ضابط الحي لتسوية الخلافات البسيطة في إمارة دبي
آخر تحديث 22:08:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"ضابط الحي" لتسوية الخلافات البسيطة في إمارة دبي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "ضابط الحي" لتسوية الخلافات البسيطة في إمارة دبي

الفريق خميس مطر المزينة
دبي – صوت الإمارات

احتوت شرطة الأحياء التابعة للقيادة العامة لشرطة دبي مشكلات صغيرة وخلافات قبل تصعيدها بين أسر، وسجلت 344 تقريراً أمنياً متنوعاً خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأوضح القائد العام لشرطة دبي، الفريق خميس مطر المزينة، أن برنامج "شرطي الحي" يعتمد على التواصل المباشر مع أفراد المجتمع من خلال مشاركتهم مناسباتهم المختلفة، سواء كانت سعيدة أو حزينة، وتقديم الدعم الاجتماعي لمن يحتاج إليه منهم، لافتاً الى أن "ضابط الحي" هو شخص يتمتع بمواصفات خاصة تتيح له اكتساب ثقة الناس والتقارب معهم.

وذكر مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي، اللواء خليل إبراهيم المنصوري، أن فريق العمل في شرطة الأحياء أسهم في إغلاق ثغرات أمنية في المناطق التي يعمل فيها، معتمداً بشكل رئيس على تعاون الجمهور والمعلومات التي يتلقاها من أفراد المجتمع، ومنها بيوت مهجورة تركها أصحابها عرضة للاستغلال من مشبوهين ومخالفين، وسيارات مهملة، وغرف كهرباء مفتوحة، ومتسولون، وتجمعات لأحداث في مناطق مختلفة، خلال أوقات متأخرة ليلاً.

وأفاد المزينة بأن "شرطة دبي وفرت وسائل تواصل ذكية متنوعة، لكنها لم تغفل الاتصال المباشر الإنساني مع أفراد المجتمع، لأن كثيراً من المشكلات والخلافات الصغيرة يمكن أن تتحول إلى بلاغات جنائية وقضايا، أو عداوات كبرى، إذا لم يتم احتواؤها مبكراً بالطريقة التقليدية للمجتمع الإماراتي".

وأضاف أن "هناك مواصفات خاصة يجب أن يتمتع بها ضابط الأحياء، كأن يمتلك خبرة شرطية كافية، ويتميز بالنضج عمرياً، فلا يكون أحد الملتحقين حديثاً بالشرطة. كما ينبغي أن يكون من سكان المنطقة التي يعمل فيها، حتى يكون على دراية كافية بما يحدث، ويحظى بثقة أهلها".

وأشار المزينة إلى أن تجربة شرطة الأحياء، التي أطلقت بعد دراسة كافية للمناطق السكنية، حققت نتائج طيبة منذ إطلاقها، ما شجع على إطلاق مبادرات مماثلة أخيراً، مثل "مناطق سكنية سعيدة" التي تتواصل من خلالها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات مع أفراد المجتمع مباشرة، للاستماع إلى ملاحظاتهم، والتعرف إلى المشكلات التي تتعلق بمخاطر التعاطي وغيرها.

وأوضح أن "ضابط الأحياء يندمج بشكل فاعل مع السكان، فيشاركهم كل مناسباتهم، مثل الزفاف والعزاء وزيارة المرضى في المستشفيات، وحضور المجالس المختلفة، ما يساعده على الاستماع من الناس أنفسهم عن الأمور التي تخص الحي السكني أو الفريج".

وتابع أن "فريق العمل في شرطة الأحياء يمر على المدارس بشكل دوري، باعتبارها حاضنة للأبناء في مراحل عمرية مختلفة، ومن المعروف أن بعض المشكلات الصغيرة التي تقع بين المراهقين والطلبة، مثل المشاجرات، ربما تتطور إلى خلافات بين آبائهم وأسرهم، ويلجأ بعضهم أحياناً إلى تسجيل بلاغات جنائية، فيما يمكن حل الخلاف، ودياً دون أن يترك أثراً سلبياً أو ضغائن".

وكشف المنصوري أن "فعالية الدور الذي لعبته شرطة الأحياء في مرحلتها الأولى في مناطق الراشدية وبردبي والمرقبات، كانت الدافع لإطلاقها في منطقة البرشاء أيضاً، حيث يقيم كثير من الأسر المواطنة".

وأضاف أن "فريق العمل في شرطة الأحياء أسهم في إغلاق ثغرات أمنية في المناطق التي يعمل فيها، معتمداً بشكل رئيس على تعاون الجمهور والمعلومات التي يتلقاها من أفراد المجتمع، لافتاً الى رصد بيوت مهجورة تركها أصحابها عرضة للاستغلال من قبل أشخاص مشبوهين ومخالفين، إضافة الى عدد من السيارات المهملة، وغرف الكهرباء المفتوحة، والمتسولين. كما توصل الى تجمعات أحداث في مناطق عدة، خلال ساعات الليل المتأخرة".

وأشار المنصوري إلى أن دور ضابط الحي يشمل أيضاً الاستجابة السريعة لطلبات سكان المنطقة، حتى لو كانت من جهات أخرى غير شرطة دبي، مضيفاً أن "العام الجاري سجل طلبات لمواطنين شكوا عبور سيارات بسرعة كبيرة من الشوارع الداخلية للمناطق التي يقيمون فيها، فتم التواصل مع الجهة المعنية وإقامة مطبات، فضلاً عن توفير إضاءة في شوارع أخرى، أو التعاون مع البلدية في إنهاء مشكلة بيوت مهجورة".

وأوضح أن "فريق العمل في شرطة الأحياء سجل خلال العام الجاري حالات إنسانية عدة، منها مساعدة مواطن مسن ليس له أولاد، كان يعاني الوحدة والمرض، فتم التنسيق مع الإدارة العامة للعمليات، ومُنح جهازاً خاصاً يمكنه من طلب الاستغاثة بضغطة زر واحدة، إضافة إلى زيارته دورياً للاطمئنان عليه، ومنحه إحساساً بأن هناك من يهتم به".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ضابط الحي لتسوية الخلافات البسيطة في إمارة دبي ضابط الحي لتسوية الخلافات البسيطة في إمارة دبي



GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 20:33 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 11:57 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج السرطان الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 01:57 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

انشغالات متنوعة التي ستثمر لاحقًا دعمًا وانفراجًا

GMT 01:57 2015 السبت ,03 كانون الثاني / يناير

الفنانة مي كساب تصوّر مسلسل "مفروسة أوي"

GMT 01:19 2014 الثلاثاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

استعد لتسجيل أغاني قديمة وحديثة لألبومي الجديد

GMT 11:27 2016 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

جرأة وروعة الألوان في تصميم وحدات سكنية عصرية

GMT 22:04 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

جزيرة مالطا درة متلألئة في البحر المتوسط

GMT 21:59 2013 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

نشطاء على الفيس بوك يقيمون يومًا ترفيهيًا للأطفال الأيتام

GMT 09:20 2016 الأحد ,03 إبريل / نيسان

متفرقات الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates