دراسة حديثة تؤكد بأن فيتامين دي له آثار سلبية على كبار السن
آخر تحديث 17:34:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تجعل المرضى أكثر نشاطًا مما تتسبَب في احتمالية وقوعهم

دراسة حديثة تؤكد بأن فيتامين "دي" له آثار سلبية على كبار السن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة حديثة تؤكد بأن فيتامين "دي" له آثار سلبية على كبار السن

تناول فيتامين دي له آثار سلبية على كبار السن
واشنطن - عادل سلامة

كشفت دراسة حديثة أن إعطاء كبار السن مكملات فيتامين D يزيد من خطر الوقوع، مشيرة إلى أن النتائج جاءت على خلاف نصائح الـ "NHS"، التي توصي بإعطاء المرضى أقراص فيتامين D لتعزيز قوة عظامهم.
 
وأوضح الباحثون أن سببًا واحدًا يجعل تلك الحبوب خطرة وهي أنها تجعل المرضى أكثر نشاطًا، وهذا يعني أن لديهم فرصة أكبر في الوقوع.
 
 ودرس الباحثون من مستشفى جامعة زيوريخ في سويسرا 200 حالة من الرجال والنساء فوق سن 70 والذين قد سبق لهم السقوط. وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات، اثنتان منهم أعطيت جرعات عالية من فيتامين D لأكثر من عام. وخلال سير التجربة، نحو 60% من الـ 200 سقطوا، والذين تم إعطائهم جرعة عالية من العقار كانوا أكثر عرضة للسقوط بالفعل.
 
وأفاد المؤلف الرئيسي للدراسة هايكه بيشوف فيراري، بأن "كبار السن (المتقاعدين) الذين تناولوا جرعة أعلى من فيتامين D لم يشهدوا تحسنا، بل كانوا على قدر أعلى من الوقوع".
 
وأضاف، "اعتبر ذلك تأثيرًا ضارًا خلال الأشهر الستة الأولى من التجربة، واحتفظوا بتأثير تلك الجرعة خلال الأشهر الستة الماضية".  ولم يتضح السبب في أن المجموعة التي تناولت جرعة أعلى كانوا يسقطون في كثير من الأحيان، ولكن المكملات الغذائية قد تجعلهم يشعرون بأنهم أكثر نشاطا، وبالتالي وضعوا أنفسهم في خطر أعلى من السقوط.
 
 وتوصي المبادئ التوجيهية الحالية لـ NHS أن الكبار في سن 65 فيما فوق، ينبغي أن يتناولوا الفيتامين كل يوم لتقوية عظامهم. حيث أن المصدر الرئيسي للفيتامين هو رد فعل كيميائي في الجسم والذي يتطلب أشعة الشمس على الجلد. ولكن معظمنا لا يحصل على كفايته من أشعة الشمس لأننا نقضي الكثير من الوقت في الأماكن المغلقة. كما تشمل المصادر الأخرى كالأسماك الزيتية والبيض وحبوب الإفطار المدعمة. أما نقص فيتامين D يمكن أن يسبب ضعف أو تشوهات العظام.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تؤكد بأن فيتامين دي له آثار سلبية على كبار السن دراسة حديثة تؤكد بأن فيتامين دي له آثار سلبية على كبار السن



GMT 22:29 2026 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

صداع المثلجات قد يكشف مؤشرات خفية عن صحتك العصبية

الفستان البليسيه الأبيض يتصدر إطلالات إليسا المميزة

بيروت - صوت الإمارات
تواصل الفنانة إليسا جذب الأنظار ليس فقط بصوتها وحضورها الفني، بل أيضًا باختياراتها الأنيقة التي تعكس ذوقًا راقيًا وشخصية واثقة. ومع عودتها إلى إحياء الحفلات الغنائية واستئناف نشاطها الفني خلال الفترة الأخيرة، برزت مجموعة من الإطلالات المميزة التي تألقت بها على المسرح، حيث تنوعت تصاميمها بين الكلاسيكية الراقية واللمسات العصرية الجذابة. وفي أولى حفلاتها بعد فترة من التوقف، ظهرت إليسا بفستان سهرة سترابلس من الحرير باللون النيود الدافئ، جاء بقصة ميدي مستقيمة أبرزت أناقتها المعتادة، قبل أن تستبدل حذاءها ذي الكعب العالي بحذاء رياضي مريح خلال الحفل بسبب شعورها بالإرهاق الناتج عن إصابة سابقة في القدم. وأكملت إطلالتها بمجوهرات ذهبية مرصعة وشعر مموج منسدل على كتفيها. كما تألقت في مناسبة أخرى بفستان مجسم باللون النيود الفاتح، تم...المزيد

GMT 14:19 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

كيت هدسون تلبس ثوبًا أسود وكاشف لخط العنق

GMT 17:39 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

3 ساعات من "شوبارد" تُكسب إطلالتك رونقًا جميلًا

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

2.4 مليون نزيل فى فنادق أبو ظبى خلال النصف الأول من 2018

GMT 21:20 2018 الإثنين ,20 آب / أغسطس

دعاء يوم عرفة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates