السعودي محمد العباس يؤكد أن السوشيال ميديا حولت الجميع إلى نقاد
آخر تحديث 16:03:23 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

السعودي محمد العباس يؤكد أن "السوشيال ميديا" حولت الجميع إلى نقاد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السعودي محمد العباس يؤكد أن "السوشيال ميديا" حولت الجميع إلى نقاد

‬الكاتب ‬والناقد ‬السعودي ‬د. ‬محمد ‬العباس
الرياض - صوت الإمارات

خصص الملتقى الافتراضي الأول للقصة والرواية الذي ينظمه اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، يومه الثاني، أمس‏‭ ‬الأول، ‬لحوار ‬مع ‬الكاتب ‬والناقد ‬السعودي ‬د. ‬محمد ‬العباس، ‬تحت ‬عنوان «‬موت ‬الناقد»‬، ‬قدمته ‬فيه ‬د. ‬مريم ‬الهاشمي. وقدّم العباس استهلالاً تاريخياً، مروراً بأرسطو وأفلاطون والمناهج النقدية اللاحقة، متوقفاً عند مرحلة دخول النقد في مأزق الأكاديمية من خلال حالة من الاستعلاء والقطيعة مع الجمهور، كما عرض لمراجعات الصحف النقدية، وعالم «السوشيال ميديا»، ونقّاد المدوّنات الذين أداروا ظهورهم للممارسة النقدية الحقيقية، في ظلّ تحول الجيل الحالي جميعه على هذه الوسائل الرقمية إلى نقاد. كما تحدث عن نظريتي «موت المؤلف» لرولان بارت، و«موت الناقد» لرونان ماكدونالد، مبيناً أنه، وبالرغم من كلّ هذه الـ «إماتات»، ما يزال النقد يؤدي دوره، ولنا أن نقارن بين رؤيتنا للنقد ونظرة الغرب له، وذكر أنّ كثيراً من النقاد الموجودين على الساحة، تنطبق عليهم سمة الباحثين أكثر من كونهم نقاداً، ومع ذلك، حذّر العباس من حالة التلطف أو الاستخفاف بمقولة موت الناقد، لأنّ النقد على صلة بالذات الناقدة وليس بالضرورة أن يكون للنصوص، منتقداً المؤسسة الثقافية العربية التي تولي عناية كبيرة بالأدب، مقابل إهمالها الواضح للنقد.

وحول النص والقارئ والجمهور وعدم وعي المبدع بما يكتبه الناقد، رأى العباس أنّ المأزق لا يتحمله الناقد وحده، مفرقاً بين الكتابات النقدية المُلغزة التي لا يتقاطع معها الكاتب، والأخرى التي تجاور النص أو تشعرنه، داعياً الكاتب إلى أن يتجاوب مع الناقد بتوسيع معرفته واطلاعه.

وتطرق الحوار إلى موضوع الاشتباك النقدي بين المبدع (المؤلف) والناقد، حيث عرض العباس لنصوص الشاعر محمود درويش وردّه على نقد «تخليه عن الفَلسْطنة» مثلاً، فيما درويش يؤكد رومانسياته وإنسانيّاته بمعزل عن جنسيته، وكذلك نقد مدى تمثيله للسلطة. كما تحدث عن الطاقة التعبيرية التي أوصلها النقد للجمهور، متمثلاً برواية «البحث عن الزمن المفقود»، للفرنسي مارسيل بروست، وهي الرواية التي لم تكن لتصل إلى جمهور القراء، لولا وجود نقاد حقيقيين رأوا فيها ما يستحق، وينطبق ذلك على أعمال الروائي المصري نجيب محفوظ.

وعاب العباس على نقدنا العربي أنه لم يعتن بالنص الإبداعيّ في مستواه الإنساني، منبهاً إلى نقطة مهمة، وهي أنّ وصول النص الرقمي لمتصفحيه وليس لقرائه، لا يعني أنّه تمّ تفكيكه أو أنّه قُرئ على هذه الوسائل، منتقداً الجيل الجديد بضعفه وعوزه الشديد إلى قراءة أعمال الأجيال السابقة إبداعياً.

ورأى العباس أنّ النقد قراءة عميقة للنص، مثلما هو فعل حبٍّ وجادٍّ للنص وذواته المنتجة أيضاً، مبيناً أنّ مشكلة من يعادون النقد، هي أنّهم ينظرون إلى عدم تناول منتجاتهم، أو أنّهم يمتلكون قراءةً مغلوطةً لواقع النقد وإمكانياته ومنهجياته، فكثير من المبدعين النقاد أوجدوا نصّاً موازياً للنص الأصلي. وقال العباس: إنّ نصوص شكسبير، مثلاً، لا تزال مفتوحةً على القراءة والتأويل، وهو ما رآه سرّ احترامها وخلودها في أذهان النقاد والقراء.

وقــــــــــــــــد يهمك أيــــــــــــــضًأ :

شما المزروعي بمناسبة :اليوم العالمي"تؤكد أن الإمارات.. تمكين الشباب تجربة رائدة

عبد الله الريسي لـ "الاتحاد"يوضح أن جائزة المؤرخ الشاب توثق ذاكرة الوطن

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودي محمد العباس يؤكد أن السوشيال ميديا حولت الجميع إلى نقاد السعودي محمد العباس يؤكد أن السوشيال ميديا حولت الجميع إلى نقاد



إلهام شاهين تتألق بإطلالة فرعونية مستوحاه من فستان الكاهنة "كاروماما"

القاهرة - صوت الإمارات
ظهرت الفنانة إلهام شاهين في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، وهي مرتدية فستانا أزرق طويلا مُزينا بالنقوش الفرعونية ذات اللون الذهبي.وكشفت إلهام تفاصيل إطلالتها، من خلال منشور عبر حسابها بموقع التواصل "فيسبوك"، إذ قالت: "العالم كله ينبهر بالحضارة الفرعونية المليئة بالفنون.. وها هي مصممة الأزياء الأسترالية كاميلا". وتابعت: "تستوحى كل أزيائها هذا العام من الرسومات الفرعونية.. وأقول لها برافو.. ولأن كثيرين سألوني عن فستاني في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. أقول لهم شاهدوه في عرض أزياء camilla". يذكر أن فستان الفنانة المصرية هو نفس فستان الكاهنة "كاروماما" كاهنة المعبود (آمون)، كانت الكاهنة كاروماما بمثابة زوجة عذراء ودنيوية للمعبود آمون. وهي ابنة الملك (أوسركون الثاني) الذي حكم مصر خلال الأسرة الـ 22...المزيد

GMT 21:53 2024 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

شرطة دبي تسلط الضوء على استشراف مستقبل المناطق السكانية
 صوت الإمارات - شرطة دبي تسلط الضوء على استشراف مستقبل المناطق السكانية

GMT 21:34 2024 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

غوتيريش يدعو مجموعة العشرين لبذل جهود قيادية لإنجاح كوب 29
 صوت الإمارات - غوتيريش يدعو مجموعة العشرين لبذل جهود قيادية لإنجاح كوب 29

GMT 11:36 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

فندق النحل في لندن أغرب مناطق العالم وأكثرها لمعانًا

GMT 05:26 2018 الخميس ,28 حزيران / يونيو

عالم بريطاني يكشف أنّ "الوقواق" طائر مخادع وذكيّ

GMT 08:32 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

هيونداي تكشف عن سيارتها "H1 2018" بتحديثات جديدة

GMT 17:31 2016 الجمعة ,04 آذار/ مارس

بلوزة الغرب الأميركي تعود بقوة

GMT 23:56 2016 السبت ,25 حزيران / يونيو

الكنافة "حلويات شامية"

GMT 05:26 2019 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

يوفيتش خارج قائمة ريال مدريد لمواجهة إيبار

GMT 22:56 2015 السبت ,04 تموز / يوليو

تسريب صورة جديدة للهاتف "غالاكسي A8"

GMT 09:15 2016 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

القطيفة والتريكو نجوم موضة 2016

GMT 08:44 2015 السبت ,10 كانون الثاني / يناير

"بيفرلي هيلز" تكشف النقاب عن مفاجأة جديدة لعملائها

GMT 08:49 2013 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

طرد بريدي يثير الذعر في مبنى السفارة الأميركية في قيرغيريا

GMT 17:18 2013 السبت ,27 إبريل / نيسان

نماذج إسلامية معاصرة بإبداع الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates