أبوظبي للرقابة الغذائية يكشف عن كورونا في الإبل خلال 20 دقيقة فقط
آخر تحديث 22:59:15 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"أبوظبي للرقابة الغذائية" يكشف عن "كورونا" في الإبل خلال 20 دقيقة فقط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "أبوظبي للرقابة الغذائية" يكشف عن "كورونا" في الإبل خلال 20 دقيقة فقط

فيروس كورونا
أبوظبي-وام

حقق مختبر الوثبة البيطري التابع لجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية سبقا علميا يعد الأول من نوعه على مستوى العالم للكشف عن فيروس كورونا في الإبل خلال 20 دقيقة فقط .

وقال محمد جلال الريسي مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في الجهاز إن استراتيجية جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية تحرص على المساهمة في تحقيق الأمن الحيوي الذي يعنى بضمان صحة الحيوان والارتقاء بالإنتاج الحيواني وتأمين إمداد الغذاء وضمان سلامته .. مشيرا الى ان هذا الإنجاز ياتي في إطار مواكبة الجهاز للتطورات العلمية والتقنيات الحديثة ليصب في خدمة هذه الاستراتيجيات والوصول بها للأهداف المنشودة حيث عمل مختبر الوثبة البيطري جاهدا لتفعيل فحص مسحي سريع للكشف عن فيروس " كورونا " في الإبل في خلال 20 دقيقة فقط .

وأضاف أن هذا الفحص سيتم توفيره في المختبرات البيطرية التابعة للجهاز خلال الأيام القليلة القادمة وسيكون متاحا للاستفادة منه من قبل مربي الإبل ..لافتا إلى حرص الجهاز على نقل هذه المعرفة إلى المختبرات الأخرى في الدولة والمنطقة لتعميم الفائدة.

وذكر الريسي أنه تم تكليف إدارة المختبرات البيطرية بتقديم الدعم الفني وتدريب الكوادر التابعة للمختبرات الأخرى في الدولة فيما يخص فحوصات فيروس " كورونا " في الإبل بالإضافة إلى إعداد دراسة حول متطلبات تأهيل عدد من مختبرات الدولة لتتمكن من تفعيل فحص الكورونا لديها حيث أصبح مختبر الوثبة البيطري بمثابة المرجع للجهات المختصة و للمختبرات في الدولة فيما يخص تحاليل فيروس الكورونا في الإبل .

وقال إنه لأهمية وجود مختبر مرجعي وطني في الدولة لتحاليل فيروس الكورونا في الإبل فقد تم التواصل مع وزارة البيئة والمياه لإمكانية الإعلان الرسمي بأن يكون مختبر الوثبة البيطري التابع للجهاز مختبرا مرجعيا وطنيا في الدولة.

من جانب آخر قالت الدكتورة سلامة سهيل المهيري مدير إدارة المختبرات البيطرية في الجهاز أنه منذ بداية ظهور فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية عمل مختبر الوثبة البيطري على سرعة تفعيل تحليل الكشف عن هذا الفيروس في الحيوانات خاصة الإبل من خلال الكشف عن الحمض النووي للفيروس باستخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية أو ما يسمى الـ " ريل تايم آر تي بي سي آر" " Real-Time RT PCR "وهي التقنية المستخدمة عالميا لتأكيد الإصابة بالفيروس.

تجدر الإشارة إلى أنه تم حتى الآن تحليل ما يزيد على 23 ألف عينه للكشف عن فيروس الكورونا حيث يعتبر مختبر الوثبة المختبر البيطري الوحيد الذي يقوم بهذا التحليل في الدولة وهو نفس التحليل المعتمد من قبل المختبرات العالمية والمنصوص عليه في الوثائق الرسمية لمنظمة صحة الحيوان " او اي إي " /OIE/.

وأضافت أن مختبرات البيطرة التابعة للجهاز هي مختبرات معتمدة من هيئة الاعتماد البريطانية " يو كي ايه اس " /UKAS/ وفق نظام الجودة آيزو 17025 والذي يضمن دقة نتائج التحاليل ..ومن جانب آخر فإن الوقت اللازم للانتهاء من التحليل للكشف عن وجود فيروس الكورونا من عدمه يعتبر من العوامل المهمة والمؤثرة في الكشف المبكر عن الفيروس.. ومن هذا المنطلق فقد قام مختبر الوثبة البيطري بتفعيل فحص سريع للكشف عن فيروس كورونا في الإبل ليعطي النتيجة خلال 20 دقيقة فقط.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبوظبي للرقابة الغذائية يكشف عن كورونا في الإبل خلال 20 دقيقة فقط أبوظبي للرقابة الغذائية يكشف عن كورونا في الإبل خلال 20 دقيقة فقط



GMT 15:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

تغير المناخ المستمر يشكل خطرًا على التوازن البيئي للطيور

GMT 17:51 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أشهر المطاعم العربية الحلال في جنيف

GMT 18:46 2013 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

"سوني" تطرح بلاي ستيشن 4 في عدد من الدول

GMT 13:10 2013 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

انطلاق المؤتمر الدولي للحد من الزئبق

GMT 18:46 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

أفكار بسيطة لتجديد المنزل بأقل التكاليف الممكنة

GMT 23:13 2016 الإثنين ,18 إبريل / نيسان

الإضاءة الداخلية عنوان في هوية المكان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates