اكتشاف آثار معركة تحرير مصر من الهكسوس في شمال سيناء
آخر تحديث 21:59:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اكتشاف آثار معركة تحرير مصر من الهكسوس في شمال سيناء

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اكتشاف آثار معركة تحرير مصر من الهكسوس في شمال سيناء

القاهرة - أ ش أ

أعلن الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار أن بعثة الوزارة كشفت عن مبان إدارية ضخمة محصنة تعود لعصر الهكسوس, تتكون من طابقين وعدة صالات وحجرات مبنية من الطوب اللبن بموقع "تل حبوة" على بعد 3 كم شرق قناة السويس بمنطقة القنطرة شرق بمحافظة شمال سيناء. وأوضح إبراهيم فى تصريح له اليوم /السبت/ - أنه تم داخل هذه المبانى اكتشاف دفنات لهياكل آدمية وحيوانية من عصر الهكسوس, فضلا عن العديد من الهياكل الآدمية التى وجدت مطعونه برؤوس السهام والحراب, مما يدل على عنف المعارك الحربية التى دارت بالموقع بين الجيش المصرى بقيادة الملك أحمس الأول والغزاة الهكسوس حتى تم طردهم من مصر. وقال "إن البعثة كشفت أيضا عن عدد من مخازن الجيش المصرى وصوامع للغلال بعضها دائرى يبلغ قطرها 4 أمتار, والأخرى مستطيلة أبعادها 30 مترا فى 4 أمتار تعود لعهد الملك تحتمس الثالث والملك رمسيس الثانى, وقدرت كمية الغلال التى تحتويها بأكثر من 280 طنا, مما يشير إلى ضخامة أعداد الجيش المصرى فى عصر الدولة الحديثة". وأضاف أنه جارى تنفيذ مشروع للحفاظ على المبانى والقلاع المكتشفة لما لها من أهمية فى تاريخ مصر العسكرى, وكذلك العمارة العسكرية فى مصر القديمة كأقدم منظومة دفاعية فى العالم القديم, بالإضافة إلى إعداد الموقع كمتحف مفتوح للتارخ العسكرى على مساحة 1000 فدان ضمن مشروعات تطوير محور قناة السويس سياحيا. ومن جانبه, قال الدكتور محمد عبدالمقصود نائب رئيس قطاع الآثار المصرية ورئيس بعثة الحفائر بشمال سيناء "إنه تم اكتشاف بقايا حريق ضخم للعديد من المبانى أحرقت بالمدينة أثناء المعركة, مما يؤكد ما جاء فى بردية رايند بالمتحف البريطانى". وأضاف أن بردية رايند أشارت إلى أن ملك مصر أحمس الأول قام بالهجوم على قلعة "ثارو" بتل حبوة ودخل المدينة وحاصر بعد ذلك عاصمة الهكسوس "أفاريس" بمحافظة الشرقية بتل الضبعة على بعد 50 كم من تل حبوة على الفرع البليوزى القديم للنيل, والذى دارت به معارك بحرية بين الجيش المصرى والهكسوس ومحاربتهم فى معارك شرسة للقضاء عليهم. وأشار الدكتور محمد عبدالمقصود نائب رئيس قطاع الآثار المصرية ورئيس بعثة الحفائر بشمال سيناء إلى أنه تم الكشف من قبل عن المنظومة الدفاعية المصرية الكاملة للجيش المصرى بشمال سيناء فى عصر الأسرتين ال18 وال19 من عصر الدولة الحديثة لحماية مدخل مصر الشرقى. وأوضح أن هذه المنظومة كانت محصنة ب11 قلعة عسكرية أهمها نقطة الإنطلاق المعروفة باسم (قلعة ثارو), حيث كان بها أضخم تحصينات عسكرية فى العالم القديم منذ الدولة الوسطى وحتى العصر المتأخر للأسرة ال26, كما كانت مركز قيادة الجيش المصرى فى عصر الدولة الحديثة, ومقر ملكى لملوك مصر, ومركز للقيادة العسكرية المصرية وتجميع الجيوش التى خرجت من مصر لتأمين الحدود المصرية. وقال عبدالمقصود "إنه نظرا لأهمية هذه المنظومة الدفاعية أقيم بها 4 قلاع ضخمة, وأسوار من الطوب اللبن, وخنادق حول القلاع, وموانع مائية ومنحدرات حول الأسوار لمنع تسلقها, فضلا عن أسوار مزدوجة, منوها إلى أن مساحة أكبر القلاع المكتشفة بلغت 600م x 300م مدعمة بعدد كبير من الأبراج, كما كان سمك الأسوار ما بين 8م و 14م". وأشار إلى أن البعثة كشفت عن بقايا مخلفات بركانية لقطع من بركان سان تورينى بالبحر المتوسط, والذى أحدث أول تسونامى فى العالم القديم منذ ما يقرب من حوالى 3500 عام, وتسبب فى غرق جزء كبير من سواحل سيناء والدلتا والمدن الآثرية الواقعة على الفرع البليوزى, ومنها منطقة "تل حبوة" المعروفة قديما بقلعة "ثارو".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف آثار معركة تحرير مصر من الهكسوس في شمال سيناء اكتشاف آثار معركة تحرير مصر من الهكسوس في شمال سيناء



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

واشنطن - صوت الإمارات
أطلقت العارضة العالمية الشهيرة جورجينا رودريغيز، شريكة حياة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو، عطرا جديدا يحمل اسم "سينس" في الرياض بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع علامة العطور السعودية "لافيرن"، بعد رحلة تجاوزت عاما من التخطيط، اختارت في نهايتها جورجينا التركيبة المثالية التي تعبر عن أنوثتها من بين مئات العينات، واحتفلت بإطلاق العطر بحضور نجمات الخليج ومشاهير الموضة والفن، اللاتي اخترن إطلالات غلبت عليها الفخامة الشرقية، في حين أطلت جورجينا بإطلالة هادئة للغاية، وهذه لمحات من أناقة الحاضرات في حفل تدشين عطر جورجينا رودريغيز الجديد من Laverne. العارضة جورجينا رودريغيز بدت متألقة في حفل إطلاق عطرها الجديد "سينس"، بإطلالة راقية وهادئة عبارة عن فستان ميدي باللون الأسود الموحد، مميز بأكمام طويلة وياقة �...المزيد

GMT 03:39 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء
 صوت الإمارات - نجمات تألقن على منصات عروض الأزياء

GMT 02:49 2024 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم
 صوت الإمارات - الخزانة ذات الأدراج قطعة أثاث مهمة في غرفة النوم

GMT 19:42 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 11:05 2019 الإثنين ,03 حزيران / يونيو

نيرمين الفقي تكشف عن صلتها بالإعلامي "كريم كوجاك"

GMT 13:16 2013 الثلاثاء ,20 آب / أغسطس

"صوت العرب" يرصد ردود فعل تطورات الوضع في مصر

GMT 16:33 2016 الإثنين ,11 إبريل / نيسان

معرض فني لأطفال روضة الملاك في ثقافي السويداء

GMT 08:46 2013 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

"فجر الطريق" معرض عن الطبيعة بعيدًا عن غبار القنابل

GMT 23:09 2016 السبت ,02 إبريل / نيسان

أساور مميزة لتزيين المعصم في جميع المناسبات

GMT 14:50 2013 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

جابر القرموطي يُجدِّد عقده مع "أون تي في"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates