مايكروسوفت تعتمد نظامَي تشغيل مفتوحَي للعمل مع برامجها
آخر تحديث 19:54:27 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"مايكروسوفت" تعتمد نظامَي تشغيل مفتوحَي للعمل مع برامجها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مايكروسوفت" تعتمد نظامَي تشغيل مفتوحَي للعمل مع برامجها

"مايكروسوفت" تعتمد نظامَي تشغيل مفتوحَي
دبي _صوت الأمارات

أقدمت شركة «مايكروسوفت»، أخيراً، على خطوتين مهمتين وغير مسبوقتين في مجال تعاملها مع نظم التشغيل المنافسة لنظام تشغيل «ويندوز» الذي يمثل العمود الفقري لأعمال الشركة، حيث قبلت الشركة بفتح برامجها وتطبيقاتها الرئيسة العاملة مع إصدارات «ويندوز إكس بي» و«فيستا» و«ويندوز 10» و«ويندوز إن تي» و«ويندوز سيرفر» وغيرها، لتعمل على نظام تشغيل «ري آكت» المفتوح المصدر والمجاني تماماً، كما أعلنت عن طرح نسخة من نظام تشغيل «لينكس» الذي يعد أكبر منافس لـ«ويندوز»، والمخصصة لإدارة وتأمين وحدات التحكم الدقيقة التي تعمل بها أجهزة وأدوات إنترنت الأشياء.

«تغيّرات دراماتيكية»

ووصفت مواقع تقنية عدة هاتين الخطوتين بأنهما «تغيرات دراماتيكية»، تعكس انقلاباً في الثوابت التاريخية لدى «مايكروسوفت»، لأنه لأكثر من 30 عاماً كان الحديث عن البرمجيات مفتوحة المصدر مثاراً للسخط والاشمئزاز والسخرية، بل والعقوبة داخل «مايكروسوفت»، باعتبار هذه البرمجيات النموذج الفكري والمالي والاقتصادي المعاكس والمناقض تماماً للنموذج الذي تعمل عليه الشركة، كجهة تنتج البرمجيات مغلقة المصدر التامة التصنيع المحمية بقوانين حماية الملكية الفكرية الصارمة.

لكن مع مطلع الألفية الجديدة قويت حركة البرمجيات مفتوحة المصدر، وعلى رأسها نظام تشغيل «لينكس»، وباتت تشكل تياراً واسع النطاق في صناعة البرمجيات، انجذب إليه قطاع كبير من المستهلكين والمستخدمين بالمؤسسات والشركات، وحتى على مستوى الافراد ايضاً، وشيئاً فشيئاً وجدت «مايكروسوفت» نفسها مجبرة على تغيير نهجها والتعامل مع ما كانت تعتبره مثاراً للسخرية والاشمئزاز، ومبرراً للعقوبة والطرد من الشركة، حتى انتهى بها المطاف إلى مثل هذه القرارات التي وصلت بالأمور إلى حد إقدام «مايكروسوفت» نفسها على طرح نسخ من نظم تشغيل مفتوحة المصدر، كما هو الحال مع نسخة «لينكس» المخصصة لتشغيل أدوات إنترنت الأشياء، أو فتح تطبيقاتها الرئيسة لتعمل بصورة طبيعية مع نظام تشغيل «ري آكت» مفتوح المصدر وكأنها تعمل مع «ويندوز» تماماً.

نظام «ري آكت»

وبالنسبة لنظام «ري آكت»، فإنه نظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر، مرخّص تحت رخصة «جنو» العامة، التي تعد الاتفاقية القانونية الرئيسة أو الأكثر استخداماً في مجال البرمجيات المجانية مفتوحة المصدر، وأهم ما يميز هذا النظام أنه الأكثر شبهاً بنظام تشغيل «ويندوز»، ومن أقوى أنظمة التشغيل المفتوحة المصدر القادرة على تشغيل برامج «ويندوز»، وكذلك تعريفاته، بسبب توافقه مع «ويندوز» من حيث الفكرة والمبدأ.

وظهرت فكرة «ري آكت» للمرة الأولى عام 1996، وفي عام 2005 جرى تصنيفه ضمن نظم التشغيل المستقرة، وتم توفير واجهة خاصة به لبرمجة التطبيقات. وخلال أبريل الجاري تم طرح النسخة 0.4 من النظام، التي يمكنها العمل على أجهزة ذات مواصفات بسيطة.

غير أن الخطوة الأهم في هذا السياق أن النسخة الأحدث من نظام تشغيل «ري آكت» التي طرحت اخيراً حصلت على دعم «مايكروسوفت» من أجل تشغيل تطبيقات «ويندوز 10»، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يعد المرحلة التجريبية، إلا أنه يمثل خطوة مهمة للغاية، لكونها تمثل فرصة لتشغيل برامج «ويندوز» جميعها في بيئة مفتوحة المصدر ومجانية يمكن الوثوق بها، مثل نظام «ري آكت».

«مايكروسوفت لينكس»

أما التطور الآخر الأكثر إثارة فهو أن يكون بالسوق نظام تشغيل يحمل اسم «مايكروسوفت لينكس»، أو نسخة «لينكس» طرحتها «مايكروسوفت» نفسها بصفة رسمية، وهو مصطلح لم يكن أحد يتخيل، حتى قبل سنوات قليلة مضت، أن يظهر ويتم تداوله.

وجرى الإعلان عن نسخة «لينكس» التابعة لـ«مايكروسوفت» في بيان صدر خلال مؤتمر عقدته الشركة في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية أخيراً، حيث قال رئيس القطاع القانوني في الشركة، براد سميث، إن «مايكروسوفت» قامت ببناء نواة «لينكس» خاصة بها، لخدمة أجهزة إنترنت الأشياء.

وأوضح سميث أن هذه النسخة الجديدة من «لينكس» ستعمل مع الأجهزة القائمة على وحدات التحكم الدقيقة التي تعرف باسم «إم سي يو»، التي تستخدم عادة في تشغيل الأدوات المنزلية والتطبيقات الصناعية، وغيرها من الأغراض المندرجة ضمن مفهوم «إنترنت الأشياء»، وعادة ما تعاني نقاط ضعف أمنية واضحة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مايكروسوفت تعتمد نظامَي تشغيل مفتوحَي للعمل مع برامجها مايكروسوفت تعتمد نظامَي تشغيل مفتوحَي للعمل مع برامجها



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 13:36 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"كاسبرسكي لاب" توفر 4 بيتابايت من التحديثات الأمنية

GMT 10:47 2014 الإثنين ,01 كانون الأول / ديسمبر

"علمني دوت نت" تطلق أول منصة عربية لتعاون المعلمين

GMT 05:53 2014 الأربعاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

آبل تُطلق الحزمة التطويرية الخاصة بساعتها الذكية

GMT 17:34 2014 الجمعة ,05 كانون الأول / ديسمبر

أمازون تنافس متاجر التجزئة باطلاق مجموعتها من الحفاضات

GMT 08:41 2018 الإثنين ,21 أيار / مايو

استقالة الجهاز الفني للاهلي بكامل عناصره

GMT 09:24 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

مرض السكري يُسرّع ظهور علامات الشيخوخة

GMT 02:54 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

الاتحاد السكندري يتأهل لنهائي البطولة العربية للسلة

GMT 11:40 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

مي نور الشريف تؤكّد تواجدها في مهرجان الإسكندرية كل عام

GMT 03:02 2018 الخميس ,04 تشرين الأول / أكتوبر

علاقة غير مشروعة تكشف تفاصيل مقتل مهندس أردني في 6 أكتوبر

GMT 09:23 2013 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

نصف طلاب جامعة هارفارد الأميركية غشاشون

GMT 18:44 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

"سيتروين" تحيي الذكرى الـ70 لولادة سيارتها "CV2"

GMT 09:46 2013 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أكاديمية الشعر تصدر "فرصة للثلج" لنجاح العرسان

GMT 05:16 2016 الجمعة ,05 شباط / فبراير

أول فندق أوروبي خاص بألعاب الفيديو
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates