 الموجودة في ثمار البحر تحسن الذاكرة الدلالية (تذكر الكلمات) والإدراك الحسي (مقارنة الأحرف والأشياء والأنماط).

فقد قام باحثون من جامعةRush Medical Center في الولايات المتحدة وجامعة واغنغن في هولندا بمتابعة 915 شخصاً فوق سن 80 عاماً لمدة 5 سنوات.

ولتقييم ذاكرة هؤلاء الأشخاص وكيف تتغير مع مرور الوقت، خضع المتطوعون لاختبارات لتحليل الأنظمة الخمسة للذاكرة: الدلالية والعارضة (الذاكرة على المدى الطويل) والعمل (على المدى القصير)، والإجرائية (الأتمتة غير الواعية)، والإدراك الحسي (لها علاقة بالحواس). وطوال مدة الدراسة أطلع المتطوعون، وجميعهم فوق سن الثمانين، الباحثين على نمط حياتهم الغذائي.
 ولاحظ الباحثون التأثير الإيجابي على الذاكرة الدلالية (تذكر الكلمات) والإدراك الحسي (مقارنة الأحرف والأشياء والأنماط) لمجموعة الأشخاص الذين يتناولون ثمار البحر بانتظام.

وهذه الصلة سببها وجود حمض الدوكوساهيكسانويك DHA، من أحماض الأوميجا3 والموجودة في ثمار البحر، بينما لم يلحظ الباحثون هذا التحسن في الذاكرة لدى المجموعة الأخرى.

و"تساعد هذه الدراسة على ملاحظة أنه إذا تراجعت القدرات المعرفية بشكل طبيعي خلال مراحل الشيخوخة العادية فإنَّ هناك شيئاً ما يمكن فعله"، تقول مارثا كلير موريس، المؤلفة الرئيسية للدراسة.

عادات جيدة للحفاظ على الأوميجا3
حيث أن الجسم لا يستطيع إنتاج الأوميجا3، فمن الضروري الحصول عليه من الطعام وخصوصاً من زيت بذور اللفت ودهون الأسماك.
وللحصول على الكمية الكاملة من الأوميجا3، يجب الكشف عن سلسلة من الأحماض مثل حمض ألفا لينوليك الغذائي، حمض ALA وحمض الدوكوساهيكسانويك DHA وحمض الإيكوسابينتينويك EPA بشكل متتال.

ولكي يحصل الجسم على حاجته المقدرة بحوالي 2 - 2.5 غرام من حمض ألفا لينوليك ALA يومياً، يكفي تناول ملعقة كبيرة من زيت بذور اللفت (تحتوي على حوالي 1.25 غرام من ALA ) و10 غرامات من المكسرات النيئة (تعطي 800 ملغ من ALA ). ولكي يحصل الجسم على 250 ملغم من EPA و DHA يومياً، يمكن للشخص الاستمتاع بتناول 115 غراماً من السردين، وحوالي نصف علبة 120 غراماً من سمك الماكريل المعلب أو 50 غراماً من السلمون النيء.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثمار البحر لتقوية الذاكرة وحمايتها من الشيخوخة ثمار البحر لتقوية الذاكرة وحمايتها من الشيخوخة



GMT 01:01 2016 الأحد ,07 شباط / فبراير

فوائد صحية جديدة ومثيرة للبيض

فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 01:07 2019 الأحد ,03 آذار/ مارس

الرئيس الجزائري في وضع صحي حرج جدا

GMT 03:41 2017 الأربعاء ,25 كانون الثاني / يناير

ياسين الصالحي يكسب ثقة جماهير الظفرة بسبب مواجهه الوصل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates