وزير الصحة السعودي أحمد بن عقيل الخطيب

كرم أحمد بن عقيل الخطيب وزير الصحة السعودي الفائزين بجائزة " التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي " في دورتها الثانية .. وذلك خلال حفل أقيم الليلة الماضية في العاصمة السعودية الرياض.

وأكد وزير الصحة في كلمته خلال الحفل أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية شهدت طفرة مادية أسهمت في دفع مسيرة التنمية وغيرت كثيرا من أنماط الحياة لاسيما فيما يتعلق بالتحولات البيئية والاجتماعية والاقتصادية .. مشيرا إلى أنه بسبب هذه التغيرات وفي ظل انفتاح المجتمع الخليجي على العالم الخارجي والاحتكاك بالثقافات العالمية برزت سلوكيات جديدة أثرت في الثقافة الغذائية والنشاط اليومي للمواطن الخليجي خصوصا أن تغير أنماط الحياة قرين لتغير طبيعة الأمراض لتتحول إلى الأمراض المزمنة التي تحتاج لرعاية ومتابعة صحية وذات تكلفة عالية.

وأشاد بفكرة الجائزة التي تجعل الإعلام شريكا فاعلا وحليفا قويا في دعم التثقيف الصحي والإسهام في رفع الوعي العام بالقضايا الصحية وتعزيز الرسالة الصحية الهادفة نظرا لما يمتلكه من قدرات ومقومات تمكنه من مضاعفة مردوده الإيجابي بين الفرد والمجتمع إضافة إلى أن طرح هذه الجائزة سيساعد على تنمية روح الابتكار والابداع لدى العاملين في مجال التوعية والإعلام الصحي وإبراز جهوده الرائدة والمبادرات الفاعلة في مجال التوعية الصحية.

من جهته قال الدكتور توفيق بن أحمد خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون أمين عام الجائزة .. إن الاحتفال بتكريم الفائزين بجائزة التميز الخليجي في مجال الإعلام الصحي في دورتها الثانية يعكس اهتمام دول المجلس ببرامج التوعية الصحية وتعزيز الصحة ويؤكد الدور الفاعل الذي يلعبه الإعلام في دعم مقوماتها كأحد العناصر الأساسية للرعاية الصحية وهو دليل صادق على ما تلقاه الخدمات الصحية في دول مجلس التعاون من أولوية واهتمام.

وأوضح أن الجائزة تستهدف إشراك وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية والجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة إضافة إلى الإبداعات الفردية -للمواطنين والمقيمين التي تخدم مجال التثقيف الصحي في منطقة الخليج.

وأضاف أن مجالات الجائزة تتضمن القصة القصيرة الموجهة للأطفال والمقال الصحفي الصحي والصفحة الصحية والملصق التوعوي والصفحات ومواقع الإنترنت إضافة إلى الرسائل التلفزيونية والإذاعية القصيرة .. مشيرا إلى أن إجمالي قيمة الجوائز يبلغ/ 100/ ألف دولار.

يذكر أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون كان قد أعلن أسماء الفائزين في فئات الجائزة المختلفة بداية شهر يناير الماضي.