الألياف القابلة للذوبان على تنظيم مستويات السكر في الدم
آخر تحديث 23:38:43 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الألياف القابلة للذوبان على تنظيم مستويات السكر في الدم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الألياف القابلة للذوبان على تنظيم مستويات السكر في الدم

الألياف الغذائية
لندن - صوت الإمارات

برزت في الآونة الأخيرة أهمية الألياف الغذائية للصحة والرفاهية، وتنقسم إلى نوعين رئيسيين من الألياف، القابلة وغير القابلة للذوبان، وتساعد الألياف القابلة للذوبان على تنظيم مستويات السكر في الدم وخفض نسبة الكوليسترول، بينما تزيد الألياف غير القابلة للذوبان من حجم البراز وتمنع الإمساك وتدعم الألياف نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، والتي لها تأثيرات إيجابية مختلفة على جهاز المناعة والمزاج والتمثيل الغذائي.

الألياف

نوع من الكربوهيدرات التي لا يستطيع جسمك هضمها أو امتصاصها، يمر عبر الجهاز الهضمي دون تغيير في الغالب، لكن له فوائد عديدة على طول الطريق.
أنواع الألياف

هناك نوعان رئيسيان من الألياف: القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. تذوب الألياف القابلة للذوبان في الماء وتشكل مادة هلامية تبطئ عملية هضم الطعام وامتصاص السكر. وهذا يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وخفض الكوليسترول، والألياف غير القابلة للذوبان لا تذوب في الماء وتضيف كميات كبيرة إلى البراز، وهذا يساعد على منع الإمساك وهي حالة تلتهب فيها الجيوب الموجودة في القولون.

تغذي الألياف أيضًا البكتيريا الجيدة الموجودة في أمعائك، والتي تعد ضرورية لجهاز المناعة والمزاج والتمثيل الغذائي. تنتج بعض هذه البكتيريا أحماضًا دهنية قصيرة السلسلة، والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومثبطة للشهية.

يمكن أن تساعدك الألياف على إنقاص الوزن بعدة طرق. أولًا: تجعلك الألياف تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من شهيتك وتناول السعرات الحرارية، ثانيًا: تعمل الألياف على خفض مؤشر نسبة السكر في الدم في وجباتك، ما يعني أن مستويات السكر في الدم ترتفع وتنخفض بشكل أبطأ.

وهذا يمنع حدوث طفرات وانهيارات يمكن أن تؤدي إلى الجوع والرغبة الشديدة ثالثًا، قد تزيد الألياف من حرق الدهون وتمنع تخزين الدهون عن طريق التأثير على الهرمونات والإنزيمات.
إنقاص الوزن

أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة تناول الألياف يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، وخاصة دهون البطن. على سبيل المثال، وجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية عام 2019 أن البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة والذين تناولوا المزيد من الألياف مع تقييد السعرات الحرارية فقدوا وزنًا ودهونًا أكبر من أولئك الذين تناولوا كميات أقل من الألياف.

وجدت دراسة أخرى نشرت في مجلة الطب بتقويم العمود الفقري في 2020 أن مكملات الألياف تحسن فقدان الوزن وتكوين الجسم لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة والذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية وممارسة التمارين الرياضية.

قد يهمك ايضاً

الأطعمة التي تحتوي على ميكروبات وبكتيريا جيدة تغذي الأمعاء تُحسن نوعية النوم

 

 

نصائح سهلة تعمل على تخفيف نوبات مرض البواسير

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الألياف القابلة للذوبان على تنظيم مستويات السكر في الدم الألياف القابلة للذوبان على تنظيم مستويات السكر في الدم



الفستان البليسيه الأبيض يتصدر إطلالات إليسا المميزة

بيروت - صوت الإمارات
تواصل الفنانة إليسا جذب الأنظار ليس فقط بصوتها وحضورها الفني، بل أيضًا باختياراتها الأنيقة التي تعكس ذوقًا راقيًا وشخصية واثقة. ومع عودتها إلى إحياء الحفلات الغنائية واستئناف نشاطها الفني خلال الفترة الأخيرة، برزت مجموعة من الإطلالات المميزة التي تألقت بها على المسرح، حيث تنوعت تصاميمها بين الكلاسيكية الراقية واللمسات العصرية الجذابة. وفي أولى حفلاتها بعد فترة من التوقف، ظهرت إليسا بفستان سهرة سترابلس من الحرير باللون النيود الدافئ، جاء بقصة ميدي مستقيمة أبرزت أناقتها المعتادة، قبل أن تستبدل حذاءها ذي الكعب العالي بحذاء رياضي مريح خلال الحفل بسبب شعورها بالإرهاق الناتج عن إصابة سابقة في القدم. وأكملت إطلالتها بمجوهرات ذهبية مرصعة وشعر مموج منسدل على كتفيها. كما تألقت في مناسبة أخرى بفستان مجسم باللون النيود الفاتح، تم...المزيد

GMT 20:42 2026 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم
 صوت الإمارات - لامين يامال يوجّه رسالة ملهمة لعشاق كرة القدم

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 20:55 2021 الأربعاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 10:15 2019 الخميس ,16 أيار / مايو

ليونيل ميسي يتربَّع على صدارة أفضل 101 لاعب

GMT 22:25 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

عربي يختلس 347 ألف درهم من سلسلة مطاعم شهيرة

GMT 13:04 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

سيرين عبدالنور تكشف عن دورها في "الهيبة - الحصاد"

GMT 12:55 2013 الثلاثاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

نسبة الانجاز في مشروع مدينة جابر الأحمد بلغت 62 %

GMT 15:44 2017 الأربعاء ,26 تموز / يوليو

جريمة السبّ والقذف

GMT 21:57 2015 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

كيفية مكافحة الفساد في شركات قطاع الأعمال العام

GMT 09:24 2013 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

آدريان باليكي وردة إنكليزية في فستان وردي

GMT 09:38 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

أفضل الحديث عن الإقتصاد عن مصير مبارك

GMT 09:37 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

طريقة عمل كيش السبانخ بالمشروم وجبن الفيتا

GMT 06:24 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

الضباب يخيّم على غرب السعودية وسط هطول مطري غزير
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates