تجربة فنلندية تزيد قدرات الإدراك 25
آخر تحديث 18:57:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تجربة فنلندية تزيد قدرات الإدراك 25 %

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تجربة فنلندية تزيد قدرات الإدراك 25 %

تجربة فنلندية تزيد قدرات الإدراك 25 %
القاهرة - صوت الإمارات

هناك الكثير من الأبحاث حول تطوير أدوية تمنع الخرف والزهايمر، لكن الوقاية من هذه المشاكل المرتبطة بالتقدم في العمر قد يكون أبسط من ذلك، والسر يكمن في الغذاء. فقد ثبت قدرة مجموعة من المغذيات على منع التدهور المعرفي على المدى الطويل. إليك أهم ما توصلت إليه الدراسات حول دور الغذاء في منع الخرف:
بحسب موقع "شاين" تبين أن النظام الغذائي للبحر المتوسط الذي يعتمد على زيت الزيتون، والخضروات، والفواكه، والأسماك الزيتية التي تعتبر مصدراً هاماً للدهون الجيدة، والمكسرات يقلل مخاطر الإصابة بالتدهور المعرفي عند التقدم في العمر بنسبة 19 بالمائة. والمقصود بالتدهور المعرفي مشاكل الذاكرة والتفكير.

وقد أجرى باحثون من فنلندة دراسة على 1760 شخصاً كانت أعمار نصفهم بين الـ 60 و77 عاماً. اعتمدت الدراسة على تطبيق برنامج للنشاط الرياضي تتم فيه ممارسة تمرينات القوة مرة إلى 3 مرات في الأسبوع، والأنشطة في الهواء الطلق مرتين إلى 5 مرات أسبوعياً.

إلى جانب النشاط تم اتباع نظام غذائي يتكون من الآتي:

* 10 إلى 20 بالمائة من السعرات الحرارية تأتي من مصادر البروتين.

* 25 إلى 35 بالمائة من السعرات الحرارية تأتي من الدهون.

* 45 إلى 55 بالمائة من السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات.

* 25 إلى 35 غراماً من الألياف الغذائية يومياً.

* أقل من 5 غرامات من الملح يومياً

 أصحاب الوزن الزائد خسروا حوالي 5 إلى 10 بالمائة من الوزن بتطبيق هذا البرنامج الغذائي الصحي. وقد تحققت أهداف البرنامج من خلال أكل الكثير من الفواكه والخضروات، ومنتجات الحبوب الكاملة، ومنتجات اللحوم قليلة الدسم، والزيوت النباتية.

خضع المشاركون لاختبارات بعد 7 سنوات من اتباع البرنامج، وتبين أن قدرات الإدراك العامة قد زادت بنسبة 25 بالمائة، وأن القدرة التنفيذية على تنظيم الأفكار قد زادت بنسبة 83 بالمائة، وأن سرعة معالجة المعلومات قد زادت بنسبة 150 بالمائة لدى المجموعة التي اتبعت النظام الموصى به بدقة.

يعتزم الباحثون الفنلنديون متابعة أبحاث الدراسة 7 سنوات أخرى لمعرفة تأثير هذا التطور الإدراكي على منع الخرف والزهايمر، لكن لاشك أن النتائج مبشرة.

تعليقاً على نتائج التجربة الفنلندية قالت ليزا موسوكوفيتش مؤسسة مجموعة التغذية في نيويورك: "التراجع الإدراكي مسألة خطيرة تؤثر على كثير من الناس عند التقدم في العمر. لكن هناك مزيد من الأدلة على أن التغذية السليمة تساعد على الوقاية من التدهور المعرفي. خاصة الأغذية التي تحتوي على أحماض أوميغا3 الدهنية، ومضادات الأكسدة، مثل السلمون والبذور والمكسرات والكاكاو الذاكن والشاي الأخضر

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجربة فنلندية تزيد قدرات الإدراك 25 تجربة فنلندية تزيد قدرات الإدراك 25



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 17:49 2026 الأحد ,02 آب / أغسطس

محمد صلاح ضمن نخبة هدافي العالم منذ 2020

GMT 00:04 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

البورصة الأردنية تغلق على انخفاض في مؤشراتها

GMT 04:14 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

439 مليون درهم تصرفات العقارات في دبي

GMT 12:47 2018 الإثنين ,08 تشرين الأول / أكتوبر

تألقي مع أزياء خريفية محتشمة بأسلوب جيجي حديد العصري
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates