البطاطا تزيد خطر معاناة النساء من مرض السُكري أثناء فترة الحمل
آخر تحديث 15:46:35 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يوصي الأطباء بتناول 5 حصص من الخضروات يوميًّا

البطاطا تزيد خطر معاناة النساء من مرض السُكري أثناء فترة الحمل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البطاطا تزيد خطر معاناة النساء من مرض السُكري أثناء فترة الحمل

النساء اللاتي يتناولن البطاطا المشوية معرضات للإصابة بخطر الحمل بمقدار الخُمس
لندن - ماريا طبراني

ربطت دراسة طبية حديثة بين تناول النساء البطاطا المشوية مرة واحدة أسبوعيًّا، وبين الإصابة بسُكري الحمل؛ إذ وجدت أن الخطر انخفض بمقدار العُشر عندما استبدلت البطاطا بالخضروات والحبوب مثل الفول والعدس والبازلاء.

وخلصت الدراسة، التي أعدّها علماء من كلية الطب في جامعة هارفارد تشك،  وشاركت فيها 15 ألف امرأة ونشرت في المجلة الطبية البريطانية، إلى أن النساء اللواتي يتناولن حصة واحدة من البطاطا في الأسبوع كن أكثر عرضة للمعاناة من مرض السُكري أثناء الحمل بنسبة 20%،  وأولئك اللواتي تناولن بين 4 حصص أسبوعيًّا زاد الخطر لديهن بنسبة 27%، وارتفع الرقم إلى 50% بين اللواتي يتناولن أكثر من 5 حصص في الأسبوع، وأن النشا سهل الامتصاص في البطاطا قد يكون مسؤولًا عن ذلك.
وشملت حصة البطاطا الواحدة 237 ملل من البطاطا المهروسة أو 113 غرامًا من رقائق البطاطا، وفي دراسة شملت أكثر من 21 ألف حالة حمل، عانت 854 امرأة من سُكري الحمل الذي عادة ما يختفي بعد الولادة ولكنه يمكن أن يؤدي إلى خطر الإصابة بالنوع الثاني من السُكري.

وأكد الباحثون أن الدراسة لم تثبت أن البطاطا تسبب السُكري، وبينوا أن تناول البطاطا قبل الحمل كان مرتبطًا بشكل كبير مع زيادة خطر سُكري الحمل، وعلى الرغم من أن البطاطا غنية بفيتامين سي والبوتاسيوم والألياف الغذائية وبعض المواد الكيميائية النباتية، فهي على عكس غيرها من الخضروات يمكن أن تكون ذات آثار ضارة على استقلاب "أيض" الجلوكوز لأنها تحتوي على كميات كبيرة من النشا سريع الامتصاص.
ويرتبط استهلاك البطاطا مع مقاومة الإنسولين وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وتقدر هيئة مزودي الخدمات الصحية الوطنية أن ما يصل إلى 18% من النساء اللواتي يحملن في بريطانيا يتأثرن بسُكري الحمل، وعادة ما يختفي بعد الولادة.

ومع ذلك، فإن النساء اللواتي يعانين من سكري الحمل هن أكثر عرضة لخطر السُكري من النوع الثاني في وقت لاحق من الحياة، إذ أكدت مدير الأبحاث في مرض السُكري في بريطانيا، إميلي بيرنز، أن هذه النتائج تحتاج مزيدًا من التحقيق، وأكدت الطبيبة العامة لويس ليفي أنه "لا تزال نصيحتنا هي نفسها، التقليل من الأطعمة النشوية واختيار أصناف الحبوب الكاملة كلما كان ذلك ممكنًا".
وأشار المتحدث باسم الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، مايكل هيرد، بقوله: معظم النساء المصابات بسُكري الحمل لن يتأثرن بعدها وسيكون أطفالهن أصحاء، وفي حين وجدت هذه الدراسة الصغيرة زيادة مخاطر سُكري الحمل بالنسبة للنساء اللواتي يتناولن بطاطا، فالأهم من ذلك أنها لا تظهر وجود علاقة سببية بين تناول البطاطا وزيادة خطر الإصابة بسُكري الحمل، ولا يجب أن يفاجئ الجمهور؛ فالبطاطا تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، فيما يتوجب على النساء تناول وجبات صحية متوازنة بما في ذلك 5 حصص من الفاكهة والخضروات يوميًّا، والبروتينات الخالية من الدهون والأطعمة الغنية بالألياف.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البطاطا تزيد خطر معاناة النساء من مرض السُكري أثناء فترة الحمل البطاطا تزيد خطر معاناة النساء من مرض السُكري أثناء فترة الحمل



GMT 22:29 2026 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

صداع المثلجات قد يكشف مؤشرات خفية عن صحتك العصبية

الفستان البليسيه الأبيض يتصدر إطلالات إليسا المميزة

بيروت - صوت الإمارات
تواصل الفنانة إليسا جذب الأنظار ليس فقط بصوتها وحضورها الفني، بل أيضًا باختياراتها الأنيقة التي تعكس ذوقًا راقيًا وشخصية واثقة. ومع عودتها إلى إحياء الحفلات الغنائية واستئناف نشاطها الفني خلال الفترة الأخيرة، برزت مجموعة من الإطلالات المميزة التي تألقت بها على المسرح، حيث تنوعت تصاميمها بين الكلاسيكية الراقية واللمسات العصرية الجذابة. وفي أولى حفلاتها بعد فترة من التوقف، ظهرت إليسا بفستان سهرة سترابلس من الحرير باللون النيود الدافئ، جاء بقصة ميدي مستقيمة أبرزت أناقتها المعتادة، قبل أن تستبدل حذاءها ذي الكعب العالي بحذاء رياضي مريح خلال الحفل بسبب شعورها بالإرهاق الناتج عن إصابة سابقة في القدم. وأكملت إطلالتها بمجوهرات ذهبية مرصعة وشعر مموج منسدل على كتفيها. كما تألقت في مناسبة أخرى بفستان مجسم باللون النيود الفاتح، تم...المزيد

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 00:33 2018 الخميس ,16 آب / أغسطس

الراحلون

GMT 04:27 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

مهرجان الثقافة الكورية "في الحركة" يعود للإمارات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates