يستضيف مهرجان الفنون الإسلامية في دورته السابعة عشرة "فنون وعلوم" مجموعة من المعارض المميزة والتي تشكل إضافة للفنون العربية والإسلامية الأصيلة، في المعرض الخطي لأمير فلسفي، والذي يعتبر من أهم الأسماء في إيران مجموعة من اللوحات التي تستدرج المتلقي إلى حالة من الجمال والروحية وهي من الصفات التي يتصف بها الخط العربي الإسلامي، أبعد من ذلك فإن القراءة المعمقة في هذه اللوحات تتجاوز الشكل إلى مضمون عميق، يدعو إلى عبادة الله وتكريس المحبة والوئام والتسامح بين الناس ويشجع على كثير من القيم كالخلق الحسن والعدل والمساواة، وفلسفي يستدرج المشاهد نحو نظرة دقيقة وثاقبة للحياة، وهو يعد أستاذاً في خط النستعليق والخط بالنسبة إليه تمرين على الصبر والتحمل وترويض النفس على تحمل المشاق، كما أنه درس في المحبة والشفقة والتعاطف وبث روح الأخوة بين بني البشر .
أما معرض (تيجان) للأميركي أساد فولويل الذي تظهر أعماله في العديد من المجموعات الفنية الخاصة فضلاً عن مشاركاته الجماعية التي تنتسب للفن المعاصر، فيقدم مجموعة من اللوحات التي يصور فيها المرأة الجزائرية باستخدام الأكريليك على قماش وورق ودبابيس، يضيف إليها ملصقات بالأبيض والأسود لمجموعة من البطلات الجزائريات مثل جميلة بوحيرد وجميلة بوعزة وأعماله مشتغلة بخلفيات كثيرة من الزخارف والألوان .
الكندي ديفيد سبريغز في معرضه "الرؤيا" ثمة اشتغال لمجموعة من اللوحات ما بين البعدين الثاني والثالث يسكشف من خلالها تركيبات فريدة تعكس رمزية اللون وعتبات الشكل، تركيبات الفنان سبريغز عبارة عن تطوير لتقنية اتبعها في 1999 يستخدم فيها صوراً شفافية متعددة الطبقات لينجز أشكالاً فريدة ثلاثية الأبعاد تشبه ما هو زائل .
يعتقد سبريغز أن مفهوم الشفافية سواء البصرية أو المجازية هي المفتاح لفهم العلاقة بين الرؤيا والقوة، والشفافية كموضوع ومادة هي من الاستخدامات الرئيسية بالنسبة للفنان الذي يبدو أنه مهتم بإبراز الكثير من المظاهر الطبيعية في أعماله كالأعاصير والانفجارات والقوى المختلفة .
من جهتها تحاول الأميركية ساندرا فيتينغيز في معرضها (الأكثر، الأكثر، الأقل، الأقل) أن تشير إلى مفاهيم التحول والوعي والتواصل بين الأشخاص من خلال اهتمامها بالأفكار الحية المدركة .
وباستخدام تقنية الأكريليك على خشب تحاول ترجمة هذه المفاهيم إلى رؤى بصرية وأعمال زخرفية مشغولة بدقة وحرفية بارزة، كما هو في مجمل تركيباتها ومنحوتاتها .
فكرة الأكثر والأقل بالنسبة للفنانة تعني "أنه كلما بذلنا وعياً أكثر حول شيء ما ظهر وتحول ونما أكثر، وفي الوقت نفسه كلما أعطينا اهتماماً أقل بالشيء، نما وتحول وظهر بشكل أقل، وهو بالنسبة إليها يعتبر مفهوماً بسيطاً عن الفن والحياة والذي يمكن أن يكون له آثار عميقة عندما يتم تطبيقه بشكل واع" .
معظم أعمال الفنانة تعير اهتماماً للشكل الهندسي البسيط في إطار صيغة بصرية في سياق سلسلة تشكيلية من ألوان ومواد محددة وتهدف أعمالها لتجسيد التطور الذي يحدث عن وضع المزيد أو القليل من (أي عنصر) في معادلة .
(اعتمادات غير ملائمة) معرض للباكستانية سوسن سولات ويستند إلى أعمال الفيديو بشكل رئيسي، قدمت سولات تجربة فريدة لأعمال تظهر المرأة الباكستانية في صور شتى تعكس من خلالها الواقع الاجتماعي البائس للنساء ضمن مفهوم إيجابي يستثمر الواقع في الفن ويقدم فكرة ورؤية مغايرة .
تعرض سولات على سبيل المثال لوحة بعنوان (خمسون من الظلال الرمادية، سلسلة من 4 ألوان زيتية وأكريليك على قماش) المرأة في اللوحة مغمورة ومتخفية وبلا هوية ولا شخصية، وهي ليست سوى ظل يمارس ضده كل أشكال التبعية والاضطهاد .
(تأطيرات مقتبسة) معرض للأميركية سوو سني بارك نلاحظ اشتغال على مفهوم الضوء، الذي يتيح للفنان رؤية الأشياء، الضوء هنا هو الإطار الذي يمكن استغلاله في أعمال نحتية على شكل أسيجة أو أسوار مركب عليها قطع من الزجاج أو المعدن أو الأسلاك، والفنانة في أعمالها تعيد هيكلة الفضاء الذي تسكنه في أشكال ولنقل تقسيمات يمكن اختراقها من خلال الضوء، الذي يفكك الحواجز ويضيء العتمة ويسكن بيننا ومن خلاله نتجاوز جدران الخفاء والظلال والتلاشي .
من جهتها تعرض شفق أحمد الأميركية من أصل عربي مجموعة من الأعمال التي تجسد الشكل الهندسي في الطبيعة (تحاول اكتشاف الهندسة الكسورية في الطبيعة) وهي توضح فكرتها بالقول "بصفتي فنانة متخصصة في الفن الإسلامي المعاصر، فقد طورت هذا المشروع بهدف تحقيق الوعي في المحافظة على بيئتنا الطبيعية على النحو المنشود من قبل خالقنا، وبهدف تأمل السبب وراء كون الأشياء في الطبيعة موجودة بالشكل الذي هي عليه" .
الهندسة الكسورية بالنسبة لشفق تقوم على اكتشاف الأشكال المتناغمة في الطبيعة مستفيدة مما قدمته العلوم والتكنولوجيا الحديثة التي تقوم فكرتها على تكرار الأشكال والتكوينات في الطبيعة .
أرسل تعليقك