المخرج رومان بولانسكي

اعلنت النيابة العامة في بولندا الثلاثاء انها طلبت من المحكمة البت في طلب الولايات المتحدة تسلم المخرج رومان بولانسكي لمحاكمته في قضية اخلاقية تعود الى العام 1977.

وجاء في بيان للنيابة العامة انها "قدمت الى محكمة كراكوف طلبا للنظر في قانونية تسليم" المخرج البولندي الفرنسي الى السلطات الاميركية.

وتسمح القوانين في بولندا من حيث المبدأ بعملية التسليم هذه بموجب اتفاق قضائي بين البلدين، لكن القوانين البولندية تعتبر ان ما يحاكم عليه بولانسكي في الولايات المتحدة سقط بحكم التقادم، اذ ان القضية تعود الى نحو اربعة عقود.

وسبق ان أبدى المخرج "الثقة" بالقضاء في بلده الاول بولندا مستبعدا ان يقرر تسليمه.

وكان رومان بولانسكي (81 عاما) ملاحقا في ولاية كاليفورنيا في العام 1977، وكان حينها في الثالثة والاربعين من عمره، بتهمة اقامة علاقة جنسية غير قانونية مع فتاة في الثالثة عشرة من عمرها تدعى سامنثا غيمر.

ودخل السجن حينها لمدة 42 يوما، ثم اطلق سراحه بكفالة، لكنه فر من الولايات المتحدة خوفا من ان تصدر في حقه احكام قاسية.

وفي العام 2009، اوقف في زيوريخ على خلفية القضية نفسها ومطالبة الولايات المتحدة بتوقيفه، ووضع في الاقامة الجبرية لبضعة اشهر، لكن لم يجر ترحيله.

وفي بولندا، يعود البت في قضايا الترحيل الى محكمة متخصصة مستقلة، وفي حال رفض الطلب تقفل القضية، اما في حال نال الطلب الموافقة فيعود القرار النهائي في ذلك الى وزير العدل.