الأسواق الآسيوية

شهدت الأسواق الآسيوية تراجعا في افتتاحها اليوم الخميس، بعد هبوط حاد شهدته الأسواق الأمريكية في تعاملاتها، حيث فشل المستثمرون في التخلص من مخاوفهم بشأن قوة أكبر اقتصادات العالم.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" الأوسع نطاقا شهد تراجعا بنسبة 2.5%، رغم يومين من المكاسب التي رجحت احتمال عودة الثقة مرة أخرى بعد بداية مضطربة في أوائل العام الجاري.

وانخفض مؤشر "ناسداك" المجمع بنسبة 3.4%، فيما هبط أيضا مؤشر "داو جونز الصناعي" بنسبة 2.2%. وتراجعت الأسواق في آسيا عقب تراجع نظيرتها الأمريكية، حيث انخفض مؤشر "سي إس آي 300" في الصين بنسبة 0.6% ، وقد كان هذا المؤشر سببا في توقف التداول مبكرا في أسواق البورصة الصينية مرتين الأسبوع الماضي بعدما تراجع بصورة حادة خلال فترة قصيرة.

وهبط مؤشر "شنغهاي المركب" بنسبة 1.1%، فيما قلص مؤشر "شنتشن المركب" بعض الخسائر وتراجع فقط بنسبة 0.3%. وفي اليابان، انخفض مؤشر "نيكي 225" بنسبة 3.8%، بينما تراجع مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ بنسبة 1.6%.

وتقول الصحيفة إن الأسهم الأمريكية تتجه نحو التصحيح، أو التراجع بنسبة 10% أكثر بعد الارتفاع الأخير الذي سجلته، بينما تقف الأسهم الصينية عند نفس المستوى الذي كانت عليه خلال فترة اضطرابات الصيف الماضي، ما يؤشر على أن المستثمرين لا يزالون قلقين إزاء المخاطر بشأن التباطؤ الصيني. وأشارت الصحيفة إلى أن الأسواق المالية شهدت اضطرابات شديدة في أغسطس الماضي جراء التخفيض المفاجئ في قيمة العملة الصينية، وقد أثرت مخاوف مشابهة على الأسواق في بداية العام الحالي بعد أن خفض البنك المركزي الصيني قيمة اليوان أمام الدولار لعدة أسابيع. وانتهى تراجع العملة الصينية في 8 يناير الجاري، مما أعاد سريعا بعض الهدوء والطمأنينة إلى المستثمرين.