قطاع البتروكيماويات في جافزا يسجل نموًا بنسبة 20 بالمائة
آخر تحديث 14:23:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قطاع البتروكيماويات في جافزا يسجل نموًا بنسبة 20 بالمائة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قطاع البتروكيماويات في جافزا يسجل نموًا بنسبة 20 بالمائة

نفط
دبي-وام

شهدت شركات البتروكيماويات والنفط والغاز وصناعة المعدات المرتبطة بهذا القطاع في المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" نموا بنسبة 20 بالمائة منذ 2012 حيث يقدر حجم التجارة لهذه الشركات بحوالي 14 مليار دولار العام الماضي.

كشف ذلك عادل الزرعوني نائب رئيس أول مبيعات خلال كلمته الافتتاحية لمنتدى عملاء جافزا لقطاع البتروكيماويات والنفط والغاز الذي عقد مؤخرا بمجمع تكنوبارك.

وأكد الزرعوني إن هذا النمو الملحوظ ي عزى إلى ارتفاع الطلب على البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي والاقتصادات الناشئة في آسيا..متوقعا أن يواصل النمو السريع للأنشطة الاقتصادية المختلفة في دول مجلس التعاون الخليجي والاقتصادات الناشئة في جنوب وجنوب شرق آسيا قيادة هذا القطاع خلال السنوات القليلة المقبلة.

واعتبر أن النمو المطرد في هذا القطاع يفتح فرصا تصديرية ضخمة لشركات جافزا العاملة في البتروكيماويات والنفط والغاز والتي ينبغي الاستفادة منها بالحد الأقصى وهو الهدف من هذا المنتدى الذي يسعى لإيجاد السبل الكفيلة للعمل معا والاستفادة من هذه الفرص.

وأكدت سعادة سلمى علي سيف بن حارب الرئيس التنفيذي للمناطق الاقتصادية العالمية والمنطقة الحرة لجبل علي على فرص نمو هذا القطاع موضحة أن الصين والهند تواصلان قيادة الطلب على منتجات البتروكيماويات من دولة الإمارات والمنطقة..لافته الى أنه على الرغم من التباطؤ في الصناعات التحويلية في كلا البلدين إلا أن قطاع السيارات الذي يعد واحدا من أهم الصناعات المستهلكة للبتروكيماويات يتوقع أن يرتفع بنسبة 10 بالمائة سنويا مدفوعا بارتفاع الطلب على البوليمرات الهندسية والتي تعد الإمارات رائدة في هذا المجال.

ونوهت إن دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي لديها إمكانات كبيرة للنمو في صناعة البلاستيك بسبب وفرة المواد الخام..وتوقعت أن تأتي فرص النمو الرئيسية في صناعة البلاستيك من الدول النامية.

وأوضحت أن المنتجات البلاستيكية كبيرة الحجم مثل الأنابيب البلاستيكية المستخدمة في البناء وتغليف المنتجات مثل أكياس البلازما والصحائف والأغطية والشرائط لديها إمكانات كبيرة ليتم تصديرها من الدولة إلى العديد من الأسواق الرئيسية في العالم .

وأشارت سلمى حارب إلى تقرير "بي أم آي" الذي صدر مؤخرا والذي يتوقع أن تصبح أبو ظبي مركزا رئيسيا لصناعة البلاستيك التحويلية في منطقة الخليج إذ تمثل دول مجلس التعاون الخليجي 5 بالمائة من القدرة التصعينية للبوليمرات في العالم خاصة مع رفع الإمارات مساهمتها التصنيعية في هذا القطاع.

واعتبرت أن انتشار تقنية التكسير الهدروليكي في استخراج النفط والغاز له تأثير هائل على قطاع الطاقة..موضحة أن مع دخول مفهوم وتكنولوجيا جديدة إلى دول الخليج فتحت آفاقا وفرصا جديدة أمام قطاعات النفط والغاز والصناعات المرتبطة بها..منوهه أن المملكة العربية السعودية والإمارات وسلطنة عمان تعد من أهم الدول الرائدة في تقنية التكسير الهيدروليكي لتحقيق موارد جديدة للنفط والغاز.

وأشارت الى أن الإمارات من الدول السب اقة في المنطقة بعد أنجزت شركة بترول أبوظبي الوطنية /أدنوك/ أول عملية حفر لبئر غاز بتقنية التكسير الهدروليكي كما أسفرت عملية التنقيب عن الغاز الصخري في عمان عن نتائج مبشرة..مضيفة ان هذه المشاريع يمكن أن تبدل قواعد اللعبة بالنسبة للتكسير الهيدروليكي ولكنها سوف تتطلب استثمارات كبيرة في تطوير البنية التحتية وتفتح أمام الشركات فرصا استثمارية ضخم وشددت سلمى حارب على أهم المبادرات التي أعلنتها المناطق الاقتصادية العالمية هذا العام لإيجاد فرص نمو مجدية في كافة القطاعات.

وبحسب تقرير وكالة الطاقة الدولية الأخير فإن قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط يتطلب ما مجموعه 1.6 تريليون دولار من الاستثمارات الجديدة خلال 25 عاما المقبلة أي ما يعادل 65 مليار دولار سنويا فالاستثمارات في هذا القطاع سيكون لها تأثير إيجابي على الاقتصاد الاقليمي في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وخلال المنتدى اطلع كبار مسؤولي جافزا بمن فيهم طلال الهاشمي المدير التنفيذي للعمليات وعاصم العباسي المدير التنفيذي للشؤون المالية وفاطمة سالم نائب رئيس أول الخدمات التجارية والإدارية وسمير شاتورفيدي نائب رئيس أول علاقات العملاء والتطوير الحضور على أهم المبادرات التي قامت بها المنطقة الحرة لتحسين البنية التحتية كتطوير شبكة الطرق الرئيسية في جافزا جنوب.

واستمعت إدارة جافزا وشركاؤها من جمارك دبي وموانئ دبي العالمية وغرفة دبي ودبي العالمية للأمن وتراخيص إلى استفسارات العملاء واقتراحاتهم لتحسين عمليات المنطقة الحرة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطاع البتروكيماويات في جافزا يسجل نموًا بنسبة 20 بالمائة قطاع البتروكيماويات في جافزا يسجل نموًا بنسبة 20 بالمائة



درة تكشف عن إطلاق علامتها التجارية وأسرارها في عالم الموضة

الرياض - صوت الإمارات
النجمة التونسية درة سيكون الجمهور على موعد معها في مؤتمر "هي هب" 2024، حيث ستكشف النجمة الشهيرة عن تفاصيل إطلاق علامتها التجارية الجديدة وأسرارها في عالم الموضة والتمثيل، وسوف يعود "هي هَبْ"، بنسخته الرابعة إلى حي جاكس بالرياض من 30 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2024. وكعادته، سيجمع أشهر روّاد الصناعة العالميين والفنانين والمؤثّرين، إضافة إلى أهمّ دور الأزياء والعلامات التجارية العالمية، لاستكشاف ومناقشة أحدث توجّهات هذه الصناعة الحيوية ومن بين هؤلاء درة وفيفي عبده وشام الذهبي ويارا النملة والكسندر بن عمران وسالم قيسي وغيرهم من المؤثرين في عالم الموضة والفن والجمال، وبالتزامن مع الإعلان تفاصيل استضافة درة في "هي هب" نرصد لكم أجمل إطلالاتها التي تلائم المناسبات النهارية والمسائية. اللون الأسود يعتبر من بين الألوان التي ا...المزيد

GMT 20:16 2024 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

10 وجهات سفر بأسعار معقولة يمكنك زيارتها
 صوت الإمارات - 10 وجهات سفر بأسعار معقولة يمكنك زيارتها

GMT 20:10 2024 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لتنظيف الأسطح الرخامية والحفاظ على لمعانها
 صوت الإمارات - نصائح لتنظيف الأسطح الرخامية والحفاظ على لمعانها

GMT 16:33 2016 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

الحنبلاس فوائد صحية كثيرة وسط رواج محلي خجول

GMT 08:25 2013 الثلاثاء ,06 آب / أغسطس

معرض للفنان والمخرج البريطاني ستيفن ماكوين

GMT 05:25 2015 الأحد ,21 حزيران / يونيو

777 عامًا عمر شجرة حمراء شهيرة في كاليفورنيا

GMT 06:56 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

العملة الأميركية تُسجل انخفاضًا ملحوظًا في 3 أعوام

GMT 20:08 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

الرئيسان الباكستاني والتركي يبحثان التطورات الإقليمية

GMT 19:48 2014 السبت ,11 تشرين الأول / أكتوبر

قنديل لخدمات الطبع والنشر والعبيكان توقعان مذكرة تفاهم

GMT 21:20 2013 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

نهي عادل تعود للسينما بفيلم"كتاوت"

GMT 20:31 2013 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

معرض "مئويات مصرية" يختتم فعالياته في 30 ديسمبر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates