دائرة الشؤون البلدية في إمارة أبوظبي

 أنجزت دائرة الشؤون البلدية في إمارة أبوظبي نحو/ 79 / ألف معاملة في إطار مشروع توحيد خدمات الأراضي والعقارات " ممتلكاتي " عبر بلديات الإمارة الثلاث " أبوظبي و العين والمنطقة الغربية ".. وذلك منذ انطلاقة المشروع في/ 19 / من شهر يناير الماضى وحتى أواخر الأسبوع الماضي.

ويمكن مشروع " ممتلكاتي " - الذي يضم / 30 / خدمة موحدة على صعيد النظام البلدي في مجال الأراضي والعقارات - المتعامل من التقدم بطلب للحصول على الخدمة وإنجاز المعاملة المطلوبة في أي من بلديات الإمارة الثلاث بغض النظر عن المنطقة أو الموقع الجغرافي المرتبط بالأرض أو العقار.

وبلغ نصيب بلدية مدينة أبوظبي من إجمالي المعاملات المشتركة / 45 / ألفا و/ 833 / معاملة .. فيما نفذت بلدية مدينة العين / 26 / ألفا و/ 270 / معاملة.. بينما انجزت بلدية المنطقة الغربية ستة آلاف و/ 840 / معاملة.

ووفر مشروع ممتلكاتي .. خدمات الأراضي والعقارات على مستوى بلديات إمارة أبوظبي بغض النظر عن موقع العقار وبلغ عدد المستفيدين من المشروع نحو أربعة آلاف و / 500 / مستفيد حيث باستطاعة المتعامل - على سبيل المثال لا الحصر- أن يتقدم إلى بلدية مدينة أبوظبي للحصول على خدمة ما يشملها المشروع وترتبط بأرض أو عقار يقع في مدينة العين أو المنطقة الغربية.

واستقطبت الأراضي والممتلكات الواقعة في مدينة أبوظبي ما نسبته / 57 / في المائة من إجمالي عدد المعاملات في حين اجتذبت الممتلكات الواقعة في مدينة العين/ 33 / في المائة من تلك المعاملات وفي المنطقة الغربية /10/ في المائة.

وقال سعادة الدكتور عبد الله غريب البلوشي المدير التنفيذي لقطاع الأراضي والعقارات في دائرة الشؤون البلدية في تصريح له بهذه المناسبة .. إن مشروع " ممتلكاتي " حقق للنظام البلدي هدفين رئيسين الأول تبسيط الإجراءات وتسهيلها على المتعاملين وتوحيد الخدمات وتقديمها بطريقة سريعة وشاملة توفر الوقت والجهد عليهم وتعزز رضاهم. وأضاف أن الهدف الثاني أن المشروع ساهم في تعزيز كفاءة العمل البلدي وزيادة الإنتاجية وتقديم خدمات موحدة بين بلديات الإمارة بطريقة متكاملة وبكفاءة عالية.

وأوضح أن ربط البيانات بين البلديات وإنجاز المعاملات إلكترونيا يضمن تقديم الخدمة بالدقة المطلوبة ويدعم جهود النظام البلدي نحو تعزيز التعاملات الإلكترونية وتلبية متطلبات الحكومة الذكية في الإمارات".

وأضاف البلوشي أن النجاح الذي حققه مشروع "ممتلكاتي" في أوساط المتعاملين يشكل حافزا على توحيد الإجراءات والخدمات في قطاعات أخرى على صعيد النظام البلدي في الإمارة.

ويتم من خلال "ممتلكاتي" تقديم 30 خدمة هي خدمات تخصيص " الأراضي والعقارات والمساكن الشعبية والأراضي المؤقتة " وإصدار سند ملكية وشهادة أملاك ومخطط أرض أو عقار وشهادة لمن يهمه الأمر وشهادة بحث وشهادة تقييم وتغيير الاسم القانوني وتعديل سجل الأرض ودمج الأراضي والعقارات وزيادة مساحة أرض وضم الفاصل وتقسيم أرض أو عقار وتسجيل الرهن وتعديل الرهن وفك الرهن وتسجيل بيع وشراء الأراضي والعقارات وتسجيل الهبة والرجوع عن هبة.

وتتضمن الخدمات تسجيل الوصية وتسجيل إرث وتنازل عن حصة من أرض أو عقار إضافة إلى تسجيل أو تجديد عقود الإيجار الأكثر من أربع سنوات وإلغاء عقود الايجار الأكثر من أربع سنوات وتسجيل عقد الاستثمار وإنهاء عقد الاستثمار وتسجيل عقد إيجار الأراضي المؤقتة وتسجيل / إلغاء الوقف.

وكانت الخدمات الأكثر طلبا عبر المشروع هي .. إصدار شهادة أملاك إصدار مخطط أرض أو عقار إصدار شهادة بحث إصدار سند ملكية إلى جانب خدمات الرهن من تسجيل وتعديل وفك الرهن.

و يتطلب مشروع ممتلكاتي أن تكون البيانات العقارية الخاصة بالعميل محدثة ومكتملة في قسم السجل العقاري بالبلديات كي تتمكن الأخيرة من تلبية احتياجات المتعامل على أكمل وجه ممكن.