بدء تسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية في استشاري الشارقة
آخر تحديث 22:08:04 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بدء تسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية في "استشاري الشارقة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بدء تسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية في "استشاري الشارقة"

الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة – صوت الإمارات

بدأ مراكز انتخابات المجلس الاستشاري في إمارة الشارقة، صباح الأحد، تلقي طلبات التسجيل من المواطنين والمواطنات، كناخبين لانتخابات المجلس، التي تستمر حتى 17 كانون الأول/ديسمبر الجاري، إذ تقام كل مراحل الانتخابات تحت رعاية وتوجيهات عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وبمتابعة حثيثة من ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي، الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، وذلك تحت شعار "شارك في صنع القرار".
 
وسيتم تخصيص 14 مقرًا انتخابيًا تم توزيعها جغرافيًا على جميع مدن ومناطق إمارة الشارقة، لاستقبال الجمهور الراغب في التسجيل بالهيئات الانتخابية في تسع مناطق، هي مدينة الشارقة ومدينة كلباء ومدينة خورفكان ومدينة دبا الحصن ومدينة الذيد ومنطقة الحمرية ومنطقة المدام ومنطقة البطائح ومنطقة مليحة.

ويبدأ التسجيل يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساء، بما في ذلك أيام العطل الأسبوعية، وذلك تسهيلًا على المواطنين للتسجيل ومراجعة مقار التسجيل، على أن يصطحبوا الهويات وخلاصات القيد الأصلية.

وأبان عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، في تصريحات بمناسبة بدء التسجيل للانتخابات: "بدأنا بالانتخابات بين الأطفال أولًا، وتدربوا عام 1997 على التسجيل والانتخاب والترشح، وأعمارهم كانت بين ستة و12 عامًا، وفي عام 2005 قمنا بإنشاء برلمان الناشئة"، وأضاف "إنني أدعو الجميع إلى التصويت والمشاركة في انتخابات المجلس الاستشاري كي يروا ممثليهم ونتائج تصويتهم في الأصوات المختارة".

وكان المواطن محمد حمدان بن جرش (40 عامًا) أول المسجلين في القوائم الانتخابية لانتخابات المجلس الاستشاري في إمارة الشارقة، إذ سجل اسمه في قوائم الهيئة الانتخابية لمدينة الشارقة في مجلس ضاحية مويلح، وذكر إنه لا ينوي الترشح، ولكنه يسعى لانتخاب أحد المترشحين، وإنه ذهب مبكرًا، صباح أمس، في الساعة 7:35 لمجلس ضاحية مويلح لتسجيل اسمه وأسماء أفراد أسرته، وحرص أن يكون أول المسجلين في الإمارة تدعيمًا للعرس الانتخابي الديمقراطي في الشارقة، وتعزيز ما تقوم به الحكومة من إشراك المواطن في صنع القرار، وتعزيز دوره في المجتمع، مؤكدًا أن مدة التسجيل في الانتخابات كانت سريعة ودقيقة، ولم تتجاوز خمس دقائق.

وعقدت اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري مؤتمرًا صحافيًا، السبت، في مبنى بلدية الشارقة، للإعلان عن بدء تسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية في إمارة الشارقة.

وأبان رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري، المستشار منصور بن نصار، إن "جميع الانتخابات التي أجريت كانت لها فلسفتها الخاصة، وأثرت في الوعي العام لدى المجتمع الإماراتي، وأهمية المشاركة في الانتخابات، ونحن اليوم ننطلق في تجربتنا بإمارة الشارقة، بعد عامين من العمل، إذ تم الانتهاء من الخطوات التمهيدية والتنظيمية لننطلق إلى الخطوة الأهم وهي التنفيذية".

ولفت إلى أن التجربة الانتخابية جاءت بناء على توجيهات الدكتور سلطان بن محمد القاسمي،  الذي ارتأى أن يكون لكل مواطن حقه المشروع في صنع القرار، ويكون مشاركًا فعالًا في عجلة التنمية التي تشهدها إمارة الشارقة. وأضاف أنه عند تشكيل اللجنة العليا للانتخابات جرى البحث في الأنظمة العالمية في ما يخص التسجيل للانتخابات، وتم التوصل إلى اعتماد النظام الذي يطبق في أكثر دول العالم تقدمًا.

وبيّن بن نصار أهمية النظام الذي يجري خلاله تسجيل أعضاء الهيئة الانتخابية، لافتًا إلى أنه لا يستطيع أي مواطن أن ينتخب أو يرشح نفسه إلا إذا سجل مسبقًا، موضحًا أن النظام يتحقق من أهلية الناخب أو المرشح، ويسهل عملية فرز الأصوات، وتقسيم الدوائر الانتخابية طبقًا للكثافة السكانية لكل منطقة.

وأشار إلى أن مراكز التسجيل الـ14 شهدت، إقبالًا كبيرًا للتسجيل من قبل المواطنين، إذ تم توزيعها جغرافيًا على مستوى الإمارة، منها ستة مراكز في مدينة الشارقة، موضحًا أن المنطقة الشرقية شهدت حتى الآن أعلى نسبة تسجيل، وهذا يدل على مدى حرص أبناء الإمارة على المشاركة في صنع القرار أو اختيار من يمثلهم في هذا الحدث الاستثنائي الذي تشهده الإمارة للمرة الأولى، منذ تأسيس المجلس الاستشاري للإمارة قبل 16 عامًا.

وكشفت اللجنة عن الجدول الزمني لانتخابات المجلس 2015-2016، بحيث تبدأ في السادس من كانون الأول/ديسمبر الجاري عملية تسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية، وتنتهي في 17 من الشهر نفسه، فيما يتم اعتماد القائمة النهائية للفائزين بتاريخ 11 شباط/فبراير من عام 2016، في حالة وجود انتخابات تكميلية.

وأضافت اللجنة أن انتخابات المجلس تبدأ يوم 30 كانون الثاني/يناير من عام 2016 وتستمر لمدة يومين، وتعلن نتائج الفرز الأولية في الأول من فبراير، ويجري اعتماد القائمة النهائية للفائزين في السابع من شباط/فبراير من عام 2016، وذلك في حالة عدم وجود انتخابات تكميلية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء تسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية في استشاري الشارقة بدء تسجيل أعضاء الهيئات الانتخابية في استشاري الشارقة



GMT 17:50 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الايام الأولى من الشهر

GMT 20:33 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تتخلص هذا اليوم من بعض القلق

GMT 11:57 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج السرطان الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 01:57 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

انشغالات متنوعة التي ستثمر لاحقًا دعمًا وانفراجًا

GMT 01:57 2015 السبت ,03 كانون الثاني / يناير

الفنانة مي كساب تصوّر مسلسل "مفروسة أوي"

GMT 01:19 2014 الثلاثاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

استعد لتسجيل أغاني قديمة وحديثة لألبومي الجديد

GMT 11:27 2016 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

جرأة وروعة الألوان في تصميم وحدات سكنية عصرية

GMT 22:04 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

جزيرة مالطا درة متلألئة في البحر المتوسط

GMT 21:59 2013 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

نشطاء على الفيس بوك يقيمون يومًا ترفيهيًا للأطفال الأيتام

GMT 09:20 2016 الأحد ,03 إبريل / نيسان

متفرقات الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates