اشتراطات اتحادية لتركيب برادات الميـاه في الأماكن العامـة
آخر تحديث 22:08:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اشتراطات اتحادية لتركيب برادات الميـاه في الأماكن العامـة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اشتراطات اتحادية لتركيب برادات الميـاه في الأماكن العامـة

هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس
دبي – صوت الإمارات

كشف مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات)، المهندس عبدالله المعيني، عن "اشتراطات جديدة تعتزم الهيئة تنفيذها لتركيب برادات المياه في الشوارع والأماكن العامة على مستوى الدولة، للحدّ من الحوادث المحتملة للبرادات"، التي يبادر أشخاص بتركيبها من دون اتخاذ الإجراءات المطلوبة لضمان مأمونيتها.

وكان مواطن في رأس الخيمة قد فقد حياته، أخيرًا، إثر تعرّضه لصعق كهربائي، عندما حاول الشرب من أحدها. وفي مارس 2014 توفي طفل مواطن (6 سنوات) إثر تعرّضه لصعق كهربائي من براد مياه في منطقة محيصنة الأولى في دبي.

وأبلغ المعيني "صوت الإمارات"، بأن "الهيئة ستلتقي مع البلديات في الدولة والجهات الرقابية الأخرى ذات العلاقة، من أجل الإسراع في إصدار الاشتراطات الجديدة".

وأوضح أن "المواصفات الجديدة ستراعي استحداث تقارير دورية لـ"الفولتية"، وهي وحدة قياس فرق الجهد الكهربائي، التي تشير إلى الطاقة المنبعثة في حال مرور تيار كهربي في جهاز ما، وذلك لحساب القدرة في الدائرة الكهربائية المتصلة بالبراد".

وحذّر التجار من توريد برادات مياه غير مطابقة للمواصفة الإماراتية، مؤكدًا أنهم "سيتعرّضون لغرامة مالية قدرها 30 ألف درهم في حال المخالفة".

وشرح المعيني أنه "ينبغي على مزوّدي برادات المياه التقيّد بالاشتراطات الموجودة حاليًا، خصوصًا ما يتعلق منها بجودة العزل الكهربائي، وجودة كابلات التغذية، التي يجب أن تتوافق مع أفضل المعايير الدولية من حيث العزل، علاوة على تزويد الجهاز بمأخذ ثلاثي يؤمن تفريغ التسريب الكهربائي، أو الصعقة عند حدوثها إلى الأرض، لتوفير مزيد من عوامل السلامة الكهربائية والأمان في هذه التجهيزات".

وأكّد مدير عام "مواصفات"، أنه "مهما كانت أجهزة تبريد المياه في الأماكن العامة مواكبة للمواصفات والمعايير الموضوعة مسبقًا من الهيئة، والمتابعة من الجهات المعنية في الدولة، فإن سوء التركيب وحده كفيل بإحداث خلل في معايير السلامة، وتاليًا قد يسفر ذلك عن حوادث تكون صعبة في السيطرة عليها"، موضحًا أن "برادات المياه المتصلة بالكهرباء، تشكل خطورة حتمية على الناس، إذا ما اتصلت الكهرباء بالمياه".

وذكر المعيني الاشتراطات التي فرضتها الهيئة في وقت سابق، قائلًا: "فرضنا شروطًا ومعايير مشددة لهذه الأجهزة قبل نحو أربعة أعوام، لتوفير أعلى مستويات الأمان والسلامة العامة، ولتجنيب أفراد المجتمع مخاطر حوادث الصعق بالكهرباء عند اتصال الكهرباء بالمياه. كما فرضنا شهادة (مطابقة إماراتية) لمواصفات هذه البرادات، لكن سوء التركيب، وعدم اتباع إجراءات السلامة اللازمة، لايزالان يشكلان مصدر خطورة على حياة مستخدميها".

وأوضح أن "المفترض أن تكون برادات المياه الموجودة في الدولة مطابقة للمواصفات الإماراتية، إذ لا يسمح بتركيبها إلا إذا كانت كذلك، لكن ماذا إذا كان المنتج مطابقًا، وتم تركيبه بطريقة غير سليمة؟".

وتابع المعيني: "لا نريد أن يفهم الناس أن خطورة برادات المياه الموجودة في الأماكن العامة تكمن في كونها غير مطابقة للمواصفات، وإنما في احتمال حدوث مشكلات كهربائية مرتبطة بخطأ في توصيل الكهرباء، أو عدم دقة التوصيلات. كما أن عدم إجراء الصيانة الدورية من شأنه تبديد معايير سلامة المنتج"، داعيا مستخدمي برادات المياه الكهربائية، إلى "اتباع إجراءات السلامة، والفحص الفني بطريقة دورية، ومراجعة تجهيزاتها الفنية بصورة منتظمة، لملاحظة أي تغييرات ناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة صيفًا، تجنبًا لأية مشكلات تتعلق بكابلات توصيل الكهرباء نتيجة العوامل المناخية، التي قد تؤثر سلبًا في معايير السلامة العامة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اشتراطات اتحادية لتركيب برادات الميـاه في الأماكن العامـة اشتراطات اتحادية لتركيب برادات الميـاه في الأماكن العامـة



GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 20:33 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 11:57 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج السرطان الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 01:57 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

انشغالات متنوعة التي ستثمر لاحقًا دعمًا وانفراجًا

GMT 01:57 2015 السبت ,03 كانون الثاني / يناير

الفنانة مي كساب تصوّر مسلسل "مفروسة أوي"

GMT 01:19 2014 الثلاثاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

استعد لتسجيل أغاني قديمة وحديثة لألبومي الجديد

GMT 11:27 2016 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

جرأة وروعة الألوان في تصميم وحدات سكنية عصرية

GMT 22:04 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

جزيرة مالطا درة متلألئة في البحر المتوسط

GMT 21:59 2013 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

نشطاء على الفيس بوك يقيمون يومًا ترفيهيًا للأطفال الأيتام

GMT 09:20 2016 الأحد ,03 إبريل / نيسان

متفرقات الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates