خليفة الطبية بأبوظبي تنقذ طفلة ابتلعت بطارية ليثيوم
آخر تحديث 20:44:57 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"خليفة الطبية" بأبوظبي تنقذ طفلة ابتلعت "بطارية ليثيوم"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "خليفة الطبية" بأبوظبي تنقذ طفلة ابتلعت "بطارية ليثيوم"

مدينة الشيخ خليفة الطبية
أبوظبي – صوت الإمارات

استطاع أطباء مدينة الشيخ خليفة الطبية إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"،  انقاذ طفلة تبلغ من العمر سنتان بعد ابتلاعها بطارية ليثيوم على شكل قرص صغير، حيث تمكن الأطباء من استخراج البطارية من معدة الطفلة باستخدام تقنية المنظار، محذرين من مخاطر الأجسام الغريبة صغيرة الحجم التي يسهل ابتلاعها من قبل الأطفال، وخاصة البطاريات الصغيرة الموجودة بكثرة في الألعاب.

وأوضح استشاري الجهاز الهضمي للأطفال في المدينة الطبية، الدكتور عامر عزاز، والذي قام باستخراج البطارية، أن مدينة الشيخ خليفة الطبية استقبلت الطفلة والمحولة من أحد المستشفيات الخاصة في أبوظبي، وذلك في ساعة متأخرة من الليل، حيث قيّمها الفريق الطبي والتمريضي في قسم الطوارئ، وتأكدوا من استقرار حالتها السريرية وأن البطارية لا تزال في مجرى الطعام، ثم تقرر عمل منظار للمعدة لإزالة البطارية عبر الفم وتحت التخدير العام، واستغرق الإجراء أقل من 10 دقائق دون أي ضرر بالجزء الداخلي من مجرى الطعام، حيث عادت الطفلة إلى المنزل بعد عدة ساعات من دخولها إلى الطوارئ.

وأفاد الدكتور عزاز أن البطاريات قد تكون خطيرة ومهددة للحياة في حال تأخر استخراجها، حيث يمكن أن تعلق في المريء وقد تؤدي إلى صعوبة في التنفس والتهابات خطيرة.
وكشف رئيس قسم الجهاز الهضمي للأطفال في المدينة والحاصل على البورد الأمريكي في تخصص أمراض الجهاز الهضمي لدى الأطفال، الدكتور محمد مقدادي، أن قسم الطوارئ في المدينة الطبية سجل ورود 145 حالة ابتلاع لأجسام غريبة من قبل أطفال خلال العام الماضي، مقارنة مع 128 حالة خلال عام 2015.

وذكر الدكتور مقدادي، إن ابتلاع الأجسام الغريبة هو فعل شائع لدى الأطفال خاصة في عمر 4 أو 5 سنوات فهم يفحصون ما حولهم باستخدام حواسهم، وعادة ما تصل الأجسام المبتلعة إما إلى الرئة أو إلى الجهاز الهضمي، وقد تؤدي إلى ثقب المريء مما يسبب صعوبة البلع وزيادة اللعاب إضافة إلى الآلام.
 
وتابع الدكتور مقدادي، أن استخراج الأجسام الصلبة في مدينة الشيخ خليفة الطبية عادة ما يتم باستخدام المنظار تحت التخدير العام دون الحاجة إلى تدخل جراحي، إلا أن هناك حالات تستوجب إجراءً جراحياً خاصة لو طال وقت وجود الجسم الغريب في الجهاز الهضمي ووصل إلى الأمعاء أو حدث تمزق أو التهاب في جدار المعدة أو الأمعاء."
وأشار الدكتور عامر عزاز، إلى أن العملات المعدنية هي أكثر الأجسام الغريبة التي يبتلعها الأطفال في الدولة وحول العالم، وعادة ما تخرج  80 -90 % من الأجسام الغريبة من الجسم دون تدخل إلا أن 10-20% من تلك الحالات تتطلب إزالة بالمنظار وما يقارب 1% منها يتطلب إخراجها تدخلاً جراحياً، وهذا عادة ما يحدث في حال ابتلاع الأجسام الحادة أو التي يزيد قطرها عن 2 سم وطولها عن 5 سم.
ودعا الدكتور عزاز الأهل إلى إبعاد أي جسم صغير الحجم عن الأطفال كما يجب الحرص على عدم شراء الألعاب الصغيرة التي يسهل ابتلاعها، والتأكد من إقفال فتحة البطاريات في اللعبة باستخدام البراغي وعدم شراء الألعاب التي لا يمكن إقفال بطارياتها، وفي حال شك الأهل بأن الطفل قد ابتلع شيئاً عليهم التوجه إلى قسم الطوارئ للمعاينة والفحص.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خليفة الطبية بأبوظبي تنقذ طفلة ابتلعت بطارية ليثيوم خليفة الطبية بأبوظبي تنقذ طفلة ابتلعت بطارية ليثيوم



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 04:59 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 05:06 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

قصص الأنبياء نبي الله يونس في بطن الحوت

GMT 00:24 2018 الثلاثاء ,25 أيلول / سبتمبر

ريال مدريد يرصد 80 مليون يورو لضم فرينكي دي يونج

GMT 22:38 2013 الإثنين ,02 كانون الأول / ديسمبر

واشنطن تطلق اسم باو باو على باندا نادرة

GMT 15:50 2014 السبت ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

تشغيل أول محطة حرارية تعمل بالطاقة الشمسية في المغرب

GMT 21:55 2013 الإثنين ,04 شباط / فبراير

"توشيبا" تطرح الجهاز اللوحي الجديد "AT300SE"

GMT 14:40 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

التحولات تجتاح سيات تدخلها حلبة المنافسة

GMT 20:29 2013 الخميس ,19 كانون الأول / ديسمبر

إفتتاح محطة "افيلو" الكهرمائية في مدينة خاي المالية

GMT 18:50 2017 الجمعة ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

نصائح مبتكرة من أجل تنسيق غرفة نوم مميزة

GMT 16:27 2016 الإثنين ,14 آذار/ مارس

مورغان يؤكد أن ماريا لا تهتم إلا بنفسها
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates