توقيع اتفاقية بين "أبوظبي للأوراق المالية" وناسداك دبي

وقع سوق أبوظبي للأوراق المالية وناسداك دبي اتفاقية لتطوير وطرح عقود مستقبلية لمؤشرات الأسهم استنادا إلى مؤشر أبوظبي العام في منصة ناسداك دبي للمشتقات.

ويوضح "مؤشر أبوظبي العام " أداء الأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية ويتتبعه على نطاق واسع المجتمع الاستثماري والتجاري على المستويين المحلي والعالمي وقد ارتفعت قيمة المؤشر بـ 70 % خلال السنوات الخمس الأخيرة وهو يتتبع أداء شركات من قطاعات متعددة مثل الاتصالات والخدمات المالية والعقارات والطاقة وغيرها الكثير ليقدم معيارا جيدا لقياس الأداء العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

كما وقعت البورصتان مذكرة تفاهم تركز على المزيد من التعاون فيما يتعلق بتطوير أسواق رأس المال المحلية فضلا عن التركيز المشترك على برامج توعية المستثمرين الإقليميين والمحليين بشأن طرح المنتجات الجديدة من خلال تنظيم حلقات عمل تعليمية موسعة.

وقال راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية إن من أهم أهداف السوق ضمن خطته الاستراتيجية / 2016- 2020 / جذب وتفعيل مجموعة أكبر من المستثمرين وزيادة القيمة السوقية والمنتجات.

وأكد أن جذب الاستثمارات الخارجية يعتبر من أهم المشاريع المدرجة ضمن خطة السوق وعليه فإن السوق يواصل جهوده في تطوير أدوات ومنتجات وخدمات مبتكرة تستند إلى أفضل الممارسات العالمية في مجال الإفصاح والشفافية حيث يعد السوق من السباقين في تطبيق أفضل معايير حوكمة الشركات وأسس علاقات المستثمرين.

وأضاف البلوشي أن الاتفاقية تؤكد الثقة التي يحظى بها سوق أبوظبي للأوراق المالية من المجتمع الاستثماري المحلي والعالمي والمعايير العالمية التي يعتمدها السوق لقياس الأداء العام للأسهم المدرجة ضمنه.

من جهته قال حامد علي الرئيس التنفيذي لناسداك دبي إن إضافة العقود المستقبلية لمؤشرات الأسهم تمثل خطوة مهمة في تطوير أسواق رأس المال الإماراتية.

ورحب بالتعاون مع سوق أبوظبي للأوراق المالية لإضافة العقود المستقبلية لمؤشر أبوظبي العام إلى منصة " ناسداك دبي " للمشتقات والعقود المستقبلية لمؤشرات الأسهم .. مشيرا إلى أنها خيار عالمي المستوى للمشاركين في السوق بالنسبة لسوق ناشئة للمشتقات وتتيح هذه الشراكة فرصا جديدة للمستثمرين وتؤدي إلى تطوير أسواق رأس المال الإماراتية.

وتضم منصة ناسداك دبي للمشتقات في الوقت الحالي عقود مستقبلية لأسهم مفردة يبلغ عددها / 13 / شركة رائدة مدرجة في دولة الإمارات وقد تم تداول ما يزيد عن / 2,5 / مليون عقد مستقبلي منذ افتتاح السوق في سبتمبر 2016.

وبناء على الموافقة التنظيمية من المتوقع أن يجري تداول العقود المستقبلية لمؤشر أبوظبي العام في وقت لاحق من هذا العام بدعم من شركات الوساطة الإماراتية الرائدة وأن تستهدف المستثمرين المهنيين والمستثمرين من المؤسسات لتتيح لهم فرصة التعرف على نظرة شاملة على سوق أبوظبي للأوراق المالية.