نموذج لتقاطع طريق الريان مع شارع الأمير

قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية إن الشركات القطرية العاملة في مجال المقاولات والعقارات استطاعت أن تستفيد من مشاريع الدولة التنموية وخاصة المشاريع المعنية في مجال البنية التحتية وتطويرها.
وأضاف التقرير: إن الجهات المعنية في الدولة في مجال تطوير البنية التحتية مثل هيئة الأشغال العامة "أشغال" قامت بترسية مناقصات مشاريع تبلغ قيمتها أكثر من "3.5" مليار ريال على شركات قطرية في الفترة الممتدة منذ بداية العام الحالي 2014 وحتى سبتمبر، أي خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، إضافة إلى مناقصات المشاريع التي تمت ترسيتها على شركات مشتركة يبلغ نصيب الشركات القطرية فيها أكثر من 50 % وبلغت قيمتها أكثر من 11 ملياراً و455 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الحالي.
الاهتمام بالقطاع الخاص
وبين التقرير أن هذا الاهتمام من قبل الجهات الحكومية بشركات القطاع الخاص العاملة في مجال المقاولات والعقارات تعطيها فرصة كبيرة لتحقيق النمو وتطوير نفسها لتواكب عملية التنمية، وهذا من شأنه تمكين الشركات القطرية للمشاركة بشكل أكبر في تنفيذ المشاريع المهمة التي تقوم بها الجهات المعنية، مما يفسح مجالا أكبر ليقود القطاع الخاص عملية التنمية في الدولة.
وأوضح التقرير وفقا لتصريحات رسمية أن "أشغال " تحرص على تمكين الشركات القطرية وتعزيز دورها وتطوير قدراتها للمشاركة بشكل أكبر في تنفيذ المشاريع المهمة التي تقوم بها على مستوى الدولة، وقامت "أشغال" بتأهيل 74 شركة مقاولات محلية وشركات متحالفة (قطرية مع غير قطرية) لتنفيذ برنامج الطرق المحلية والصرف الذي يشتمل على تطوير وإنشاء البنية التحتية المتكاملة في مختلف مناطق الدولة.
مشاريع البنية التحتية
وعلى صعيد مشاريع البنية التحتية التي تعتزم الدولة تنفيذها وتطويرها ومدى انعكاسها على القطاع العقاري قال تقرير الأصمخ: تعتزم الجهات المعنية تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية تشتمل على أعمال الصيانة للطرق والدوارات خارج الدوحة والإنارة والبنية التحتية في كل من الخور والريان الجديد والذخيرة وأم صلال محمد .
وأضاف: إن صيانة وتوسعة دوار مجمع الخور السكني والطرقات في المنطقة المحيطة بهذا الموقع من المتوقع أن يتم تنفيذه في الربع الثاني من العام 2015 على أن يتم الانتهاء منه في الربع الثالث من العام 2016 .
كما أوضح التقرير أن أعمال البنية التحتية والإنارة ورصف الطرق بالريان الجديد من المتوقع البدء في المشروع في الربع الرابع من العام الحالي على أن يكون الانتهاء من المشروع في الربع الثاني من 2017 .
كما بين التقرير أن المشاريع المتعلقة بمدينة الذخيرة سيتم البدء في تنفيذها في الربع الأول من العام المقبل والانتهاء من المشروع في الربع الثالث من العام 2016 وتشتمل هذه المشاريع على أعمال متكاملة للبنية التحتية.
وأشار التقرير إلى أن أعمال البنية التحتية بمنطقة أم صلال محمد وتطوير الطرق فيها سيتم بدء العمل عليها اعتبارا من الربع الأول من العام المقبل "2015" ويكون الانتهاء من تنفيذها خلال العام 2018.
نمو المشاريع
وعلى صعيد انعكاس هذه المشاريع على القطاع العقاري قال تقرير الأصمخ للمشاريع العقارية، إن هذه المشاريع ستساهم بشكل كبير في تطوير تلك المناطق وستنعكس إيجاباً على الطلب ونمو المشاريع في تلك المناطق.
وأضاف التقرير كما ستنعكس تلك المشاريع على أسعار العقارات في هذه المناطق التي تشهد في الوقت الحالي طلب متزايد عليها.
وأوضح التقرير أن العديد من المستثمرين العقاريين تتوجه أنظارهم إلى تلك المناطق وسنشاهد في الأعوام الخمسة المقبلة مشاريع عقارية وخدمية وتجارية ضخمة في تلك المناطق.
حجم الصفقات العقارية
وأشار التقرير إلى أن حجم الصفقات العقارية شهد أداء مرتفعاً من حيث القيم في التعاملات العقارية التي تمت في الأسبوع الثاني من سبتمبر الحالي وفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من "7 إلى 11 سبتمبر" الحالي، حيث سجلت عدد الصفقات العقارية "149" صفقة، ولفت التقرير إلى أن قيم عمليات البيع والرهن وصلت إلى قرابة "684.139" مليون ريال.
وأوضح التقرير أن بلديتي الريان والدوحة حافظتا على النشاطات الكبيرة في التعاملات بحيث احتلتا المرتبتين الأولى والثانية على التوالي في عدد الصفقات، وأشار التقرير إلى أن متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد بلغت "30" صفقة تقريبا.