العقارات في دبي

حافظت دبي، وللربع السابع على التوالي، على صدارة الترتيب العالمي في نمو أسعار المنازل، حيث ارتفعت أسعار المنازل في الإمارة 73 .23 في المئة خلال العام الجاري حتى نهاية الربع الثالث ،2014 على الرغم من انخفاض أسعار المنازل 13 .1 في المئة خلال الربع الماضي، وتراجعها عن نمو الأسعار في الربع الثاني (26 .33%)، والربع الأول (57 .31%)، بسبب انخفاض السوق بالأساس نتيجةً لاستحداث الضوابط الحكومية الجديدة التي استهدفت منع المضاربات في مبيعات العقارات .

وأوضحت "غلوبال بروبرتي غايد" التي أعدت التصنيف، إن دبي تبقى نجمة الأداء في مسحها العالمي لأسعار المنازل، ولسبعة أرباع متتالية رغماً عن تراجع نمو الأسعار خلال الربع الماضي .

 وأشارت إلى المقاييس التي استحدثتها السلطات والمطورون في دبي للحد من مضاربات مبيعات العقارات على المخطط، السبب الرئيسي في أزمة العقارات في 2008 . وأضافت أن دبي شهدت منذ أزمة العقارات العالمية الأسوأ بين الربع الثالث 2008 والربع الثالث ،2013 نموا من خانتين عشريتين في أسعار المنازل . وعادت أوروبا إلى الساحة بقوة، واستأثرت بأربع من أقوى خمس أسواق للمنازل في العالم، في حين سجلت 17 سوقاً أوروبية أداءً أفضل خلال العام الجاري حتى الربع الثالث منه بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الذي سبقه .