"إيجاري" منظومة ذكية لإدارات العقارات في دبي

يهدف التطبيق الذكي "إيجاري"، التابع لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، إلى إحداث نقلة نوعية في آليات تسجيل واعتماد وتوثيق عقود الإيجار في الإمارة.
ويضمن التطبيق، المتوافق في آلية عمله مع أنظمة تشغيل الهواتف والأجهزة اللوحية الذكية (أندرويد، وأي أو أس) راحة الملاك والمستأجرين، ويعمل على الحد من الزيارات الروتينية لفروع الدائرة، ويمتاز بسهولة الاستخدام، ويسهم في توفير الوقت للمراجعين، ولموظفي الدائرة إذ يتم إنجاز المعاملات المطلوبة في زمن قياسي.
ويمكّن التطبيق، الذي أطلقت الدائرة المرحلة الأولى منه الشهر الماضي، ويشمل 30% من خدمات نظام تسجيل عقود الإيجار (إيجاري)، مستخدميه من التحقق من أقساط الإيجارات، وتفاصيل العقد، والزيادات على الإيجار، كما يسمح لهم بطباعة عقود الإيجار، شريطة أن يقر المستخدم بكون جميع المعلومات المدخلة حقيقية.
ويوفر التطبيق قاعدة بيانات ضخمة، تشمل كل العمليات والعقود الإيجارية في الإمارة، إذ يلزم القانون المحلي لدبي جميع المستأجرين تسجيل عقود الإيجار مع نظام "إيجاري"، لدى الدائرة.
وتعتزم الدائرة إضافة تحديثات عدة إلى المرحلة الأولى للتطبيق، تشمل إضافة خدمات تمكن شركات تأجير وإدارة العقارات من تسجيل وتجديد وإنهاء عقود الإيجار عبر التطبيق، وبيانات حاسبة الزيادة الإيجارية، وقائمة شركات الإدارة المعتمدة وعناوينها، إضافة إلى مزودي الخدمة المرخصين لتسجيل عقود الإيجار، كما أنه بالإمكان طباعة شهادة "إيجاري"، وخدمة تسجيل عقود الصيانة، وتقديم طلباتها من قبل شركات الصيانة المسجلة والمعتمدة.
ويرتبط "إيجاري"، بالنظام الإلكتروني لبطاقة الهوية، ما يسمح باسترجاع بيانات المستأجرين في الدولة.