الكتب

يحاول الكتّاب المشاركون في تأليف كتاب «السرد الماكر: رهانات الحبّ والاحتلال والاغتراب» الصادر حديثا عن دار الآن للنشر والتوزيع في عمّان الإجابة عن أسئلة تتعلق بالسرد الروائي في تجربة الروائي العراقي عواد علي.
ويقول معد الكتاب الجديد طلال زينل سعيد «بالرغم من أنّ سرديّاته تنتزع موضوعاتها الساخنة من عمق الواقع الحيوي الضاج بالأحداث، فإنها تنفتح على مجموعة من الصيغ الفنية الماكرة التي تنهل ممّا يُصطلح عليه بـ»حيل السرد»، في السبيل إلى مغادرة الواقع سرديا، والدخول في عالم تخييلي لا يخصّ سوى فضاء الرواية، وما تنطوي عليه من طبقات وزوايا وظلال ومقولات».
ومنذ صدور روايته الأولى «حليب المارينز» استطاع أن يحجز له مكانا لائقا في مدوّنة الرواية العربية الحديثة، إذ حظيت هذه الرواية باهتمام إعلامي ونقدي كبير على الصعيدين الفني والموضوعي، بوصفها عملا مبكرا يحكي قصّة الاحتلال الأميركي للعراق، وما صاحبه من مشكلات إنسانية لا حدّ لها.
وتتالت رواياته الأخرى لتتناول قضايا ساخنة جدا في عمق المجتمع العراقي، وهو يتحول إلى فسيفساء بألوان متنوعة، لا فرق بين لون ولون وصورة وأخرى وشكل وقرينة، الكل يرتدي الزيّ العراقي انتماء ومحبة ومصيرا. 
يحتوي الكتاب على خمسة فصول خُصّص كلّ فصل منه لرواية من روايات عواد علي، فكان الفصل الأول من حصة الرواية الأولى «حليب المارينز»، وقد اختار طلال زينل سعيد في هذا الفصل مجموعة من الأبحاث والمقالات التي تعطي صورة جيدة عن العمل الروائي، يتقدمها بحث عنوانه «حليب المارينز: شخصيّات الغربة وغربة الشخصيّات» للباحث العراقي الدكتور مصطفى مزاحم، و»حليب المارينز: مقام الرعب تحت عدسة الكاميرا الخفية» للناقد السوري إبراهيم محمود، و»حليب المارينز: الحلم العراقي الذي تحـوّل إلى كابوس» للروائية العراقية هدية حسين، ثم «وظيفة الشخصية وتعدد المحكيات في الرواية الثقافية: حليب المارينز أنموذجا» للناقد المغربي محمد معتصم.
يرى الباحث مصطفى مزاحم في قراءته لرواية «حليب المارينز» أن الكاتب أفلح في تحقيق الإمتاع الروائي، فالأحداث تتوالى والصراع يشتد والأمور تتعقد وأفق الانتظار قائمة، وتوزيع الفصول أظهر القدرة الفنية للروائي في حبكته القصصية، فهي من هذه الناحية قد حققت مبتغاها.
ضمّ الفصل الثاني مجموعة دراسات لرواية «نخلة الواشنطونيا»، وهي «جماليات التكرار وتمثيلات الجسد والأهواء في سيميائيات نخلة الواشنطونيا» للناقد العراقي الدكتور رسول محمد رسول، و»العنوان وموازاة البطولة في رواية نخلة الواشنطونيا» للباحث العراقي الدكتور إبراهيم مصطفى الحمد، ثمّ «نخلة الواشنطونيا: كوابـيس بغداد» للناقد والقاص الأردني إياد نصّار، وأخيرا «نخلة الواشنطونيا: العراق وكوابيس الاحتلال» للقاص والكاتب الأردني يوسف ضمرة.
وقارب الفصل الثالث، بأبحاثه المتنوعة أيضا، رواية «حماقة ماركيز»، وقد ضمّ «رواية الواقعية الجديدة: التحليق البانورامي للذات أحادية واستلابا في حماقة ماركيز» للناقدة العراقية الدكتورة نادية هناوي، و»جماليات الحوار في رواية حماقة ماركيز» للباحثة العراقية الدكتورة سهام السامرائي، و»حماقة ماركيز: رواية عراقية عن واقع سوريالي» للناقد السوري هيثم حسين، ثمّ «حماقة ماركيز: رواية تستعيد العراقيين من دفاتر الموتى» للروائي والكاتب العراقي فيصل عبدالحسن.
أما الفصل الرابع فقد تخصص برواية «أبناء الماء» في مجموعة أخرى من الأبحاث في مقدمتها بحث الدكتور رسول محمد رسول «أبناء الماء: الهويّة الإنسية وشرانيّة الخراب السائل»، وبحث الناقد الأردني الدكتور إبراهيم خليل الموسوم «أبناء الماء: حبكة روائية شديدة الإتقان»، وبحث «أبناء الماء: بوليفونية المحنة العراقية» للناقد العراقي علي حسن الفواز، و»جدلية الرواية والحقيقة في رواية أبناء الماء» للناقد العراقي مروان ياسين الدليمي، و»أبناء الماء: إشكاليّة هويّة وسيمياء الشّخصية العراقية» لفيصل عبدالحسن، و»بناء الشخصيات في رواية أبناء الماء» للباحثة العراقية ندى اللهيبي.
وتناولت بحوث ومقالات الفصل الخامس رواية «جسر التفّاحة»، وضمّ بحث «التشكيل العنواني: التمركز الدلالي وتحوّلات الرؤية في رواية جسر التفّاحة» للناقد العراقي الدكتور محمّد صابر عبيد، و»جسر التفّاحة: مكابدات مُدوِّن من الفلّوجة» لفيصل عبدالحسن، و»جسر التفّاحة: تقنيّات الميتا سَرد في تعرية المستور من تاريخ الغزاة» لمروان ياسين الدليمي، وأخيرا «جماليّات الحوار: قراءة في جسر التفّاحة» لطلال زينل سعيد.
لقد قدّمت الأبحاث والمقالات، التي احتوى عليها كتاب «السرد الماكر...»، صورة نقدية ناضجة عن حساسية التشكيل السردي في روايات عواد علي الخمس، وألقت ضوءا كافيا على طبيعة الفنّ واللغة والصنعة الروائية فيها، فضلا عن تحليلها للموضوعات الجريئة التي تتناولها الروايات، والتي لها مساس كبير بحياة العراقيين، وتجاربهم في الحب والاحتلال والاغتراب.

قد يهمك ايضا 

نادي كُتاب العين يستضيف الشاعرة حنان المرزوقي

كيف تعامل مدحت باشا مع منطقة الخليج إبان الحكم التركي