تنفيذي دبي يناقش نتائج المسح الاجتماعي للإمارة
آخر تحديث 22:08:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"تنفيذي دبي" يناقش نتائج المسح الاجتماعي للإمارة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "تنفيذي دبي" يناقش نتائج المسح الاجتماعي للإمارة

المجلس التنفيذي لإمارة دبي
دبي-صوت الإمارات

ناقشت لجنة التنمية الاجتماعية الملحقة بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي خلال اجتماعها الاعتيادي .. نتائج المسح الاجتماعي للإمارة لعام 2013.. إضافة إلى استعراض أبرز المستجدات المدرجة على أجندة اللجنة لعام 2014 من خلال مراجعة الجدول الزمني لكل مشروع وفق خطة العمل الموضوعة مسبقا.

ترأس الاجتماع - الذي عقد في مقر المجلس في أبراج الإمارات - سعادة اللواء محمد أحمد المري رئيس اللجنة بحضور سعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي.

وتضمنت نتائج المسح الاجتماعي في إمارة دبي لعام 2013 دراسة وصفية أجريت من خلال عينة غطت مختلف مناطق الإمارة و مثلت مجتمع دبي بشرائحه كافة..وذلك بهدف قياس المستوى الحالي لبعض مؤشرات الأداء الأساسية على مستوى الهيئة والقطاع الاجتماعي بالإمارة والتعرف على بعض القضايا الاجتماعية وقياس مستوى وعي أفراد المجتمع عن بعض القضايا الاجتماعية ..إضافة إلى قياس مستوى وعي أفراد المجتمع في دبي عن الهيئة وخدماتها.

وركزت الدراسة على سبعة محاور رئيسية منها محورالحياة في دبي والذي تضمن متوسط الشعور بالسعادة ومدى الشعور بالحماية والأمان ..ومحور الإنسجام الاجتماعي والذي تضمن على نسب الراضين عن حياتهم العائلية والمؤيدين للتنوع الثقافي في دبي ..ومحور الاحتياجات والخدمات الاجتماعية والذي اشتمل على معدلات الأفراد الراضين عن خدمات القطاع الاجتماعي وأنواع خدمات كبار السن المفضلة للأسر الإماراتية ونسب المقترضين والمتعثرين في السداد متضمنة أسباب القروض ..إضافة إلى إدراج أنواع الإعاقات بين الإماراتيين ونوعية المساعدات المطلوبة.

وتضمنت الدراسة محاور حقوق الإنسان والهوية الوطنية والتمكين الاجتماعي والمشاركة وغيرها من المحاور من خلال مقارنتها بنتائج المسح الاجتماعي في عام 2011 وعام 2013 والتي أظهرت تطورا ملحوظا إضافة إلى سرد وتفصيل الأرقام والإحصائيات وإجراء مقارنات معيارية مع بعض الدول المختارة عربيا وإقليميا وعالميا والتي أظهرت نتائج إيجابية ووضعت إمارة دبي في مراتب متقدمة.

وشملت الدراسة ثلاثة آلاف و/ 796 / أسرة معيشية منها ألفا و/ 328 / أسرة إماراتية و ألف و/ 504 / أسر غير إماراتية و/ 464 / أسرة جماعية..إضافة إلى ذلك شملت الدراسة / 500 / فرد من تجمعات العمال..حيث بلغ مجموع الأفراد الذين تمت تغطيتهم في الدراسة / 15 / ألفا و/ 77 / فردا.

كما استعرضت اللجنة دراسة حول أهمية إنشاء مركز علاج وتأهيل مدمني المخدرات والمؤثرات العقلية وما في حكمها ..حيث كلفت اللجنة الخاصة بدراسة إنشاء المركز بوضع الإحصائيات لمعرفة الوضع الحالي بخصوص مدى الحاجة لإنشاء مركز متخصص لعلاج وتأهيل فئة المدمنين والنظر في احتياجات المبنى لتقدير التكلفة التقريبية لإنشاء المركز وتحديد طبيعة التدخل ونوعية العلاج والتأهيل المطلوب.. إضافة إلى سرد الأنظمة والقوانين لمعرفة الوضع القانوني لعلاج وتأهيل المدمنين وعرض أهم التوصيات ..ويأتي هذا تماشيا مع خطة دبي الاستراتيجية 2015 والتي تنص على تطوير جودة خدمات الرعاية الصحية والوضع الصحي لكافة سكان الإمارة.

وتعد لجنة التنمية الاجتماعية منوطة بمناقشة مختلف القضايا الاجتماعية في إمارة دبي والعمل على مناقشة السياسات والمبادرات وفقا لأجندة سنوية يتم الإشراف عليها من طرف الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي لتحقيق غايات التنمية الاجتماعية في خطة دبي الاستراتيجية.

يأتي هذا الاجتماع ضمن اجتماعات اللجان القطاعية التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في سبيل وضع إطار عام للمشاركة بصياغة التوجهات العليا للحكومة والأجندة الحكومية والسياسات العامة للإمارة بالإضافة إلى مناقشة ومراجعة السياسات والمشاريع والموازنات القطاعية والأطر التشغيلية على مستوى الحكومة ورفع التوصيات للمجلس التنفيذي للاعتماد ومراجعة الأداء القطاعي والمساهمة في تطويره.

نقلأً عن وام

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنفيذي دبي يناقش نتائج المسح الاجتماعي للإمارة تنفيذي دبي يناقش نتائج المسح الاجتماعي للإمارة



GMT 01:32 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

طالبات مواطنات يبتكرن جهازًا للوقاية من الحريق

GMT 05:07 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الفيصلي يقف على أعتاب لقب الدوري الأردني

GMT 08:12 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

اكتشفي أفكار مختلفة لتقديم اللحوم والبيض لطفلكِ الرضيع

GMT 04:05 2017 الثلاثاء ,25 إبريل / نيسان

فريق "العين" يتوّج بطلًا لخماسيات الصالات للصم

GMT 04:55 2020 الثلاثاء ,15 أيلول / سبتمبر

أحمد زاهر وإبنته ضيفا منى الشاذلي في «معكم» الجمعة

GMT 18:24 2019 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مجوهرات "شوبارد"تمنح إطلالاتك لمسة من الفخامة

GMT 05:40 2019 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

هبوط اضطراري لطائرة متوجهة من موسكو إلى دبي

GMT 22:49 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

منزل بريستون شرودر يجمع بين التّحف والحرف اليدوية العالمية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates