دراسة تؤكد أن المشروبات الغازية تسبب الاكتئاب وزيادة الوزن
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دراسة تؤكد أن المشروبات الغازية تسبب الاكتئاب وزيادة الوزن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تؤكد أن المشروبات الغازية تسبب الاكتئاب وزيادة الوزن

المشروبات الغازية
القاهرة ـ ا ش ا

يلجأ الكثير من الشباب والفتيات إلى تناول المشروبات الغازية "اللايت"، والتي تحتوي على نكهات مختلفة، معتقدين أنها صحية على الرغم من أن هناك أدلة كثيرة تُثبت حقيقة ضرر المشروبات الغازية لجسم الإنسان.

طرح موقع " دويتشه فيله" تساؤلا عن تناول المشروبات الغازية، وهل يؤثر إيجابيا على صحتنا أم يجب الابتعاد عن تناوله؟، حيث أجرى بعض خبراء الصحة أبحاث خاصة للإجابة على هذا التساؤل، ونعرض بعض النتائج التي توصلوا إليها.

من لا يتناول المشروبات الغازية يحدث في جسده تلك التغيرات :

1- تخفيف الرغبة في تناول السكريات:

ربما يعتقد البعض أن المشروبات الغازية "اللايت" تحتوي على سعرات حرارية أقل من العادية، وتدفعهم تلك المعلومة إلى استهلاك كميات أكبر، ولكن وفقا لموقع "جيزوندهايت تيبس" أظهرت دراسة أجريت عام 2010 أن المحليات الاصطناعية الموجودة في المشروبات الغازية اللايت تزيد الرغبة في تناول السكر والحلويات، والأشخاص الذين يشربون يستهلكون كميات أكثر من السكر ويعانون من زيادة في الوزن أكثر من الأشخاص الذين يتناولون العصائر العادية.

2- تحسين المذاق:

تؤثر المُحليات الاصطناعية على براعم الذوق الموجودة في اللسان، وتغير مذاق الطعام، كما أنها تؤثر بشكل سلبي على مستقبلات الطعم الحلو في الدماغ، فالتوقف عن تناول المشروبات "لايت" يساعد على تخفيف تاثير السكرين السلبي على الذوق والتمتع بمذاق أفضل.

3- تقوية العظام:

تؤثر المشروبات الغازية على نمو العظام بشكل سلبي، حيث تسبب ضعف العظام وتكسرها بسرعة، فهي تقلل من امتصاص الكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان، وخاصة بالنسبة للأطفال.

ووفقا لبعض الدراسات فإن المشروبات الغازية والخالية من السكر تزيد من خطر الإصابة بكسر في الورك، وخاصة لدى النساء اللواتي وصلن إلى سن اليأس.

4-  انخفاض خطر الإصابة بمرض السكر من النمط الثاني:

ربما يعتقد البعض أن المشروبات الغازية اللايت صحية لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكر من النمط الثاني، لكن ووفقا لكثير من الدراسات الحديثة فإن الاستهلاك اليومي للمشروبات الغازية الخالية من السكر يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة الأيض بنسبة 36%، كما يزيد خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني بنسبة 67% أيضا، وفقا لموقع "جيزونده إيرنيرونج".

5- يحسن من وظائف الكلى:

تؤثر المُحليات الاصطناعية بشكل كبير على عمل الكلى، وأثبتت الكثير من الدراسات أن المشروبات الغازية تساهم في تشكل الحصى لإنها تحتوي على مواد حافظة وملونات صناعية، يؤدي تناولها بكثرة إلى التهاب في الكبد والكلى وخاصة لدى النساء.

وبحسب موقع "جيزوندهايت تيبس"، فإن دراسات حديثة أثبتت أن النساء اللواتي يكثرن من تناول المشروبات الغازية يمكن أن تظهر عليهنّ العوارض الأولية لأمراض الكلى أكثر من اللاتي لا يشربنها، والدليل على ذلك هو وجود كمية كبيرة من بروتين "ألبومين" في البول.

6- يساعد على تحسين المزاج:

وفقا لدراسة حديثة أجريت العام الماضي 2014، ونشرها موقع "جيزوندهايت هويته"، فإن أغلب المشروبات الغازية تسبب الإصابة بالاكتئاب، حيث أنها تزيد من ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع، وبالتالي يفرز الجسم كميات كبيرة من هرمون الإنسولين، وتنخفض على أثره مستويات السكر بسرعة، ليصاب الشخص باضطراب المزاج والقلق وترتفع فرص إصابته بالاكتئاب.

لذلك من يعتقد أن تناول المشروبات الغازية، وخاصة "لايت" أفضل، فهو مخطئ، فالمُحليات الاصطناعية مثل الأسبرتام والسكرين والسكرلوز وغيرها مضرة بالصحة، وربما تؤدي إلى رد فعل تحسسي، لذا ينصح خبراء الصحة بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية سواء أكانت "لايت" أو عادية، والعودة إلى شرب العصائر الطبيعية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن المشروبات الغازية تسبب الاكتئاب وزيادة الوزن دراسة تؤكد أن المشروبات الغازية تسبب الاكتئاب وزيادة الوزن



GMT 15:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

تغير المناخ المستمر يشكل خطرًا على التوازن البيئي للطيور

GMT 17:51 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أشهر المطاعم العربية الحلال في جنيف

GMT 18:46 2013 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

"سوني" تطرح بلاي ستيشن 4 في عدد من الدول

GMT 13:10 2013 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

انطلاق المؤتمر الدولي للحد من الزئبق

GMT 18:46 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

أفكار بسيطة لتجديد المنزل بأقل التكاليف الممكنة

GMT 23:13 2016 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

الإضاءة الداخلية عنوان في هوية المكان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates