سامي عبد الله قرقاش

كشف سامي عبد الله قرقاش المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، أن المؤسسة تستهدف البدء في تنفيذ 523 مسكناً في منطقتي الخوانيح الثانية والورقاء الرابعة، وذلك خلال العام المقبل 2018، بتكلفة إجمالية 518 مليون درهم، ومن المتوقع إنجاز المساكن نهاية 2020.

وأفاد المدير التنفيذي للمؤسسة بأن المؤسسة طرحت مناقصة أعمال التصميم بين الاستشاريين لمشروع بناء 379 مسكناً بمنطقة الخوانيج الثانية بدبي على أمل المباشرة بتنفيذ المشروع خلال النصف الثاني من العام القادم 2018 بتكلفة إجمالية للمشروع تقدر ب 434 مليون درهم، حيث من المتوقع أن يستغرق تنفيذ المشروع 30 شهراً.

وبين أن المؤسسة تعمل حالياً على التجهيز لطرح مناقصة أعمال التصميم بين الاستشاريين لمشروع بناء 26 مسكناً في سهيلة وصعير والسلمي بمنطقة حتا. وحول الخطط والمبادرات والمشاريع المستقبلية للمؤسسة، كشف أن المؤسسة بصدد وضع خطط لتنفيذ المشاريع المستقبلية في الإمارة منها إنشاء 667 مسكناً بالمرحلة الثانية من مشروع منطقة الخوانيج، بتكلفة إجمالية تقدر ب 940 مليون درهم ومن المتوقع البدء في تنفيذ المشروع خلال عام 2019.

وبخصوص المواصفات الحديثة التي تتميز بها المشاريع الإسكانية للمؤسسة، نوه بأنه تم الأخذ بالاعتبار في تصميم هذه المشاريع متطلبات المجلس الأعلى للطاقة والجهات والدوائر الخدمية من حيث تزويد المساكن بأجهزة إنارة موفرة للطاقة (LED) وتركيب سخانات مياه شمسية، واستخدام الخرسانة الخضراء، ومراعاة متطلبات أصحاب الهمم وغيرها من متطلبات معايير الأبنية الخضراء وأنظمة توفير الطاقة المستدامة.

وأفاد بأن المؤسسة لديها خطط إسكانية طموحة حيث تستهدف خلال المرحلة المقبلة بناء ما يقدر ب 1800 مسكن بنظام القروض والمنح وذلك حتى نهاية 2021، تطبق من خلال المشاريع أعلى معايير الاستدامة من خلال الاستفادة من الطاقة المتجددة والحفاظ على استدامة عناصر المشاريع، كما تعمل المؤسسة على تطبيق معايير المباني الذكية المستشرفة للمستقبل مثل النخلة الذكية واستخدام مواد صديقة للبيئة في المشاريع الإسكانية للمؤسسة.

وأضاف: كما تنوي المؤسسة تعزيز سياستها الإسكانية عن طريق توفير 15 ألف خدمة إسكانية متنوعة مع نهاية عام 2020. وتطرق في حديثه إلى أن المؤسسة لديها العديد من المشاريع الإسكانية قيد التنفيذ حالياً، حيث أفاد بأن نسبة الإنجاز في تنفيذ 346 مسكناً بمنطقة حتا بلغت 26%، بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 565 مليون درهم، ويتألف المشروع من تنفيذ 346 مسكناً، منها 330 مسكناً مكوناً من نموذج أربع غرف نوم بارتفاع دورين، و16 مسكناً مكوناً من نموذج غرفتي نوم، بارتفاع دور أرضي.

وأشار إلى أن نسبة الإنجاز في مشروع إنشاء 397 مسكناً بعود المطينة بلغت 35% من المشروع، بتكلفة إجمالية للمشروع تبلغ 564 مليون درهم، حيث يتكون مشروع مجمع عود المطينة من 397 مسكناً، مقسمة على 297 مسكناً موزعة على أربعة نماذج تشمل نموذج غرف نوم بارتفاع دورين، و100 مسكن، مكون من نموذج ثلاث غرف نوم بارتفاع دور أرضي فقط، وبعدد 50 مسكناً من نموذج (A)، وبعدد 50 مسكناً من نموذج (B)، جميعها قابلة للامتداد المستقبلي ومن المتوقع إنجاز المشروع في عام 2019.