الخبراء يرسمون خريطة وصول مصر إلى مونديال روسيا 2018
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تضمنت المقترحات تطهير اتحاد الكرة وتوفير أجواء مستقرة

الخبراء يرسمون خريطة وصول مصر إلى مونديال روسيا 2018

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الخبراء يرسمون خريطة وصول مصر إلى مونديال روسيا 2018

المنتخب المصري لكرة القدم
القاهرة – حسام السيد

القاهرة – حسام السيد جاء خروج المنتخب المصري الأول من تصفيات كأس العالم 2014 في البرازيل ليثير موجة من الجدل بشأن أسباب الإخفاقات المتوالية في بلوغ المونديال العالمي، على الرغم من تغيّر الأجهزة الفنية، ورصد ميزانيات مالية لا تحظى بها منتخبات أفريقية تأهلت بالفعل إلى كأس العالم، فيما بات السؤال المُلح في الشارع الرياضي المصري هو كيف نصل إلى مونديال روسيا 2018.
وحمل مراسل "مصر اليوم" سؤال الشارع الكروي في مصر إلى خبراء الكرة، حيث تباينت الحلول من وجهة نظر الجميع.
وأكّد المدير الفني للنادي الأهلي محمد يوسف أن "أسباب إخفاق الجهاز الفني، بقيادة الأميركي بوب برادلي، تمثلت في الظروف الصعبة التي عاشها خلال فترة عمله، والتي تزامنت مع توقف مسابقة الدوري، وإصابات اللاعبين".
ويعتقد يوسف أن "السبيل الوحيد لبناء منتخب قادر على الوصول إلى نهائيات كأس العالم في 2018 في روسيا هو توفير أجواء مستقرة لأي جهاز فني جديد، من حيث انتظام مسابقة الدوري، التي توفر غطاء مناسب من اللاعبين، في حال وجدت إصابات في القوام الأساسي، إضافة إلى تسهيل مهمة خوض مواجهات ودية قوية مع منختبات أفريقيا، بشكل دوري، ما يسهم في إجادة التفوق عليها، لاسيما أن الكرة الأفريقية أصبحت في تقدم مستمر، وتحتاج إلى مجاراتها بشكل عملي".
ويرى المدير الفني لنادي "الزمالك" حلمي طولان أن "الإخفاق جاء نتيجة لعوامل عدة، من بينها الاختيارات غير الواضحة للجهاز الفني، بشأن اللاعبين، في ضوء استبعاد بعض اللاعبين المتألقين مع أنديتهم، لحساب آخرين، لا يشاركون بشكل أساسي".
وألمح طولان إلى أن "اتحاد الكرة يجب عليه، من الأن، وضع خطة عمل لأربعة أعوام، تعتمد على تكوين منتخب الأمل، أسوة بما يحدث في نادي الزمالك، من تكوين فريق شاب، قادر على المنافسة على بطاقة التأهل إلى مونديال روسيا، مع منحه المقومات اللازمة كافة، من حيث معسكرات الإعداد، والمباريات الودية، وخلافه، مع تدعيمه بعناصر من الشباب".
بدوره، وصف نجم الكرة المصرية السابق أسامة خليل خروج مصر من التصفيات بـ"المهين"، بسبب سداسية غانا التاريخية، وشنّ هجومًا ضاريًا على مجلس إدارة اتحاد الكرة، مؤكدًا أنه "يتحمل المسؤولية كاملة، بعد أن فشل في توفير الظروف المناسبة للمنتخب، ثم يبحث الأن عن مكافأته رغم الإخفاق".
واعتبر نجم النادي "الإسماعيلي" السابق أن "الوصول إلى كأس العالم يبدأ بتطهير الكرة المصرية، عبر انتخاب مجلس إدارة قوي، وصاحب رؤية، للاتحاد القائم، الذي يؤكد أن الخلافات الداخلية بين أعضاءه قد مزقته بشكل كبير، وأثرت على مسيرة المنتخب".
ويؤكّد المدير الفني السابق لمنتخب الشباب، ونجم مصر في كأس العالم 1990 ربيع ياسين أن "خروج المنتخب من التصفيات كان طبيعيًا، في ضوء الظروف التي عانى منها بشكل شخصي مع منتخب الشباب".
وأكّد أن "الحل الأمثل للوصول إلى كأس العالم يتركز في وجود إدارات كرة محترفة في الاتحادات والأندية، بما يوفر خطط وبرامج جيدة، بعكس ما هو عليه الحال الأن، من تخبط وعشوائية شديدة تسيطر على الكرة المصرية، وتبعدها عن المكانة التي تستحقها".
ويرى حارس مرمى مصر في كأس العالم 1990 في إيطاليا أحمد شوبير أن "هناك عوامل عدة تكاتفت لتصل في النهاية إلى الإخفاق، وأبرزها وجود شخصيات لا تصلح للإدارة الرياضية داخل اتحاد الكرة.
وأكّد أن "تقدم المنتخب المصري يستوجب وجود إدارة فنية متخصصة لكرة القدم في الجبلاية، ولها عمل منفصل عن بقية الإدارات، إضافة إلى إطلاق سراح اللاعبين الشباب للاحتراف في دوريات أوروبا، وعلى رأسهم محمد إبراهيم وعمر جابر ورامي ربيعة ومحمود حسن تريزيجيه وحازم إمام وصالح جمعة ومسعد عوض، وغيرهم، حتى يتوفر لدى الفراعنة رصيد كاف من اللاعبين، لمواجهة محترفين أفريقيا".
وفي سياق متصل، اعتبر عضو لجنة الكرة ونجم الكرة السابق لنادي "الزمالك" أيمن يونس أن "بوب برادلي مدرب فاشل، لأنه رضخ لإملاءات بعض الأشخاص، داخل اتحاد الكرة، وبعض المسؤولين في الجهاز الفني"، مؤكدًا أن "إصلاح الكرة المصرية يجب أن يبدأ بإقالة مجلس الإدارة، وانتخاب مجلس جديد، مع استحداث إدارة فنية على مستوى عالمي، واستقدام خبراء أجانب للعمل بها، ومنحهم صلاحيات أوسع، بغية تطوير وتحديث الكرة المصرية".
ويؤكّد المدير الفني لنادي "المقاصة" طارق يحيى أن "الوصول إلى كأس العالم المقبل يحتاج إلى مدير فني وطني، يعرف جيدًا قدرات اللاعبين المحليين، وعلى دارية كاملة بأسرار الكرة المصرية، بعكس المدرب الأجنبي، الذي فشل في تحقيق أي إنجاز، سواء كان برادلي أو الإيطالي تارديللي، أو غيرهم من المدربين الذين فشلوا مع المنتخبات المصرية".
وطالب الناقد الرياضي حسن المستكاوي بتغيير عقيدة الكرة المصرية، التي لم تتغير لعقود طويلة، سواء بطريقة اللعب أو الهفوات والأخطاء الفنية في الملعب، مؤكدًا ضرورة أن يواكب ذلك وجود إدراة للتخطيط لدى اتحاد الكرة، تساعد على تطبيق الاحتراف، وتقوية مسابقة الدوري، ومتابعة التطورات الجديدة في كرة القدم في العالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخبراء يرسمون خريطة وصول مصر إلى مونديال روسيا 2018 الخبراء يرسمون خريطة وصول مصر إلى مونديال روسيا 2018



GMT 08:21 2014 الثلاثاء ,23 أيلول / سبتمبر

الطقس حار نهارًا وغائم جزئيًا في بعض مناطق قطر

GMT 04:51 2019 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

نقل بيليه إلى المستشفى فور وصوله البرازيل

GMT 14:29 2013 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أرداف اصطناعية شبيهة بمؤخرة كيم كاردشيان للبيع

GMT 08:40 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار ديكور مصورة لتجديد غرف الطعام هذا الموسم

GMT 04:56 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

اتهام والتر ماير مدرب النمسا في قضية منشطات

GMT 23:07 2019 الإثنين ,30 كانون الأول / ديسمبر

كاميرا مراقبة بخواص استشعار متعددة من "باناسونيك"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates