الشاي لتقوية الأسنان وحمايتها من التسوس
آخر تحديث 12:15:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الشاي لتقوية الأسنان وحمايتها من التسوس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشاي لتقوية الأسنان وحمايتها من التسوس

الشاي لتقوية الأسنان وحمايتها من التسوس
دبي -صوت الإمارات

الشاي هو المشروب الأكثر استهلاكا في العالم، يأتي ثانيا بعد الماء ويعرف بفوائده الصحية العديدة، حيث يملك خصائص عدة، تستخدم لأغراض علاجية وتجميلية وتناوله يسهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العصر. أكدت الجمعية الألمانية لحماية الأسنان «proDente» أن تناول الشاي الأسود أو الأخضر يفيد الأسنان بشكل كبير، حيث يعمل تناول الشاي الأسود مثلا بانتظام على التقليل من الترسيبات الجيرية على الأسنان، المعروفة باسم طبقات البلاك، ويقيها من التسوس. وتستند الجمعية في ذلك إلى ما اكتشفه علماء كلية طب الأسنان بجامعة إلينوي الأميركية. وعزت الجمعية، التي تتخذ من مدينة كولونيا مقرا لها، ذلك التأثير الوقائي للشاي الأسود إلى احتوائه على مادة البوليفينول ومركبات الفلافونويد، حيث تعمل هذه المواد على الحيلولة دون تحول النشا إلى سكر الغلوكوز، الذي يتحول إلى أحماض مضرة بالأسنان بفعل البكتيريا الموجودة بالفم، ويؤدي إلى تكوّن طبقات البلاك فيما بعد. فضلا عن ذلك، يعمل الشاي الأسود على تعطيل إفراز الإنزيم الناقل للغلوكوزيل، الذي يسهم في تحول السكر إلى مواد لزجة تتسبب في التصاق طبقات البلاك بالأسنان. وأضافت الجمعية الألمانية لحماية الأسنان أن فوائد الشاي الأسود لا تقتصر على ذلك فحسب، فهو يحتوي أيضا على مادة الكاتيكين، التي تهاجم عملية التمثيل الغذائي لبكتيريا (ستربتوكوكس موتانس) المسببة لتسوس الأسنان وتؤدي إلى موتها. وتستكمل الجمعية الألمانية لحماية الأسنان فوائد الشاي الأسود بأنه يحتوي على كمية كبيرة من مادة الفلورايد، التي تعمل على تقوية مينا الأسنان وتحميها من التسوس، حيث يمكن من خلال تناول لتر من الشاي الأسود إمداد الجسم بنحو 2 ميليغرام من الفلورايد، تلك الكمية التي تمثل 50 ٪ تقريبا من احتياج الشخص البالغ لهذه المادة. وأكدت الجمعية أنه قلما تحتوي أية أطعمة أو مشروبات أخرى على كمية مماثلة من الفلورايد، حيث لا يوجد الفلورايد سوى في نوعيات قليلة للغاية من الأطعمة، وغالبا يكون محتواه قليلا للغاية بداخلها. وبذلك يمكن أن يسهم تناول الشاي الأسود بصورة دورية في تقوية مينا الأسنان ووقايتها من التسوس. وقال أطباء في كلية الطب بجامعة بوسطن الأميركية إن شرب الشاي الأسود يوميا من شأنه أن يحسن من صحة شرايين القلب، وأضاف هؤلاء أنهم لاحظوا أن الحالة الصحية لمرضى القلب الذين شربوا أربعة أكواب من الشاي الأسود يوميا لمدة شهر, شهدت تحسنا كبيرا.  ويعتقد الباحثون أن الشاي يؤثر على الخلايا المبطنة للشرايين المسؤولة عن إنتاج المواد التي تنظم توسع وانقباض الأوعية الدموية, والتدفق المناسب للدم, وتمنع تشكل الخثرات والتهاب جدران الأوعية الدموية, وهي التي تصاب وتتعطل عادة في أمراض القلب. وأشارت الجمعية الألمانية إلى أنه ليس الشاي الأسود فقط هو ما يتمتع بفوائد صحية للأسنان، إنما أثبت باحثون يابانيون قبل ذلك أن الشاي الأخضر أيضا يتميز بالكثير من الفوائد الصحية للأسنان، لأن أوراق الشاي الأخضر لا تتعرض لقدر كبير من الأكسدة عند صناعتها -على عكس ما يحدث مع أوراق الشاي الأسود- لذا يزيد معدل احتوائها على مادة البوليفينول. ووفقا لدراسة أمريكية حديثة، الشاي الأخضر يحمي من خطر السكتة الدماغية، كما انه يملك أيضا العديد من الفضائل للحفاظ على جمال المراة والرجل مثل انقاص الوزن والتخسيس و جيد ايضا لحماية البشرة في محاربة التجاعيد. يساعد الشاي الأخضر على تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم، مما يبطيء من عملية ارتفاع سكر الدم. وأضافت الجمعية الألمانية أن فوائد مادة البوليفينول لا تقتصر فقط على حماية الأسنان من التسوس، إنما تعمل أيضا على ربط الجذور الحرة في الجسم، مما يُعيق إفراز الشوارد الأكسجينية الحرة الضارة بالجسم، لافتة إلى أن الشاي الأخضر يتمتع أيضا بتأثير مضاد للبكتيريا ويضعف من نشاط البكتيريا الموجودة في الفم والمسببة لانبعاث الرائحة الكريهة منه. ويُعد الشاي من أكثر المشروبات تناولاً بين الناس. وهناك أربعة أنواع من الشاي (الأسود والأخضر والصيني الاسود والأبيض) ولكن الشاي الأسود هو الأكثر انتشاراً وبه نسبة أكبر من الكافيين الأنواع الأخرى، لأن هذا النوع يحافظ على نكهته لعدة سنوات وتعتبر الصين والهند وسريلانكا من أكبر المنتجين في العالم للشاي.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاي لتقوية الأسنان وحمايتها من التسوس الشاي لتقوية الأسنان وحمايتها من التسوس



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 13:52 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف عن سعادتها بعرض "فوتوكوبي" في لندن

GMT 19:34 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"زايد للإسكان" يؤكد أن "اتحاد الملاك" لـ "الرقايب 2" في 2018

GMT 09:49 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

تركي آل الشيخ يهاجم حسام حسن بسبب نتائج "بيراميدز"

GMT 16:05 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

بيرول يؤكّد أن أسواق النفط تتجه نحو ضبابية

GMT 09:15 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنان عمرو سعد يحصد أفضل ممثل دور أول عن "مولانا"

GMT 04:01 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي علي نصائح للتعامل الصحيح مع الرجل العنيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates