الكركم وبذور المستردة يقيان من أمراض القلب
آخر تحديث 12:15:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الكركم وبذور المستردة يقيان من أمراض القلب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكركم وبذور المستردة يقيان من أمراض القلب

الكركم وبذور المستردة يقيان من أمراض القلب
القاهرة - صوت الامارات

كشف بحث رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن القيمة الصحية والغذائية العالية في تناول الكركم وبذور المستردة مما يؤدي إلى خفض نسبة الدهون والكولسترول والسكر في الدم.

وقامت بالبحث الباحثة زينب سيد أحمد أحمد المدرس المساعد بقسم اقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية والمتخصصة في مجال التغذية وعلوم الأطعمة وذلك بعنوان "الكركم وبذور المستردة كمضادات أكسدة ودورهما في مقاومة ارتفاع مستوى الدهون والسكر في فئران التجارب".

وأوضح د.منصور المنسي عميد الكلية أن أهمية الرسالة تكمن في معاناة ملايين المصريين من أمراض السكر وأمراض القلب وهي الأمراض المعنية في البحث الذي يدرس تأثير الكركم وبذور المستردة ومعاملاتهما على مستوى السكر ومستوى الجليسريدات الثلاثية، والكولسترول الليبوبروتين مرتفع الكثافة وكولسترول الليبوبروتين منخفض الكثافة، مضادات الأكسدة وبيرو كسيد الدهون في دم الفئران ومقارنتها بالمجموعة الضابطة.
   
وكشفت الباحثة عن أنها قامت بإجراء الدراسة على 110 من ذكور وإناث الفئران تم تقسيمهم إلى عشر مجموعات و تغذيتهم على الوجبة الأساسية مضافاً إليها تركيزات مختلفة من الكركم والمستردة للمجموعات المصابة بالسكر وأيضا المجموعات المصابة بالكولسترول المرتفع وذلك لمدة أربعة أسابيع .

و أوضحت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أوزان فئران التجارب في المجموعات المدروسة ، وقد سجل مسحوق بذور المستردة بتركيز 10% أفضل تأثيراً في انخفاض مستوى السكر والجليسريدات الثلاثية والكولسترول الكلى والكولسترول المنخفض وأيضا ارتفاع الكولسترول المرتفع الكثافة ، بينما سجل مسحوق الكركم بتركيز 10% أفضل تأثيراً فى انخفاض مستوى بيرو كسيد الدهون وأوزان الفئران وأيضا ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة مما يدل على على أهمية مضادات الأكسدة الموجودة فى الكركم وبذور المستردة وفوائدهما الصحية كمضادات للالتهاب فضلا على إنها تساعد فى تقليل الكولسترول ويوقف من أكسدة الكولسترول كما تحسن من صحة الأوعية الدموية وتنشط الدورة الدموية ويساعد الجسم على عملية الهضم ويحارب الطفيليات التي توجد فى الأمعاء ، خاصة بعد أن لاحظت الباحثة ارتفاع حالات مرض السكر والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية بين المصريين فى الآونة الأخيرة.

 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكركم وبذور المستردة يقيان من أمراض القلب الكركم وبذور المستردة يقيان من أمراض القلب



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - صوت الإمارات
شهد هذا الأسبوع لحظات فنية وإطلالات لافتة لعدد من نجمات الغناء، حيث ارتبطت خيارات الأزياء بالعودة إلى المسارح الكبرى والأمسيات الغنائية؛ فجمعت الإطلالات بين الفساتين الرومانسية الهادئة والتصاميم الفاخرة ذات الطابع المسرحي. تألقت شيرين عبد الوهاب في حفل عودتها الجماهيرية على مسرح "بورتو جولف العلمين" بفستان طويل باللون الأزرق الفاتح من دار "Needle & Thread"، تميز بتطريزات أنيقة، وأكمام قصيرة منسدلة، وطبقات من الكشكش المتتالي، إضافة إلى فيونكة بارزة عند الصدر أضفت لمسة شبابية، حيث اعتمدت تسريحة شعر بتموجات عفوية ومكياجاً ناعماً أبرز حضورها العفوي المريح. وفي المقابل، أطلت ميادة الحناوي في عودتها لمهرجان قرطاج الدولي بفستان أزرق فاخر من تصميم منال عجاج، جاء بأكمام طويلة شفافة ومطرزة، مع وردة ثلاثية الأبعاد على الك...المزيد

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 13:52 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف عن سعادتها بعرض "فوتوكوبي" في لندن

GMT 19:34 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

"زايد للإسكان" يؤكد أن "اتحاد الملاك" لـ "الرقايب 2" في 2018

GMT 09:49 2019 الجمعة ,25 كانون الثاني / يناير

تركي آل الشيخ يهاجم حسام حسن بسبب نتائج "بيراميدز"

GMT 16:05 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

بيرول يؤكّد أن أسواق النفط تتجه نحو ضبابية

GMT 09:15 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنان عمرو سعد يحصد أفضل ممثل دور أول عن "مولانا"

GMT 04:01 2018 الإثنين ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي علي نصائح للتعامل الصحيح مع الرجل العنيد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2025 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
Pearl Bldg.4th floor
4931 Pierre Gemayel Chorniche,Achrafieh
Beirut- Lebanon.
emirates , Emirates , Emirates