"بيردمان" لاليخاندرو أنياريتو

حصد "بيردمان" لاليخاندرو أنياريتو والذي يندرج في إطار الكوميديا السوداء"، و"ذي غراند بودابست هوتيل" لويس أندرسون الذي يمتد من نهاية القرن التاسع عشر إلى منتصف القرن العشرين، العدد الأكبر من الترشحيات في جوائز الأوسكار أمس الخميس مع تسمية كل منهما في 9 فئات .

وحل بعدهما فيلم التشويق "إميتايشن غايم" لمورتن تيلدوم حول فك شيفرة النازيين خلال الحرب العالمية الثانية مع 8 ترشحيات، تلاه فيلما "أميركان سنايبر" لكلينت ايستوود، و"بويهود" لريتشارد لينكلايتر مع 6 ترشحيات لكل منهما .

ورشح في هذه الفئة أيضاً فيلم "سلما" حول الحقوق المدنية في الولايات المتحدة، و"ذي ثيري أوف افريثينغ" حول حياة العالم ستيفن هوكينغ و"ويبلاش" .
وتوزع الجوائز يوم 22 شباط/ فبراير المقبل في مسرح دولبي ثياتر في وسط هوليوود .

وفي فئة أفضل ممثل يواجه مايكل كيتون "بيردمان" وايدي ريدماين "ذي ثيري اوف افريثينغ" الفائزان قبل ايام خلال جوائز غولدن غلوب، مع ستيف كاريل "فوكسكاتشر" وبرادلي كوبر "أميركان سنايبر" وبنيديكت كامبرباتش "ذي إميتايشن غايم" .

وتضم فئة أفضل ممثلة فائزتين سابقتين بالجائزة هما ماريون كوتيار "دو جور اون نوي" وريز ويذرسبون "وايلد" .

وستتنافسان في هذه الفئة مع جوليان مور "ستيل آليس" الفائزة بجائزة غولدن غلوب وممثلتين بريطانيتين هما فيليسيتي جونز "ذي ثييري اوف افريثينغ" وروزاموند بايك "غون غيرل" .

وينافس اليخاندرو أنياريتو ويس اندرسون في فئة أفضل مخرج كل من ريتشارد لينكلايتر "بوي هود"، وبينيت ميللر "فوكسكاتشر"، ومورتن تيلدوم "ذي إميتايشن غايم" .
وكشف عن أسماء المرشحين الذين يختارهم الأعضاء الستة آلاف وأكثر في أكاديمية فنون السينما وعلومها في مراسم أقيمت أمس في بيفرلي هيلز .

ويبدأ التصويت لاختيار الفائزين في الحفل السابع والثمانين لجوائز الأوسكار في السادس من فبراير/شباط، على أن يختتم في السابع عشر من الشهر نفسه .
وحصاد هذه السنة من الأفلام يستند كثيراً إلى القصص الحقيقية، فالكثير من الأعمال المرشحة لجائزة أوسكار أفضل فيلم مبنية على أحداث واقعية .

ومن بين الشخصيات الشهيرة التي تناولتها هذه الافلام عالم الفيزياء الفلكية ستيفن هوكينغ "ذي ثييري أوف افريثينغ" وعالم الرياضيات البريطاني آلن تورينغ "ذي إيميتايشن غايم"، ومارتن لوثر كينغ "سيلما" .

وكشف عن الترشيحات لجوائز "أوسكار" بعد أربعة أيام فقط على فوز فيلم "بوي هود" في حفل توزيع جوائز "غولدن غلوب" بحصوله على جائزتي أفضل فيلم وأفضل مخرج، فضلاً عن جائزة افضل ممثلة في دور ثانوي لباتريسيا اركيت المرشحة أيضاً لجائزة "أوسكار" في هذه الفئة .

وحاز كل من "بيردمان" الذي يروي قصة ممثل أفل نجمه يحاول إنعاش مسيرته، و"ذي ثييري أوف إفريثينغ" الذي يتناول صراع العالم ستيفين هوكينغ مع المرض جائزتي "غولدن غلوب"، علماً بأن الفيلم الأول نال حصة الأسد من الترشيحات لهذه الجوائز في سبع فئات . غير أن النتائج لم تكن مطابقة كثيراً للتوقعات .

أما جائزة أفضل ممثل في دور ثانوي، فيتنافس فيها روبرت دوفال في "ذي دجاج"، وإيثن هوك في "بوي هود"، وإدوارد نورتن في "بيردمان"، ومارك روفالو في "فوكسكاتشر"، وج .ك . سيمنز في "ويبلاش"،

وفي فئة أفضل ممثلة في دور ثانوي تم ترشيح باتريسيا أركيت في "بوي هود"، ولورا ديرن في "وايلد"، وكيرا نايتلي في "ذي إميتايشن غيم"، وإيما ستون في "بيردمان"، وميريل ستريب في "إنتو ذي وودز"

ويتنافس في فئة أفضل فيلم رسوم متحركة "بيغ هيرو 6"، و"ذي بوكسترولز"، و"هاو تو تراين يور دراغن 2"، و"سونغ أوف ذي سي"، و"ذي تايل أوف ذي برينسيس كاغويا" .

وفي "أفضل فيلم أجنبي" تم ترشيح "إيدا" (بولندا)، و"ليفايثن" (روسيا)، و"تانجيرينز" (استونيا)، و"تمبكتو" (موريتانيا)، و"وايلد تايلز" (الأرجنتين) .