مونديال 2022 دول جنوب آسيا تهب لنصرة عمالها في دول الخليج
آخر تحديث 20:11:40 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مونديال 2022: دول جنوب آسيا تهب لنصرة عمالها في دول الخليج

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مونديال 2022: دول جنوب آسيا تهب لنصرة عمالها في دول الخليج

كاتموندو - وكالات

شددت منظمات غير حكومية، اليوم الجمعة، على أن دول جنوب آسيا تريد أن تضمن حماية كافية لمواطنيها العاملين فى دول الخليح بعد تحقيق صحيفة "الجارديان" البريطانية، التى كشفت أن 44 عاملاً نيباليا لقوا مصرعهم فى ورشات العمل فى قطر التى ستنظم نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022. وأعلنت الحكومة النيبالية أنها لن تسعى إلى وقف سفر عمالها إلى قطر بعد ما كشفته الصحيفة التى ذكرت أن 44 عاملاً قضوا فى الفترة الممتدة بين بداية يونيو وبداية أغسطس فى ورشات العمل فى قطر، حيث تصل الحرارة إلى 50 درجة فى الصيف. ويرى المسئولون فى هذه المنظمات غير الحكومية المدافعة عن حقوق الإنسان أن المسئولية لا تقع حصراً على الجهات المشغلة. ويوجد فى قطر حوالى 300 ألف نيبالى حسب إحصاءات الحكومة فى كاتماندو معظمهم من الأرياف وهاربون من الفقر، وهم يرسلون جزءاً كبيراً من أجورهم إلى أقاربهم. ويعمل معظم هؤلاء فى ورشات وتستخدمهم وكالات عمل مقيمة فى نيبال تعمل بموجب تراخيص رسمية من الحكومة، وقد التزمت باحترام قانون العمل. ويقول المتحدث باسم وزارة العمل النيبالية بودى باهادور كادكا، إن على الرسميين النيباليين فى الدوحة مراقبة واحترام هذه القوانين من قبل المشغلين، ويعترف فى الوقت نفسه بوجود خروقات وعدم التزام. ويضيف "على الرغم من جهودنا، توجد مخالفات كثيرة وكبيرة، يجب أن يتغير هذا الأمر ونحن سنقوم بكل ما بوسعنا". وتشير صحيفة الجارديان إلى أن هؤلاء العمال ينتظرون أشهراً عدة لاستلام أجورهم، وهم محرومون من المياه وقد صودرت جوازات سفرهم، مصادر تمويل مهمة لنيبال. وغالباً ما تغمض حكومات دول جنوب آسيا عيونها إزاء شروط العمل "القاتلة"، حسب ما يرى مدير مركز آسيا الوسطى لحقوق الإنساس سوهاس تشاكما. وقال فى تصريح لوكالة فرانس برس "من المؤسف ألا تقوم الحكومات المرسلة لليد العاملة بأى شىء من أجل احترام اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق العمال المهاجرين". وأضاف "هذا الأمر لا يخص نيبال وحدها وإنما آلاف العمال من الهند وباكستان وسريلانكا وبنجلادش". واحترام حقوق هؤلاء العمال هو أولا من مسئولية البلدان التى ينحدرون منها، حسب مدير مكتب آسيا فى منظمة "هيومن رايتس ووتش" ميناكشى غانغولى الذى يعتبر أن على "دول آسيا العمل من أجل استصدار قوانين الحد الأدنى". ويضيف "المال الذى يأتى من هؤلاء المهاجرين يشكل جزءاً ضخماً من اقتصاد جنوب آسيا، وعلى هذه الدول أن تتوحد فى طلب أفضل حماية لأبنائها". وأرسل العمال النيباليون فى عام 2012 مبلغ 430 مليار روبية (434 مليون دولار) إلى بلادهم أى ما يوازى 22% من الثروة الوطنية. وأكدت السلطات القطرية فى يونيو خلال اجتماع مع مسئولين من وزارة العمل والخارجية النيبالية أنها ستحمى العمال النيباليين، حسب الناطق باسم الوزارة. وقال "لقد أكدوا لنا أن الشركات التى لا تحترم حقوق العمال ستعاقب، لكن على العاملين فيها أن يقدموا شكاوى تتضمن تفاصيل الانتهاكات". وشدد أنه "يتعين على قطر حماية عمالنا وعلى سفارتنا أن تراقب ذلك"، مؤكداً فى الوقت ذاته "لن نوقف إرسال العمال لأننا اليوم منهمكين بموضوع استغلالهم، لا يمكننا منع ذلك لأنها فرصة العمل الوحيدة المهمة بالنسبة إلى معظم الشباب النيبالى". وتشير الإحصاءات الأخيرة إلى أن نيبالياً واحداً من أصل ثلاثة عاطل عن العمل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مونديال 2022 دول جنوب آسيا تهب لنصرة عمالها في دول الخليج مونديال 2022 دول جنوب آسيا تهب لنصرة عمالها في دول الخليج



GMT 05:22 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

برشلونة يخشى مفاجآت ريال بيتيس في الدوري الإسباني

GMT 04:28 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

توتنهام يحسم موقفه من عرض النصر السعودي

GMT 02:30 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

مدرب أستراليا يُصرح انضمامنا لـ«الاتحاد الآسيوي» صائب

GMT 19:30 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

أسباب تراجع فريق ليفربول بعد هيمنة 2020

GMT 09:58 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

هدفان يحفظان ماء وجه الأجانب في الدوري السوداني

GMT 09:49 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سبب عدم انطلاق دوري البدلاء في السودان

درة تكشف عن إطلاق علامتها التجارية وأسرارها في عالم الموضة

الرياض - صوت الإمارات
النجمة التونسية درة سيكون الجمهور على موعد معها في مؤتمر "هي هب" 2024، حيث ستكشف النجمة الشهيرة عن تفاصيل إطلاق علامتها التجارية الجديدة وأسرارها في عالم الموضة والتمثيل، وسوف يعود "هي هَبْ"، بنسخته الرابعة إلى حي جاكس بالرياض من 30 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2024. وكعادته، سيجمع أشهر روّاد الصناعة العالميين والفنانين والمؤثّرين، إضافة إلى أهمّ دور الأزياء والعلامات التجارية العالمية، لاستكشاف ومناقشة أحدث توجّهات هذه الصناعة الحيوية ومن بين هؤلاء درة وفيفي عبده وشام الذهبي ويارا النملة والكسندر بن عمران وسالم قيسي وغيرهم من المؤثرين في عالم الموضة والفن والجمال، وبالتزامن مع الإعلان تفاصيل استضافة درة في "هي هب" نرصد لكم أجمل إطلالاتها التي تلائم المناسبات النهارية والمسائية. اللون الأسود يعتبر من بين الألوان التي ا...المزيد

GMT 20:16 2024 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

10 وجهات سفر بأسعار معقولة يمكنك زيارتها
 صوت الإمارات - 10 وجهات سفر بأسعار معقولة يمكنك زيارتها

GMT 20:10 2024 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لتنظيف الأسطح الرخامية والحفاظ على لمعانها
 صوت الإمارات - نصائح لتنظيف الأسطح الرخامية والحفاظ على لمعانها

GMT 01:35 2014 الأربعاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

أكد المزين أنَّ هدف "سارة 2014" الارتقاء بالعمل الروائي

GMT 06:16 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

الإفراج المشروط لشقيق ميسي في قضية حيازة سلاح ناري

GMT 18:01 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

أمل بوشوشة تشارك متابعيها بصورة جديدة لابنتها

GMT 19:36 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

يسرا اللوزي تكشف سر غيابها عن حفل افتتاح مهرجان القاهرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates