الزبيب ومنتجات الصويا لتقليل ضغط الدم
آخر تحديث 12:15:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الزبيب ومنتجات الصويا لتقليل ضغط الدم

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الزبيب ومنتجات الصويا لتقليل ضغط الدم

الزبيب ومنتجات الصويا لتقليل ضغط الدم
القاهرة -صوت الامارات

يعالج تناول الزبيب وفول الصويا مشاكل ارتفاع ضغط الدم، الذى يمثل عامل الخطورة الرئيسى للإصابة بأمراض القلب كما تقول دراستان حديثتان تمت مناقشتهما مؤخراً فى مؤتمر موسع عن أمراض القلب بأمريكا. ويساعد مضغ ثلاث حفنات من الزبيب باليوم الأشخاص الذين يعانون زيادة بسيطة فى ضغط الدم فى التغلب على المشكلة بعد عدة أسابيع، وذلك كما ذكرت الدراسة التى اعتمدت على تجربة سريرية يعتقد أنها أول محاولة حقيقية لقياس فائدة الزبيب (العنب المجفف) على ضغط الدم.وقد تضمنت التجربة كما أوضجها دكتور جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب 46 شخصا يعانون مشكلة تعرف بما قبل زيادة ضغط الدم المرتفع. وهذا يعنى أن مقياس الضغط لديهم يتراوح بين 80/120 إلى 89/139 أو أعلى قليلاً من الطبيعى مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا البسكويت والمقرمشات بين الوجبات، فظهر أن المجموعة التى اعتمدت على الزبيب سجلت انخفاضا هاما تراوح بين 10.2 إلى 7% من درجات ضغط الدم الانقباضى خلال فترة الدراسة التى امتدت لـ 12 أسبوعا. ولا يعلم العلماء على وجه اليقين سبب هذا التأثير الإيجابى للزبيب، وإن كانوا يرجحون أن ذلك يعود إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم فى العنب المجفف. ومن المعروف أن الزبيب غنى بالبوتاسيوم المعروف بتأثيره على ضغط الدم، كما أنه يمثل مصدرا جيدا لألياف الطعام المضادة للأكسدة التى قد تحول بشكل إيجابى الكيمائية الحيوية للأوعية الدموية بجعلها أقل تصلباً الأمر الذى يساعد فى تخفيض ضغط الدم المرتفع، "وذلك كما قال كاتب الدراسة هارولد بايز المدير الطبى لمركز Louisville للبحوث الأيضية والتصلب العصيدى، ويوجد فى كل حفنة من الزبيب ما يقرب من غرام من الألياف، و212 مليغرام من البوتاسيوم غالباً ما يوصى بالزبيب كمكون رئيسى للنظام الغذائى الغنى بالألياف وقليل الدهون لتقليل ضغط الدم المرتفع. وقد أثبتت الدراسة الثانية التى نوقشت أيضاً فى مؤتمر الكلية الأميركية للقلب أن تناول أطعمة مثل فول الصويا والفول السودانى والشاى الأخضر بشكل يومى قد ساعدت فى تقليل ضغط الدم المرتفع عند أكثر من 5100 شخص أمريكى من البيض والسود على السواء ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و30 سنة. وقد اعتمدت الدراسة التى بدأت عام 1985 على بيانات لتقارير من أفراد عينة البحث عن الطعام الذى يتناولونه. وقد تبين أن الأشخاص الذين يستهلكون ما يقرب من 2.5 مليغرام من مادة Isoflavones التى تشكل المكون الرئيسى لفول الصويا كل يوم تمكنوا بشكل كبير فى تقليل ضغط الدم الانبساطى بمتوسط 5.5 درجة عمن تناولوا أقل من 0.33 مليغرام من هذه المادة. وهذا المقدار البسيط يمكن الحصول عليه بسهولة يومياً إذ إن كوبا من لبن الصويا يحتوى على ما يقرب من 22 مليجرام من الـIsoflavones، وهذا يمثل عشر مرات أكثر من المقدار المطلوب لإحداث هذا التأثير. وتقترح الدراسة أن مقدارا يوميا بسيطا من مكونات فول الصويا يعمل على تقليل ضغط الدم المرتفع بين الشباب السود والبيض.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزبيب ومنتجات الصويا لتقليل ضغط الدم الزبيب ومنتجات الصويا لتقليل ضغط الدم



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 13:52 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف عن سعادتها بعرض "فوتوكوبي" في لندن

GMT 19:34 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"زايد للإسكان" يؤكد أن "اتحاد الملاك" لـ "الرقايب 2" في 2018

GMT 09:49 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

تركي آل الشيخ يهاجم حسام حسن بسبب نتائج "بيراميدز"

GMT 16:05 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

بيرول يؤكّد أن أسواق النفط تتجه نحو ضبابية

GMT 09:15 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنان عمرو سعد يحصد أفضل ممثل دور أول عن "مولانا"

GMT 04:01 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي علي نصائح للتعامل الصحيح مع الرجل العنيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates