مرجع يقارب الفن المتطور والحديث تشكله الدورة الرابعة برئاسة العامري
آخر تحديث 23:43:41 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الشارقة تحتفي برسوم كتب الطفل معرضًا وكتابًا في الدورة الرابعة

مرجع يقارب الفن المتطور والحديث تشكله الدورة الرابعة برئاسة العامري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مرجع يقارب الفن المتطور والحديث تشكله الدورة الرابعة برئاسة العامري

أدب الطفل
الشارقة - سعيد المهيري

لا يقوم كتاب للأطفال من دون رسوم ترافقه، هذا أمر بات محسومًا في عالم أدب الطفل، الرسوم أضحت جزءا من الأدب هذا، وهي ليست مجرد تزيين للقصة أو المحتوى أو إبداع على هامش الكتاب مقدار ما تمثل نصًا آخرًا يضاف إلى النص الأصلي، لكنّ هذه المعايير لا تنطبق على كل ما يصدر من كتب للأطفال في العالم العربي.

بعض دور النشر لا تولي الرسوم كبير اهتمام مكتفية بالنص المقروء وفي ظنها أن القصة وحدها تكفي، وفاتها فعلًا أن الرسوم تساعد القارئ الصغير على فهم القصة وتحليلها وعلى استخدام مخيلته عند القراءة، عطفًا على الدور الجمالي التي تؤديها هذه الرسوم متيحة للطفل أو الفتى "الطفلة والفتاة" أن يتذوقا لعبة الخطوط والألوان والأشكال.

وأصبح فن الرسم للأطفال ينافس فن الكتابة الروائية والقصصية لهم، وقد نجح رسامون في خلق عالم تشكيلي يضاهي عوالم التشكيل الإبداعي، وفي أحيان يكتشف الناقد أو القارئ الكبير عندما يفتح قصة أو رواية للأطفال أن الرسوم هي أهم من النصوص وأجمل وأشد تعبيراً عن الجو الذي تدور فيه الأحداث، لكنّ الكتب الناجحة في هذا المجال هي التي توازن بين النص البديع والرسوم الجميلة والمبدعة.

ولعل هذا ما يؤكده معرض الشارقة لرسوم الطفل في دورته الرابعة، وهو معرض عربي وعالمي يعد حدثًا فريدًا في عالم فن الطفل، وقد رافق المعرض هذا مهرجان الشارقة القرائي للطفل الذي نظمته هيئة الشارقة للكتاب التي يترأسها أحمد بن ركاض العامري، وقد صدرت الأعمال الفنية المعروضة والفائزة في كتاب فني ضخم هو أشبه بمعرض متحرك، وقد يشكل هذا الكتاب مرجعًا حقيقيًا لمقاربة هذا الفن المتطور والحديث.

وكما يرد في الكتاب، تعد رسوم كتب الأطفال عالماً شديد الجاذبية، مسكوناً بالدهشة، بالإضافة إلى قيمتها التعبيرية ودورها في إثارة الحواس والارتقاء والتذوق لدى الصغار في مراحلهم المختلفة، من مرحلة ما قبل المدرسة إلى الفتوة فالرشد، وهي تضيء على النص المكتوب، وتتوازى معه في الخيال عبر تنوع التشكيل واتساع أفقه وثرائه، وإذا كان الفيلسوف الصيني كونفوشيوس يقول: "الصورة خير من ألف كلمة"، فإننا نجد الصورة البصرية أو الرسوم في كتب الأطفال تتجاوز مساحة التعبير بالكلمة إلى حد قد يزيد على 80% وربما يصل إلى 100% من صفحات كتاب الطفل، كما في الكتب المصورة لأطفال ما قبل المدرسة.

لعل هذه الأبعاد تضفي أهمية كبيرة على معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل الذي يقام كل عام بداية منذ 2012، وهو يمثل حالة خاصة وفريدة في العالم العربي، وأصبح ينافس المعارض الدولية في هذا الميدان.

وقد استقطبت هذه الدورة 138 فناناً من بين 250 فناناً ينتمون إلى 35 دولة، وكان على لجنة اختيار الأعمال مسؤولية فرز الرسوم ومن ثم اختيار أعمال المعرض وترسيخ المسابقة من بين هذا العدد الهائل من الفنانين المتقدمين إليها، وقد تنوعت الأعمال في التشكيل والتعبير ما بين الأعمال التي تنتمي إلى الواقعية التعبيرية والتجريدية التي تعتمد التلخيص والتبسيط والاختزال وتتميز بإثارة الدهشة من خلال الخيال الفانتازي مع بعض الأعمال الثلاثية الأبعاد، أما التقنيات المستخدمة فهي عديدة ومتنوعة مثل القلم الرصاص، الحبر، أقلام الفلوماستر، ألوان الغواش، الأكريليك، الألوان المائية، الكولاج، بالإضافة إلى مشاركة بعض الفنانين بأعمال نسجية من الخيوط على قماش، وأيضاً الأعمال الغرافيكية، ناهيك عن جاذبية التشكيل والتعبير وجمال الإيقاع وإحكام التكوين والتدرج اللوني في الأضواء والظلال في الأعمال ذات اللون الواحد، وتوازن الأبيض والأسود، وتناسق المنظومات اللونية في الأعمال الملونة، مع طرق الأداء المختلفة والتفرد في الأفكار وأناقة اللمسة.

و انتهج معرض الشارقة هذا العام لرسوم كتب الطفل طريقه نحو العالمية والتميز ليكون أحد أهم المحطات الفنية التي تستضيفها الشارقة، عبر انتقاء وعرض اللوحات الأكثر تميزاً في مجال إنتاج كتاب الطفل من بين اللوحات المتمرسة، التي يبدعها كبار الرسامين وأصحاب الخبرات الأكيدة في هذا المنحى القادر على بث الثقافة الفنية في نفوس الأطفال من كافة الأجيال، وتحتضن هذه الدورة كما تمت الإشارة سابقاً إبداعات 138 فناناً من بين 250 فناناً تقدموا للمشاركة وجاءت أعمالهم من الشرق والغرب لتعبر عن نواح لافتة من رسوم كتب الطفل في 35 دولة، وقد جرت العادة على تشكيل لجان من الفنانين أصحاب الخبرات والمتمرسين للوقوف على انتخاب مجموعة من اللوحات الجديرة في العرض خلال كل دورة من دورات معرض الشارقة، ثم اختيار الفائزين بجوائز الدولة مع التنويه بالأعمال المستحقة لشهادات استحقاق.

ولعل المشاركة في المعرض تؤكد أن الفنانين المختارين قد فازوا بعرض الأعمال ونشرها وتوثيقها ضمن الكتاب الفني الضخم الصادر عن هيئة الشارقة للكتاب متضمناً كل الأعمال المعروضة مع مختصرات للسير الذاتية التي تقدم خبراتهم وطبيعة فنهم، والمفيد في هذا المعرض أنه يخلق قاعدة معلوماتية متنامية تضم كافة الرسامين الاحترافيين الذين يتوجهون بعملهم للطفل، وتبعاً لذلك يتم استدعاء هؤلاء الرسامين للمشاركة في ورش العمل الداخلية في الإمارات كما في الخارج، بحيث تشارك هيئة الشارقة للكتاب في معظم معارض الكتاب العالمية الكبرى.

ولا ينتهي طموح المعرض هذا مع مجرد عرض الرسوم ونشر الكتاب الجامع للأعمال المعروضة والفائزة والمنوه بها، بل يظل طموحاً وساعياً نحو التطور والارتقاء وابتكار الآليات التي تعزز نشر رسوم كتب الطفل ودعم العاملين بها، وهو ما يسهم بالقدر الوافر في تأكيد وجود صلات حقيقية بين الطفل وفن الصورة وبين مبدعي هذه الكتب ويحل الرسامون في الصدارة.

أما الجوائز الأولى فتوزعت على النحو الآتي:

الجائزة الأولى حصلت عليها الفنانة الماليزية ون دي تان من ماليزيا. وقد تميزت لوحاتها ببساطة التعبير إضافة إلى عمقها، مع حيوية الرسم والقدرة الفائقة على تقديم فكرة جديدة تتمثل في تمييز الشخصية المحورية عن بقية الشخوص على رغم اقتصار العمل على لونين فقط، وهذه مغامرة في حد ذاتها، ونجحت الرسامة في التعبير عن الجو الدرامي باختصار شديد وتكثيف بليغ، وتؤكد لوحاتها الخلفية البصرية العميقة للرسامة، بحيث تذكر بأعمال الفنانين العالميين مثل أونوريه دومييه وجورج سوراه، أما أسلوب التناول الفني فتميز بالحركة والديناميكية اللتين تدفعان العين للتنقل داخل اللوحات على بساطة مكوناتها، إضافة لكون الحل الفراغي للصفحة محفوف بالذكاء، والممارسة الفنية بالجرأة والتلقائية عموماً.

الجائزة الثانية حازتها الرسامة اليابانية جانكو ناجانو، هذه الفنانة تحفل أعمالها بالقدرة الواضحة على المزج بين الخيالي والواقعي لتصوير عوالم سحرية، مع تمرسها في تصوير عوالم مختلفة الطابع تبدو وكأنها صبغت تحت سطوة الفنانة بصبغة واحدة، وهي تعكس عنايتها ودقتها في تناول التفاصيل الصغيرة التي يعشقها الأطفال ويذهبون للإبحار خلالها، مع تمكنها من تصوير العالم النباتي بما يحوي من ثراء بصري ولوني، وهي تتمتع بحرفية عالية تعكس خبرتها وسيطرتها على التقنية، إضافة إلى الغنى اللوني المحسوس على رغم اقتصار الفنانة على لونين أو ثلاثة فقط. وتظهر جلياً عبر هذه اللوحات إيقاعات تشكيلية ثرية تحفز الوجدان وتعمل على جذب المشاهد للنفاذ داخل هذا العالم الساحر.

أما الجائزة الثالثة فحصدتها الرسامة الإسبانية بياتريس ترسينو، وتعكس لوحات هذه الفنانة قدرتها الفائقة في السيطرة على المسطحات التشكيلية الناجمة عن توزيع العناصر ضمن تكاوين متوافقة وجريئة. وتبدو المقطوعات اللونية كما لو أنها في قلب سيمفونية موسيقية عذبة من خلال تناول تشكيلي يرتقي إلى سحر الموسيقى ويحاكيه، فيما تبدو الأشكال في محاكاتها بعضها لبعض تجريدياً وبصرياً كأنها أصداء متعاقبة، تمزج في الوقت نفسه بين الممارسة التجريدية والعوالم السريالية، وهذه النوعية من اللوحات بأسلوبها التجريدي الخالص إنما تمنح الأطفال مساحة جيدة للتعرف إلى أساليب فنية متنوعة.

الجوائز التشجيعية ذهبت إلى حسين النخال ودافيد حبشي من لبنان، وإلى ماريا كاريلا تاروني من إيطاليا وعلي بوذري من إيران، وألفت لجنة التحكيم من ناجي شكر من مصر، كيستوسيس كاسبارافيسيوس من ليتوانا وحسان زهر الدين من لبنان.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرجع يقارب الفن المتطور والحديث تشكله الدورة الرابعة برئاسة العامري مرجع يقارب الفن المتطور والحديث تشكله الدورة الرابعة برئاسة العامري



إلهام شاهين تتألق بإطلالة فرعونية مستوحاه من فستان الكاهنة "كاروماما"

القاهرة - صوت الإمارات
ظهرت الفنانة إلهام شاهين في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي، وهي مرتدية فستانا أزرق طويلا مُزينا بالنقوش الفرعونية ذات اللون الذهبي.وكشفت إلهام تفاصيل إطلالتها، من خلال منشور عبر حسابها بموقع التواصل "فيسبوك"، إذ قالت: "العالم كله ينبهر بالحضارة الفرعونية المليئة بالفنون.. وها هي مصممة الأزياء الأسترالية كاميلا". وتابعت: "تستوحى كل أزيائها هذا العام من الرسومات الفرعونية.. وأقول لها برافو.. ولأن كثيرين سألوني عن فستاني في حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. أقول لهم شاهدوه في عرض أزياء camilla". يذكر أن فستان الفنانة المصرية هو نفس فستان الكاهنة "كاروماما" كاهنة المعبود (آمون)، كانت الكاهنة كاروماما بمثابة زوجة عذراء ودنيوية للمعبود آمون. وهي ابنة الملك (أوسركون الثاني) الذي حكم مصر خلال الأسرة الـ 22...المزيد

GMT 21:47 2024 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

عبدالله بن زايد يستقبل وزير الشؤون الخارجية في الهند
 صوت الإمارات - عبدالله بن زايد يستقبل وزير الشؤون الخارجية في الهند

GMT 21:21 2024 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

نانسي عجرم تشوق جمهورها لعمل فني جديد
 صوت الإمارات - نانسي عجرم تشوق جمهورها لعمل فني جديد

GMT 21:21 2024 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن وجود علاقة بين النوم المبكر وصحة أمعاء طفلك

GMT 05:46 2015 السبت ,03 تشرين الأول / أكتوبر

كاندي كراش تربح شركة "كينج" 1.33 مليار دولار

GMT 17:52 2014 الخميس ,04 كانون الأول / ديسمبر

منع بيع لعبة فيديو عنيفة ومثيرة للجدل في أستراليا

GMT 19:29 2016 الأربعاء ,09 آذار/ مارس

منتجع أليلا مكان مميز في بلدة Payangan

GMT 03:28 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

أنواع الكورتيزون المستخدم لعلاج تساقط الشعر والثعلبة

GMT 23:50 2013 الثلاثاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

أحدث أجهزة ألعاب الفيديو قريبًا في الأسواق

GMT 16:43 2016 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس المتوقعة الثلاثاء في مدينة الرياض

GMT 23:13 2016 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

"زهر" رواية للراحل جمال أبو جهجاه
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates