الزعيم الإفريقي مانديلا يودِّع العالم من إستاد سوكر سيتي في جوهانسبيرغ
آخر تحديث 04:04:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إقامة قدّاس مفتوح في ملعب شهد مباراة نهائيّ كأس العالم 2010

الزعيم الإفريقي مانديلا يودِّع العالم من إستاد سوكر سيتي في جوهانسبيرغ

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الزعيم الإفريقي مانديلا يودِّع العالم من إستاد سوكر سيتي في جوهانسبيرغ

إستاد سوكر سيتي في جوهانسبيرغ
القاهرة – حسام السيد

القاهرة – حسام السيد كشَفَ رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما عن إقامة قُدَّاس مفتوح في الهواء الطلق في ملعب سوكر سيتي الشهير في مدينة جوهانسبيرجغ على روح الزعيم الراحل نيلسون مانديلا الذي تُوفي، مساء الخميس، على أن ينطلق القداس يوم 10 كانون الأول/ ديسمبر الجاري ، وتم اختيار الملعب الأشهر في قارة أفريقيا بعد أن نجح وبجهود مانديلا في استضافة مباراة نهائي كأس العالم 2010 بين منتخبي هولندا وإسبانيا، ليودع مانديلا العالم من ملاعب الرياضة التي حفلت مسيرته ضد العنصرية بوقفات مشهودة معها.
ووجَّه زوما الدعوة الى جموع الشعب الجنوب أفريقي للمشاركة في القداس ، حيث تبدأ مراسم الحداد الوطني التي تستمر لمدة أسبوع من يوم 8 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، وتستمر حتى منتصف الشهر، وتقام جنازة مهيبة بمشاركة أبرز قادة دول العالم ويتقدمهم الأميركي باراك أبواما وبيل كلينتون واوبرا وينفري ورئيس فرنسا هولاند والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل، وعدد كبير من قادة دول العالم الذين ارتبطوا بعلاقات قوية مع الزعيم الراحل، حيث سيتم دفنه لمدة يومين في مقر رئاسة الجمهورية في بريتوريا قبل أن ينقل الجثمان ليواري مسواه الأخير في بلدة كونو مسقط رأسه، ومع الراحلين من أفراد عائلته.
وعودة الى علاقة الرياضة مع مسيرة مانديلا فقد حارب ضد العنصرية والتمييز العرقي بجميع أشكاله وهي المشكلة التي تعاني منها ملاعب كرة القدم في دول العالم خاصة في أوروبا ، ونجح في تكوين علاقات قوية مع أبرز نجوم الرياضة في العالم، لدرجة جعلت من مسابقات الرجبي في جنوب أفريقيا بطولات كبيرة، ونجح في أن يجعل منها رياضة قادرة على الدمج بين الملونين في البلاد التي تولى رئاستها في التسعينات من القرن الماضي، وتُوِّج المنتخب بلقب كأس العالم للرجبي بعد أن قضى على التفرقة بين البيض والسود في المنتخب الجنوب أفريقي.
وبادر نجوم الرياضة حول العالم في اعلان صدمتهم الكبيرة بعد رحيل مانديلا الذي لم يترك وسبلة للقضاء على العنصرية الا واستغلها ومن بينها الرياضة ، وحرص المهاجم الايفواري ديديه دروغبا على رفع قميص يحمل عباراة "شكرا مانديلا"، عقب مباراة فريقه الأخيرة في الدوري التركي ، كما قام مواطنه ايوبي برفع قميص كتب عليه عباراة "ارقد في سلام يا نيلسون مانديلا"، في الوقت الذي عبر فيه نجم منتخب غانا اسامواه جيان عن أسفه لرحيل الرجل صاحب مقولة " المستحيل يبدو صعبًا حتى نستطيع تحقيقه" مؤكدًا انها ستكون كلمة السر في ظهور منتخب بلاده في كأس العالم في البرازيل 2014.
وأكَّد الجوهرة السمراء البرازيلي بيليه أن مانديلا من أكثر الشخصيات التي أثرت في حياته بشكل عام، مشيرًا إلى أنه حزين للغاية على رحيله، مطالبًا الجميع بان يعملوا على اثراء التركة الأخلاقية التي تركها الزعيم الراحل سواء في ملاعب الرياضة او شتى المجالات ، كما بادر نجم وأسطورة الملاكمة محمد علي كلاي بالاعلان عن حزنه بعد وفاة مانديلا، مؤكدًا أنه نجح في قهر السجن والقضبان الى الحرية والمساواة بين الجميع، وانه علم الجميع معنى الغفران ورفض الانتقام، وتمنى ان يسير العالم كله بالروح التي عاش بها.
وكتب البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب فريق ريال مدريد الإسباني على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": " شكرا ماديبا .. سوف تبقى معنا دائما .. لقد تركت لنا ارثًا ونموذجًا مثاليًا .. شكرًا لك"، في الوقت الذي كشف فيه نجم التنس الإسباني رفائيل نادال عن تعازيه لأسرة مانديلا، مؤكدًا انه كان المثال الحي للأخلاق على الأرض وختم بعبارة "ارقد في سلام الآن".
وأكّد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري سيب بلاتر ان مانديلا يعتبر أحد فلاسفة زمانه، وأن إرثه سيبقى في ملاعب الكرة حتى النهاية، بينما أكد نجم البرازيل السابق روماريو أن الحرب التي قادها مانديلا ضد العنصرية تُعتبَر درسًا مذهلاً للانسانية كلها"، فيما أعلت اللجنة الأولمبية الدولية عن حالة الحداد لمدة 3 أيام بعد رحيله ، في حين عبرت الاوساط الرياضة والسياسية في مصر عن بالغ أسفها لرحيله بعد أن كتب في مذكراته ان مصر كانت دائمًا في مخيلته كمهد للحضارة في أفريقيا والعالم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزعيم الإفريقي مانديلا يودِّع العالم من إستاد سوكر سيتي في جوهانسبيرغ الزعيم الإفريقي مانديلا يودِّع العالم من إستاد سوكر سيتي في جوهانسبيرغ



GMT 04:59 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 22:44 2013 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

مواجهات بين طلبة أكراد وإسلاميين في جامعة تركية

GMT 01:26 2013 الأحد ,18 آب / أغسطس

"أميركية دبي" تستضيف مؤتمر طلاب هارفارد

GMT 09:55 2013 الجمعة ,31 أيار / مايو

زر "ابدأ" يعود لويندوز 8

GMT 11:19 2015 الثلاثاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

جامعتا الأردنية وكوفنتري توقعان اتفاقية تعاون علمي وبحثي

GMT 01:17 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

رحلات الطيران تنضم لعروض بلاك فرايدى بأسعار مذهلة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates